ما أسباب انحناء العمود الفقري

إسلام جمال12 نوفمبر 2023 مشاهدة
ما أسباب انحناء العمود الفقري

يعاني العديد من الأشخاص من مشكلة انحناء العمود الفقري، والتي قد تتسبب في آلام شديدة وعدم القدرة على القيام بالأنشطة اليومية بشكل طبيعي. تختلف أسباب انحناء العمود الفقري وفقًا للنوع الذي يعاني منه الشخص.

 

1- الانحناء الطبيعي:

يحدث انحناء العمود الفقري الطبيعي في الجزء العلوي من الظهر والجزء السفلي من الظهر، ولكن في حالة كانت هذه الانحناءات أكبر من المعتاد فقد يكون هناك سبب ورائها.

 

2- الانحناء الجانبي:

يحدث هذا النوع من الانحناء عندما ينحني العمود الفقري جانبيًّا، وقد يكون السبب ورائها غالبًا هو التهاب الأعصاب الفقرية أو التهاب الأنسجة اللينة التي تحيط بالعمود الفقري.

 

3- القوس الخلفي:

هذا النوع من الانحناء الذي يكون باتجاه الخلف يحدث بشكل طبيعي عند الأشخاص، لكن في بعض الحالات، يمكن أن يؤدي القوس الخلفي إلى الألم وصعوبة الحركة.

 

4- الانحناء الثنائي:

يمكن أن يحدث هذا النوع من الانحناء عندما ينحني العمود الفقري للأمام والخلف في نفس الوقت، وتكون أسبابه غالبًا نتيجة اضطرابات في الجهاز العصبي المركزي أو المحيط.

 

5- عدم تناسق الأطوال:

هذا النوع من الانحناء يحدث عندما تكون طول الساقين مختلفًا، مما يؤدي إلى عدم توازن الجسم ويسبب انحناءً في العمود الفقري.

 

6- الأمراض:

يمكن أن تكون بعض الأمراض وراء حدوث انحناءات في العمود الفقري، مثل العلاج الإشعاعي، والتهابات المفاصل، و تشوهات العمود الفقري.

 

يجب العلم بأن بعض الأنواع من انحناء العمود الفقري تتطلب علاجاً خاصاً، وقد يشمل العلاج العلاج الطبيعي، أدوية الألم، التغييرات في نمط الحياة، أو الجراحة في بعض الحالات المتقدمة. ينصح شخص يشكو من آلام في الظهر أو الرقبة أو أي أعراض غير طبيعية بالتحدث مع طبيبه المعالج لتحديد السبب والأسلوب المناسب للعلاج.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل