الكاتب طه جمال – أقصوصة الطوفان

15 ديسمبر 2022666 مشاهدة
الكاتب طه جمال – أقصوصة الطوفان

كتب طه جمال ..وقَعَ طوفان نوح قبل حوالي 5000 سنة قبل الميلاد في منطقة وادي الرافدين واستمر الطوفان لمدة 150 يوم وتسبب ذلك الطوفان في هلاك البشرية والكائنات الحية أجمع ولم ينج سوي من كان علي السفينة .

الكاتب طه جمال - أقصوصة الطوفان
الكاتب طه جمال – أقصوصة الطوفان

• أُقْصُوصَة الحضارة السومرية
قديما كان هناك ملك عادل يدعي ” زيوسودا ” وصف بالتقوي وقد بلغة قرار مجمع الآلهه بإرسال الطوفان الذي أَجْتاحَ الأرض وقام ببناء السفينة التي أنقذت البشرية .
ومن خلال تنقيبات بلاد الرافدين كشفت التنقيبات عن وجود الطوفان الذي تسبب في القضاء علي الحضارة السومرية وظهرت تلك الآثار في أربع مدن رئيسية :
” أور – أريش – شورباك – كيش ”
• أُقْصُوصَة الطوفان البابلية
ذكرت في لوحات ملحمة جلجامش أن هناك رجل يدعي ” أوتو نبشتم ” أمرته الآلهه أن يبني سفينة وأن يحمل عليها كل شئ حي وأن يكون عرضها مثل طولها وبعدها بدأ الطوفان ومن ثم استقرت السفينة علي جبل نيصير .
• أُقْصُوصَة بيرويوس :

وهو كاهن كتب التاريخ في النصف الأول من القرن الثالث قبل الميلاد في عهد ملك كان يسمي ” أكسيسيو ثووس” وقال الملك أنه رأي رؤيا أن الإله يحذره من طوفان يهلك الأرض والحرث والنسل فأمرة أن يبني سفينة يأوي إليها عند الطوفان .
فبني سفينة طولها ألف ومائة ياردة وعرضها أربعمائة وأربعون ياردة قام بجمع فيها كل أحبائه وأقرانه من زوجته وأولاده وأختزن فيها كل الطعام والشراب والحيوانات والبذور .
• الأُقْصُوصَةً في التوراة
ذكرت قصة طوفان نوح في التوراة في الإصحاح السادس .
بعد طغيان البشر وانتشار الظلم والفساد قرر الرب نهاية البشرية واستثني نوحا لأنه كان رجلا بارا وأحاط نوح علما بما نواه وأمرة بصناعة تابوت ضخم وأن يطليه بالقار من الداخل والخارج كي لا تتسرب إلية المياه وأن يدخل فيها إثنين من كل كائن حي فضلا عن امرأته ونساء بيتة بجانب الطعام .
ويكرر الرب الأوامر في الإصحاح التالي فيأمره بدخول التابوت لأن الرب قرر إغراق الأرض ومن عليها بعد سبعة أيام عن طريق المطر وانفجار العيون واستمر الطوفان لمدة أربعين يوما حتي استقر علي جبل أرارات.
• الأُقْصُوصَة في القرآن الكريم
بعد موت سيدنا آدم بدأ نسله يعبدون الأصنام فجاء سيدنا نوح وصار يدعوهم 950 سنة وينهاهم عن عبادة الأصنام فكذبوه وادعوا ضلالة فأنذرهم بعذاب الله وكان ردهم أن هددوه بالرجم ولم يزدهم دعوة نوح إلا عنادا
حتي يأس نوح منهم تماما فدعي نوح إلي الله قائلا :
: ﴿رَّبِّ لا تَذَرْ عَلَى الأَرْضِ مِنَ الْكَافِرِينَ دَيَّارًا * إِنَّكَ إِن تَذَرْهُمْ يُضِلُّوا عِبَادَكَ وَلا يَلِدُوا إِلاَّ فَاجِرًا كَفَّارًا﴾
﴿قَالَ رَبِّ إِنَّ قَوْمِي كَذَّبُونِ * فَافْتَحْ بَيْنِي وَبَيْنَهُمْ فَتْحًا وَنَجِّنِي وَمَن مَّعِي مِنَ الْمُؤْمِنِينَ﴾.
فاستجاب الله له، ﴿فَأَنجَيْنَاهُ وَمَن مَّعَهُ فِي الْفُلْكِ الْمَشْحُونِ * ثُمَّ أَغْرَقْنَا بَعْدُ الْبَاقِينَ * إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَةً وَمَا كَانَ أَكْثَرُهُم مُّؤْمِنِينَ﴾.

وتذكر الآيات من سورة هود
{ وَيَصْنَعُ الْفُلْكَ وَكُلَّمَا مَرَّ عَلَيْهِ مَلَأٌ مِنْ قَوْمِهِ سَخِرُوا مِنْهُ قَالَ إِنْ تَسْخَرُوا مِنَّا فَإِنَّا نَسْخَرُ مِنْكُمْ كَمَا تَسْخَرُونَ * فَسَوْفَ تَعْلَمُونَ مَنْ يَأْتِيهِ عَذَابٌ يُخْزِيهِ وَيَحِلُّ عَلَيْهِ عَذَابٌ مُقِيمٌ * حَتَّى إِذَا جَاءَ أَمْرُنَا وَفَارَ التَّنُّورُ قُلْنَا احْمِلْ فِيهَا مِنْ كُلٍّ زَوْجَيْنِ اثْنَيْنِ وَأَهْلَكَ إِلَّا مَنْ سَبَقَ عَلَيْهِ الْقَوْلُ وَمَنْ آمَنَ وَمَا آمَنَ مَعَهُ إِلَّا قَلِيلٌ * وَقَالَ ارْكَبُوا فِيهَا بِسْمِ اللَّهِ مَجْرَاهَا وَمُرْسَاهَا إِنَّ رَبِّي لَغَفُورٌ رَحِيمٌ * وَهِيَ تَجْرِي بِهِمْ فِي مَوْجٍ كَالْجِبَالِ وَنَادَى نُوحٌ ابْنَهُ وَكَانَ فِي مَعْزِلٍ يَا بُنَيَّ ارْكَبْ مَعَنَا وَلَا تَكُنْ مَعَ الْكَافِرِينَ * قَالَ سَآوِي إِلَى جَبَلٍ يَعْصِمُنِي مِنَ الْمَاءِ قَالَ لَا عَاصِمَ الْيَوْمَ مِنْ أَمْرِ اللَّهِ إِلَّا مَنْ رَحِمَ وَحَالَ بَيْنَهُمَا الْمَوْجُ فَكَانَ مِنَ الْمُغْرَقِينَ * وَقِيلَ يَا أَرْضُ ابْلَعِي مَاءَكِ وَيَا سَمَاءُ أَقْلِعِي وَغِيضَ الْمَاءُ وَقُضِيَ الْأَمْرُ وَاسْتَوَتْ عَلَى الْجُودِيِّ وَقِيلَ بُعْدًا لِلْقَوْمِ الظَّالِمِينَ }

• هل حمل نوح كل الأحياء علي الأرض؟
لا بل حمل فقط إثنين من كل حيوان كان بحاجة إلية فمن غير المعقول أن نقول أنه حشد في السفينة ملايين الحيوانات وحشرات الأرض ووحوش الغاب وهذا التفسير الأقرب منطقية لآية (قُلْنَا احْمِلْ فِيهَا مِنْ كُلٍّ زَوْجَيْنِ اثْنَيْنِ)

• لماذا غرق ابن نوح رغم وعد الله لنوح؟
ارتكب سيدنا نوح خطأ اجتهادي في فهم كلام الله عز وجل حينما رأي ابنة يغرق أمامه فطاب قلبة علي ابنة رغم كفرة واستكباره عن رسالة أبية فقال نوح لله عز وجل (إِنَّ ابْنِي مِنْ أَهْلِي) (هود: 46) فصار يتوسل لله عز وجل أن ينجيه وفق ما وعدتني به ولن تكون نجاته مخالفة لوعدك {قُلْنَا احْمِلْ فِيهَا مِنْ كُلٍّ زَوْجَيْنِ اثْنَيْنِ وَأَهْلَكَ}
فكان التوضيح في نفس الآية { قُلْنَا احْمِلْ فِيهَا مِنْ كُلٍّ زَوْجَيْنِ اثْنَيْنِ وَأَهْلَكَ إِلَّا مَنْ سَبَقَ عَلَيْهِ الْقَوْلُ وَمَنْ آمَنَ وَمَا آمَنَ مَعَهُ إِلَّا قَلِيلٌ}
وجاء التأكيد الأخير لسيدنا نوح بدون افتضاح أمر ابنة بسبب أن أعمال الابن كانت خافية عن أبية فقال تعالي (إِنَّهُ عَمَلٌ غَيْرُ صَالِحٍ)
(هود: 47)

• هل أغرق الطوفان العالم أجمع؟
لم يثبت في أي ديانة أن الطوفان شمل العالم أجمع رغم أن القصص المختلفة من البلدان المختلفة تشير إلي أكثر من طوفان، بل الحق أنه طوفان واحد في منطقة واحدة من الأرض.
لأن نوح كان بعد موت آدم ويعتبر سيدنا نوح هو بداية الحضارة الإنسانية ككيان واحد مجتمع علي بقعه واحدة من الأرض .
وأن ذرية نوح وذرية أتباعه قد انتشرت في الأرض بعد الطوفان وانتشرت معهم قصة الطوفان في بلادهم ومع مرور الوقت صار الوطن الجديد هو وطنهم الحقيقي ، ومن ثم أدخلوا أسماء الأماكن والشخصيات المحلية المتعارف عليها في الوطن الجديد، ولهذا السبب اكتسب الحادث الحقيقي الواحد للطوفان طابعَ أحداث عديدة.

المراجع

– طه، باقر, (2007). ملحمة كلكامش وقصص أخرى عن كلكامش والطوفان. دار المدى للثقافة.
– “منى مبارك يكتب: ‘قصه الطوفان السومرية ‘”. رقيم (بالإنجليزية).
– “الإصحاح السادس من سفر التكوين”.
– القرآن الكريم
الآية:59، سورة الأعراف
الآية:60، سورة الأعراف
الآية:62-61، سورة الأعراف
الآية:23، سورة المؤمنون
الآية:23، سورة نوح
الآية:116، سورة الشعراء
الآية:63، سورة الأعراف
الآية:7-5، سورة نوح
الآية:27-26، سورة نوح
الآية:118-117، سورة الشعراء
الآية:121-119، سورة الشعراء
سورة هود.

نبذة عن سلسلة مقالات الصالون الثقافي
هي سلسلة مقالات للكاتب طه جمال تهدف لصناعة الوعي حيث أصبح زيادة الوعي ضرورة حتمية في ظل التحديات السلبية التي تواجه المجتمع .
الوعي هو الأساس للتصدي للأفكار الضالة والظواهر الشاذة في المجتمع ، وحيث كانت الصالونات الثقافية منذ الزمن مصدر توعية ومع اختفاء تلك الظاهرة تدريجيًا كان واجبًا علينا مواكبة ذلك التطور والاندماج مع المنصات الرقمية لكي نكون مصدر فكري لصناعة الوعي في المجتمعات العربية .
آملين في أن يصبح الصالون الثقافي كيان كبير في يوم من الأيام يضم كل المؤثرين في الوطن العربي.

نبذة عن الكاتب
طه جمال كاتب وروائي وقاص مصري وُلد 10 مارس عام 2000، وتخرج من كلية التربية قسم الجغرافيا بجامعه الأزهر ، نُشرت أول رواية طويلة له عام 2021 بعنوان «الإكسومون »، والتي ضمّنت في معرض القاهرة الدولي للكتاب ونشرت عن دار مسار للنشر والتوزيع ، وفي عام 2022 قدم رواية «ما وراء الأوليمب » والتي ضمنت في معرض القاهرة الدولي للكتاب ونشرت عن دار بيوند للنشر والتوزيع .

الكاتب طه جمال
الكاتب طه جمال – الإكسومون – ما وراء الأوليمب
اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل