حرقة اللسان ورائحة الجسم … أغرب أعراض سن اليأس – بوابة مشاهير

إسلام جمال19 أكتوبر 2022 مشاهدة
حرقة اللسان ورائحة الجسم … أغرب أعراض سن اليأس – بوابة مشاهير


فيما يلي مجموعة أعراض غير شائعة لانقطاع الطمث، وفق صحيفة ديلي ميل البريطانية.

الحرقة في اللسان

يمكن أن تسبب الهبات الساخنة للمرأة شعوراً مفاجئ بالدفء في أعلى الجسم وهذا أمر شائع، إلا أن 8% من النساء يعانين من حرقة في اللسان، وفق استبيان سن اليأس السنوي في 2022، أجراه خبراء بريطانيون على أكثر من 1000 امرأة.

ويمكن أن تشعر المرأة أيضاً بحرقة في سقف الفم، أو الشفتين، أو القسم الداخلي من الوجنتين. ويرجح الأطباء أن السبب انخفاض مستويات هرمون الاستروجين الذي ينشط الأعصاب الحساسة للألم حول براعم التذوق في اللسان.

الصدمات الكهربائية
يمكن أن تشعر النساء في سن اليأس بما يشبه الصدمة الكهربائية، ويمكن أن تكون شديدة، قبل الهبات الساخنة مباشرة. ويُعتقد أن تذبذب مستويات الهرمونات يمكن أن يؤدي إلى اختلال عمل الجهاز العصبي.

حساسية تحت الجلد

ت
تشعر بعض النساء في سن اليأس بالتنمل يزحف تحت الجلد، عند ما يصل إلى 21% من النساء، عادة في وقت مبكر بعد الدورة الشهرية الأخيرة.

ويقول الأطباء إن هذه الحساسية بسبب انخفاض الاستروجين، ما يؤدي إلى جفاف الجلد والشعور بالحكة. 

طنين الأذنين
حسب الخبراء فإن أكثر من خمس النساء عند انقطاع الطمث يعانين من طنين الأذنين.

ويعتقد الخبراء، أنه مرتبط بانخفاض الهرمونات في الجسم مثل جميع الأعراض الأخرى، إذ يمكن أن يؤدي الانخفاض المفاجئ في هرمون الاستروجين إلى الحد من التدفق إلى أنبوب الأذن الداخلية، المعروف باسم القوقعة، والذي يحتمل أن يرسل الإشارات العصبية ما يؤثر هذا على إدراك الصوت، وقد يكون سبب الإحساس بالطنين.

رائحة الجسم

تشير الدراسات الاستقصائية إلى أن ما يصل إلى ثلاث من كل أربع نساء يعانين من التعرق الليلي أو الهبات الساخنة.

عندما ينخفض هرمون الاستروجين، تخدع الغدة النخامية في الدماغ فتعتقد أن الجسم يعاني ارتفاع الحرارة، ما يؤدي إلى التعرق المفرط، ويؤدي تراكم العرق إلى رائحة كريهة.

الغضب
حسب الإحصائيات فإن حوالي 70% من النساء في  مرحلة انقطاع الطمث، يعانين من العصبية والغضب. 

وتعتبر التقلبات المزاجية من الآثار الجانبية الشائعة للتغيير لأن الاستروجين يلعب دوراً مهماً في تنظيم “هرمون السعادة” السيروتونين.

ومع انخفاض الاستروجين والسيروتونين، تصعب السيطرة على المشاعر السلبية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل