موقع مشاهير يحاور الصحفي مصطفى هواش

0 103

موقع مشاهير يحاور الصحفي مصطفى هواش

كتب – عبد الفتاح طارق

في حوار خاص لـ “ المشاهير ” الصحفي ومدرب التصوير مصطفى هواش يتحدث عن التصوير بالهاتف المحمول وطرقه وأهميته ونصائح.

بدء هواش حديثه بقوله :لا يشترط أن يمتلك الشخص أحدث هاتف اوخصائص وميّزات متطورة حتى يلتقط صورًا احترافية، يُمكن مع بعض النصائح أن تُحسّن من جودة الصور الملتَقطَة عبر الهاتف وتُطوّر من مهاراتك في التصوير

-الصحفي مصطفى هواش أشرح لنا كيف تتمكن من التصوير بالموبايل؟

واحدة من أسهل الطرق وأفضلها لتحسين جودة صور الهاتف المحمول هي تشغيل خاصية خطوط الشبكة الخاصة بالكاميرا، يتضمن ذلك إنشاء مجموعة من الخطوط على الشاشة والتي تستند إلى “قاعدة الأثلاث”، وهو مبدأ التركيب الفوتوغرافي الذي ينص على أنه يجب تقسيم الصورة إلى ثلاثة أثلاث؛ أفقيًا وعموديًا، بحيث يكون لديك تسعة أجزاء في المجموع.

ووفقًا لهذه النظرية يضيف الكاتب الصحفي مصطفى هواش، إن وضعت نقاط اهتمام في هذه التقاطعات أو على طول الخطوط، فستكون الصورة متوازنة وتسمح للمشاهدين بالتفاعل معها بشكلٍ طبيعي، ويُمكن من خلال إعدادات الكاميرا في الهواتف أن تُفعّل خاصية خطوط الشبكة بسهولة.

-الكاتب الصحفي مصطفى هواش كيف تضبط تركيز الموبايل في وضعية التصوير؟

عادةً ما تُركّز كاميرات الهواتف تلقائيًا على مقدّمة الصورة، لكن ليس كل صورة تلتقطها على الهاتف تمتلك نموذج واضح. لذلك، اضبط التركيز قبل أن تلتقط الصورة وذلك عبر النقر على الشاشة حيث تُريد أن تُركّز العدسة لتزيد من حدة العرض، وإن كُنت تلتقط صورة لشيء متحرك، فقد يصعب على العدسة التركيز ومتابعة هذا العنصر. لذلك، اضغط على الشاشة لتصحيح التركيز قبل التقاط الصورة مباشرةً لتضمن أن تُركّز العدسة على العنصر المتحرك قدر الإمكان.

-كيف تلتقط صوره واحدة وتركز عليها لتخرج بأكثر دقة؟

عند التقاط صورة، حاول أن تكون ثلثي مساحة الصورة سالبة، بمعنى أن تُركّز على عنصر واحد في صورة متعددة العناصر بحيث تُبرز هذا العنصر على باقي العناصر في الصورة. وذلك بالتأكد أن تركيز العدسة على العنصر الذي تريده عبر النقر عليه في الشاشة، ما سيُساعدك على تحسين إضاءة العنصر وضمان تركيزه. كما يُمكنك أن تستفيد من مرشحات الصور والتطبيقات لجعل العنصر أكثر وضوحًا.

-من هو الكاتب الصحفي مصطفى هواش في سطور؟

اسمي مصطفى طلبه هواش، ومشهور علي منصات التواصل الاجتماعي باسم مصطفى هواش من مواليد مدينة دمنهور، بمحافظة البحيرة، عام 2004م، و التحقت بمدارس الصفوة للغات بدمنهور في المرحلتين الابتدائية والثانوية ومن ثم التحقت بكلية الطب في جامعة الروسية Sechenov State University، و حالياً أحد مدربي التصوير بالهاتف المحمول، وصحافة المواطن، وكان لي دور كبير في الفضئيات حيث قدمت برنامج كبسولة طبية علي قناة مصر الحياة، وكان البرنامج يهتم بآخر المستجدات العلمية والطبية وتأثيرها على حياتنا اليومية مع اختصاصيين في مجال الصحة والطب والأبحاث.

كما أنني أحد المهتمين في مجالات الصحة والكوميدي، والقضايا الفلكية والوطنية والأثرية والتاريخية، ولي العديد من المقالات التي نشرت في الصحف الوطنية والعربية وخاصة في “لا وقت للضياع” كواحد من كتابتي، كما كان لي مقالات دورية في عدة مجلات مصرية، منها مقال علمي شهري عن أصوله وإنجازاته البارزة.

Loading...