أعراض اضطرابات الغدة الدرقية عند الأطفال.. يجب على الآباء الانتباه لها – صحة

إسلام جمال10 مارس 2023 مشاهدة
أعراض اضطرابات الغدة الدرقية عند الأطفال.. يجب على الآباء الانتباه لها – صحة

[ad_1]

غالبًا ما ترتبط مشاكل الغدة الدرقية بالبالغين، لكنك ستندهش عندما تعرف أن اضطرابات الغدة الدرقية هي أكثر أمراض الغدد الصماء انتشارًا بين الأطفال في سن المدرسة.


ووفقًا لموقع “healthsite”، فإن هرمونات الغدة الدرقية ضرورية لخلايا الجسم لتعمل بشكل طبيعي، يمكن أن يكون لمشاكل الغدة الدرقية عند الأطفال تأثيرات متنوعة على الجسم، اعتمادًا على نوع مرض الغدة الدرقية الذي يعاني منه الطفل.


أنواع قصور الغدة الدرقية عند الأطفال

يأتي قصور الغدة الدرقية بأشكال متنوعة، بما في ذلك:


حالة الغدة الدرقية الخلقية: 

عندما لا تتشكل الغدة الدرقية أو تعمل بشكل صحيح قبل الولادة، ينتج عن ذلك قصور الغدة الدرقية الخلقي (CH). يعاني واحد من كل 2500 إلى 3000 مولود جديد من هذه المشكلة، مما يجعلها مشكلة منتشرة إلى حد ما.


التهاب الغدة الدرقية اللمفاوي المزمن

أحد أمراض المناعة الذاتية، وهو السبب الأكثر شيوعًا لقصور الغدة الدرقية المكتسب (CLT). تتعرض الغدة الدرقية لطفلك لهجوم من هذا المرض، ما يؤدي إلى تلفها وتقليل الوظيفة.


خلل الغدة الدرقية علاجي المنشأ

هذا نوع من قصور الغدة الدرقية المكتسب الذي يصيب الأطفال الذين تم استئصال أو استئصال غددهم الدرقية جراحياً أو طبياً. ينتج قصور الغدة الدرقية علاجي المنشأ بعد إزالة الغدة الدرقية لأن الجسم لم يعد قادرًا على تصنيع هرمون الغدة الدرقية.


قصور الغدة الدرقية في الدماغ

عندما لا ينتج الدماغ هرمون تحفيز الغدة الدرقية (TSH) ، الذي يوجه الغدة الدرقية لإنتاج هرمون الغدة الدرقية ، ينتج عن قصور الغدة الدرقية المركزي. بالمقارنة مع الأمراض المرتبطة بالغدة الدرقية الشاذة ، فإن هذا المرض أقل انتشارًا بشكل ملحوظ. في الواقع ، فإن غالبية المصابين بقصور الغدة الدرقية المركزي لديهم غدة درقية طبيعية.


علامات وأعراض قصور الغدة الدرقية عند الأطفال

قد تعكس أعراض قصور الغدة الدرقية أعراض أمراض أخرى أو مشاكل صحية وغالبًا ما تكون خفيفة ومتقدمة، تفتقر الأعراض العديدة إلى التحديد ويمكن تجاهلها باعتبارها جوانب شائعة في الحياة اليومية.


نتيجة لذلك ، قد تمر المشكلة دون أن يلاحظها أحد لفترة طويلة. قد تكون بعض العلامات:


 


التعب أو عدم تحمل الرياضة


وقت استجابة بطيء


زيادة الوزن


إمساك


الشعر الجاف والخشن 


جلد سميك وجاف وخشن


بطئ النبض 


حساسية البرد


ألم عضلي


الحواف الخارجية للحواجب نحيفة أو فقدان الوزن


تعابير الوجه باهتة


بطء الكلام وصوت أجش


ترهل الجفون


الوجه المتضخم


تسبب تضخم الغدة الدرقية في نتوء الرقبة الذي يشبه تضخم الغدة الدرقية


تقلصات وزيادة تدفق الدورة الشهرية عند الفتيات والشابات


تشخيص أمراض الغدة الدرقية لدى الأطفال


 


إذا اعتقد الآباء أن طفلهم يعاني من مشكلة في الغدة الدرقية ، فعليهم استشارة طبيب الأطفال أولاً. نظرًا لتزايد انتشار أمراض الغدة الدرقية لدى الأطفال، أصبحت مراقبة وظيفة الغدة الدرقية الآن شرطًا لإجراء فحوصات صحة الطفل. 


 

[ad_2]
المصدر : اليوم السابع

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل