متحف النوبة.. آثار عملاقة ومجموعات نادرة.. صور – منوعات

17 مارس 2023118 مشاهدة
متحف النوبة.. آثار عملاقة ومجموعات نادرة.. صور – منوعات

[ad_1]

يلفت متحف النوبة الأنظار فى أسوان بحديقته الكبيرة التى تضم مجموعة من الآثار المعروضة فى الحديقة، ومنها آثار لا تقتصر على العصر الفرعونى فقط بل تمتد إلى الفترة البطلمية وكذلك بدايات الفتح العربى.


 


يحوى المتحف تمثالا ضخما لرمسيس الثانى وكذلك مجموعة من الأسلحة والأوانى التى تخص قدماء المصريين، فضلا عن ذلك يضم أيضا مجموعة من الصور النادرة التى تسجل اكتشاف الآثار فى مصر منذ بدايات القرن العشرين حين كانت البعثات الأجنبية تطأ أرض مصر بحثا عن الآثار الفرعونية، ومن ذلك صور تظهر مصر فى عام 1907 وبالتحديد المناطق التى كانت مستهدفة من علماء الآثار الأجانب.


 


وفى الخارج أمام بوابة المتحف يوجد عمودان من الفترة البطلمية، ما يدل على اتساع مدى الآثار لتتجاوز الآثار الفرعونية والكوشية إلى غيرها من الآثار على امتداد فترات التاريخ المصرى.


 


وفى المجمل يحتوى المتحف على خمسة آلاف قطعة أثرية تمثل مراحل تطور الحضارة المصرية والتراث النوبى، ويضم العرض الخارجي للمتحف 68 قطعة فريدة من التماثيل الكبيرة واللوحات الأثرية مختلفة الأحجام ومن أجمل وأندر تلك القطع المعروضة هيكل عظمي لإنسان عمره 200 ألف سنة كان قد عثر عليه سنة 1982 في منطقة إدكوباتيه بأسوان.


 


من أهم القطع الأثرية الموجودة بالمتحف تمثال الملك رمسيس الثاني، مقصورة قصر أبريم، نموذج لمعبد فيلة، لوحة حجرية لأمنحتب، مقصورة البابون والعقرب، لوازم وحليات للخيول، شواهد قبور تمثال للبا “الروح”، تمثال أمرديس، لوحة حجرية لتانوت آمون، نموذج لمقبرة إسلامية، الساقية والشادوف هيكل عظمي من وادي الكوبانية، نموذج لدفنة نوبية من المجموعة الأولى، تمثال الملك خفرع.


 


وتصميم المتحف مستوحى من المقابر الفرعونية الذي صممه المهندس المصري محمود الحكيم وقد أتى التصميم متناغما مع البيئة النوبيه المحيطة، من صخور وتلال وطبيعة الشمس الساطعة والحارة لمدينة أسوان.


 

رأس الملك شباكا
رأس الملك شباكا


 

مقصورة الاله رع حور اختي
مقصورة الاله رع حور اختي


 

عمود اسطوانى من العصر البطلمي
عمود اسطوانى من العصر البطلمي


 

658112ed-576d-4322-9055-93049da2d31c

[ad_2]
المصدر : اليوم السابع

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل