“الجزيرة كابيتال” تعلن توقعات أرباح الشركات السعودية في الربع الثالث – بوابة مشاهير

إسلام جمال5 أكتوبر 2022 مشاهدة
“الجزيرة كابيتال” تعلن توقعات أرباح الشركات السعودية في الربع الثالث – بوابة مشاهير

أعلنت شركة الجزيرة كابيتال توقعاتنا لنتائج 40 شـركة مدرجة في سوق الأسهم السعودية، للربع الثالث 2022 في عدة قطاعات.

وقالت الشركة في تقرير صدر اليوم الأربعاء إن من المتوقع أن تحقق هذه الشركات (باستثناء شركة أرامكو) ارتفاعا في أرباحها بنسبة 15.4% عن الربع المماثل من العام الســابق إلى 23.6 مليار ريال، مقابل 20.5 مليار ريال، في الربع الثالث من عالم 2021.

وأضافت أن من المرجح أن يؤدي النمو المتوقع في أرباح معادن (ارتفاع بنسبة 132.0% عن الربع المماثل من العام السابق) وقطاع البنوك (ارتفاع بنســبة 16.4% عن الربع المماثل من العام السابق) وقطاع الاتصالات (ارتفاع بنسبة 6.1% عن الربع المماثل من العام السابق) إلى نمو أرباح الســوق ككل خلال فترة المقارنة.

ويتوقع أن تحقق جميع القطاعات باســتثناء قطاع البتروكيماويات نمواً في صافي الربح مقارنة بالربع المماثل من العام السابق.

وبالمقارنة مع الربع السابق، توقعت الشركة انخفاض صافي ربح الشركات تحت التغطية بنسبة 16.1% نتيجة انخفاض صافي ربح قطاع البتروكيماويات بنسبة 30.3%.

ومن المتوقع أن يسجل قطاع البتروكيماويات السعودي صافي ربح بقيمة 9.1 مليار ريال مقابل 9.2 مليار ريال في الربع الثالث 2021 و13.1 مليار ريال في الربع الثاني 2022 بسبب انخفاض أسعار المنتجات وتراجع الطلب وانكماش الهوامش.

ويتوقع أن تحقق البنوك المتوافقة مع الشريعة الإسلامية في المملكة العربية السعودية (باستثناء بنك الجزيرة) نمواً قوياً في صافي الربح عند 16.4% بدعم من زيادة الإقراض بنســبة 24.4% عن الربع المماثل من العام الســابق.

وينتظر لقطاع الاتصالات أيضا أن يسجل نمواً في صافي الربح بنسبة 6.1% عن الربع المماثل من العام السابق بدعم من نمو الإيرادات من جميع القطاعات، وارتفاع متوقع في صافي ربح قطاع الأسمنت للربع الثالث 2022 بنســبة 38.9% عن الربع المماثل من العام السابق إلى 543.7 مليون ريال نتيجة النمو القوي في صافي ربح أسمنت اليمامة.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل