حسين الثلج : تحكم الوكالات فى محتوى «التوك شو» يعكس الصراع على كعكة الإعلان

إسلام جمال8 أبريل 2023 مشاهدة
حسين الثلج : تحكم الوكالات فى محتوى «التوك شو» يعكس الصراع على كعكة الإعلان



فى ظل صراع وكالات الإعلان للفوز بالنصيب الأكبر من الكعكة الإعلانية، لجأت بعض الوكالات للتحكم فى المحتوى التحريرى لبرامج التوك شو على بعض الفضائيات وكذلك الصحف الخاصة لخلق مادة خصبة للمشاهدة أو القراءة بهدف جذب المعلنين .

قال صانع المحتوى وخبير الانترنت عمر العبد ، إن التهويل أو المبالغة فى نقل بعض الأحداث فى برامج التوك شو أصبح غير مجد إعلانيا فى ظل ارتفاع نسبة وعى ودراية المشاهدين فى الفترة الأخيرة بما يدور حولهم، وقدرتهم على تحديد مدى مصداقية البرنامج أو القناة من عدمه، وبالتالى قد يتسبب هذا الأداء فى تراجع نسب المشاهدة وليس العكس، وبالتالى تراجع حصيلة الإعلانات .

وأشار إلى أن هذا السلوك الإعلامى يفتح المجال أمام البعض لفبركة الأخبار بهدف رفع نسب المشاهدة دون النظر إلى مصلحة البلاد، لافتا إلى أن المنتج الإعلامى فى مصر يحتاج الآن إلى فهم عميق للأوضاع السياسية والاقتصادية والأمنية الحالية، ليتم تناولها بما هو فى صالح البلد، وليس الجرى وراء المادة التى تحقق حصيلة إعلانية كبرى .

وأكد أن اتجاه الإعلام فى الفترة الأخيرة، لرفع درجات الشحن فيما يتعلق بالإرهاب تحديدًا قد يكون لتبرير أحد القرارات التى اتخذتها الدولة أو تسعى لاتخاذها .
ولفت أستاذ الإعلام بجامعة المنيا إلى أن الحديث المتواصل عن العنف والإرهاب فى مصر، الذى أصبح حديث الفضائيات ويتصدر الصحف اليومية ليس فى صالح الدولة بل يضر بها، حيث يعطى صورة للخارج عن عدم استقرار الأوضاع الأمنية فى الدولة مما يترتب عليه تأثر حركة السياحة والاستثمار سلبا، مؤكدًا أن ما يحدث الآن نتيجة جهل قيادات كثيرة فى الإعلام المصرى .

ولفت إلى أن الإعلانات هى السبب الرئيسى فيما وصل إليه حال الإعلام الآن، مؤكدا أن الإعلان يجب ألا يكون صانعا للإعلام بل العكس هو الصحيح، حيث إن المحتوى الجيد والحصرى هو الذى يجذب الإعلانات، لذا فإن أحد أسباب عدم حصول التليفزيون المصرى على إعلانات هو عدم امتلاكه المحتوى الذى يتميز به عن الآخرين .

وأكد أن الوكالات الإعلانية هى المسئولة عن تدنى المستوى البرامجى فى بعض الفضائيات الخاصة، فى ظل تدخلها فى محتوى برامجها بدليل قطع الهواء عن أحد مقدمى برامج التوك شو مؤخرا – رافضا ذكر اسمه – تحت ضغط من الشركات والوكالات الإعلانية، قبل أن يعود إلى الشاشة مرة أخرى بعد امتناعه عن الظهور ردا منه على هذا الإجراء .

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل