الكاتب طه جمال – جنون العظمة

15 نوفمبر 2022668 مشاهدة
الكاتب طه جمال – جنون العظمة

كتب طه جمال..جنون العظمة او الميغالومانيا هي كلمة اغريقية وتعني وسواس العظمة وفيها يبالغ الإنسان بوصف نفسة بما يخالف الواقع فيدعي امتلاك قدرات استثنائية ومواهب عملاقة.

  • جنون العأنواع جنون العظمة اوالميغالومانيا
    أنواع الميغالومانيا الي قسمين :
    الاضطراب الوهامي : وهو معاناه الشخص من أعراض تقيده بأوهام ولا تكون تلك الأوهام ناتجة عن أدوية أو هلوسة .
    مثل ادعاء الأفضلية والفضيلة ورغم ذلك يتسم المريض بالاعتدالية والتماسك والاعتدال .
    عقدة التفوق : وهي عقدة الاستعلاء وهي احدي الحيل النفسية التي يتعارض فيها الشخص بشعورة بالاستعلاء مع الشعور بالدونية .
    وهي أسلوب من الأساليب التي يستخدمها الشخص الذي يشعر بالدونية للإفلات من الصعوبات التي تواجهه ولا يستطيع حلها فيدعي أنه أكبر من ذلك وهو في الحقيقة ليس كذلك ..أما الشخص الطبيعي لا ينتابه ذلك الشعور بل يسعي جاهدا ليحقق مرتبة عالية من حيث الطموح الذي نشعر به جميعاً لتحقيق النجاح
    وقال الطبيب ألفرد أدلر عن عقدة الاستعلاء :
    ” إن الشخص الذي لم يتدرب جيدًا على حل مشكلات الحياة قد يتحول عن السعي من أجل تحقيق التفوق مستخدمًا طرقًا مفيدة إلى السعي إلى تحقيق الاستعلاء الشخصي على حساب كل شيء. فإذا لم يستطع الشخص أن يؤدي أداءً أفضل من شخص آخر معتمدًا على فضائله الشخصية، فسيحاول تدمير شخص آخر أو مجموعة أخرى للحفاظ على حالة التفوق.”
  • سمات مرضي جنون العظمة :
    شعور مفرط في تقدير ذاته ، عدم الإعتراف بالضعف والجهل ، العناد المبالغ فيه لإثبات صحة معتقداته مهما كانت خاطئة ، ردود أفعال شديدة الحدة تجاه تصرفات الآخرين حتي ولو كانت طبيعية ؛ حيث يعتقد أنهم يحتقرونه أو يسخرون منه أو يضطهدونه بشكل أو بآخر .
    قال الفيلسوف الصيني كونفوشيوس :
    ”المعرفة الحقيقية هي أن تدرك مدى جهلك“.
    وقال سقراط :
    التواضع أعظم الفضائل الإنسانية، وأن أحْكم الناس وأكثرهم رجاحة للعقل من يبادر بالإقرار بجهله أو بعجزه. وقال عن نفسه: ”إني أعرف اني لا أعرف“.
    فعدما يعتقد الإنسان نفسة خارق الذكاء وذا معرفة وعلم لا يضاهي وأن كل قراراته وأحكامه سليمة ومن ثم ينظر إلي الآخرين نظرة الاحتقار يكون بذلك قد وصل إلي أولي مراحل الجنون ويفقد اتصاله بالواقع ويدخل في عالم الهلوسة والمعتقدات الخاطئة وقلة التعبير عن المشاعر، وضعف الهمة والدافع (البلادة)، وتدني الوظائف الذهنية (الإدراك)، ومشاكل في الأداء اليومي، بما في ذلك العمل، والعلاقات الاجتماعية، والعناية الشخصية بالنفس.
    بينما الفيلسوف البريطاني برتراند راسل قد اقترب أكثر من الحقيقة، فقال: ”مصيبة عصرنا هو أن من لا يفهمون يشعرون بالتفوق، بينما الأذكياء فعلاً تملؤهم الشكوك“.
  • اسباب المرض
    – اسباب وراثية :
    ويكون عاده وجود اضطرابات عقلية لدى جميع اسر مرضي جنون العظمة مع وجود سلوكيات غير جيدة لدى أفراد هذه الاسر.
    ولكن قد تكتسب كذلك بسبب اضطراب الجو الاسري والتسلط و التوترات الزائدة وتنشأ في بيئة تتصف بالانعزالية مما يجعل الشخصية مهيأة لبناء منظومة هذائيه.
    – أسباب نفسية :
    عن طريق صدمة تعرض الفرد لاهتزاز عميق في قيمه ومثله الإحباط، مواقف الفشل، الصراع النفسي بين رغبات الفرد في اشباع رغباته وخوفه من الفشل في اشباعها.
  • التواضع في الإسلام
    ينعدم التواضع في ثقافتنا العربية بسبب نشأه المجتمع في ثقافه متناقضة ومتضاربة تعيش الحاضر بأوهام الماضي ، ثقافه ذات اسهاب عن الفضائل الإنسانية والفضائل الحميدة التي لا يتم العمل بها .
    – قال تعالي : {وَلَا تَمْشِ فِي الْأَرْضِ مَرَحًا ۖإِنَّكَ لَن تَخْرِقَ الْأَرْضَ وَلَن تَبْلُغَ الْجِبَالَ طُولًا } [الإسراء: 37].
    – قال تعالي :﴿ فَلَا تُزَكُّوا أَنْفُسَكُمْ هُوَ أَعْلَمُ بِمَنِ اتَّقَى ﴾ [النجم: 32].
    – قال تعالى : (سَأَصْرِفُ عَنْ آيَاتِيَ الَّذِينَ يَتَكَبَّرُونَ فِي الْأَرْضِ بِغَيْرِ الْحَقّ) (الأعراف/146)
    – وروى مسلم في صحيحه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: ” لا يدخل الجنة من كان في قلبه مثقال ذرة من كبر ، فقال رجل : إن الرجل يحب أن يكون ثوبه حسنـًا ونعله حسنـًا ، فقال : إن الله جميل يحب الجمال ، الكبر بَطَرُ الحقِّ وغمط الناس” (رواه مسلم) .
    ومعنى بطر الحق : الاستنكاف عن قبوله ورده والنظر إليه بعين الاستصغار ، وذلك للترفع والتعاظم ، ومعنى غمط الناس : ازدراؤهم واحتقارهم.

نبذة عن سلسلة مقالات الصالون الثقافي
هي سلسلة مقالات للكاتب طه جمال تهدف لصناعة الوعي حيث أصبح زيادة الوعي ضرورة حتمية في ظل التحديات السلبية التي تواجه المجتمع .
الوعي هو الأساس للتصدي للأفكار الضالة والظواهر الشاذة في المجتمع ، وحيث كانت الصالونات الثقافية منذ الزمن مصدر توعية ومع اختفاء تلك الظاهرة تدريجيًا كان واجبًا علينا مواكبة ذلك التطور والاندماج مع المنصات الرقمية لكي نكون مصدر فكري لصناعة الوعي في المجتمعات العربية .
آملين في أن يصبح الصالون الثقافي كيان كبير في يوم من الأيام يضم كل المؤثرين في الوطن العربي.

نبذة عن الكاتب
طه جمال كاتب وروائي وقاص مصري وُلد 10 مارس عام 2000، وتخرج من كلية التربية قسم الجغرافيا بجامعه الأزهر ، نُشرت أول رواية طويلة له عام 2021 بعنوان «الإكسومون »، والتي ضمّنت في معرض القاهرة الدولي للكتاب ونشرت عن دار مسار للنشر والتوزيع ، وفي عام 2022 قدم رواية «ما وراء الأوليمب » والتي ضمنت في معرض القاهرة الدولي للكتاب ونشرت عن دار بيوند للنشر والتوزيع .

WhatsApp Image 2022 11 15 at 9.07.06 AM

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل