ترفع نسب الشفاء.. اختبارات مهمة للكشف المبكر عن السرطانات النسائية – بوابة مشاهير

2 يناير 202431 مشاهدة
ترفع نسب الشفاء.. اختبارات مهمة للكشف المبكر عن السرطانات النسائية – بوابة مشاهير

2021110711070171


تشكل السرطانات النسائية تهديدا كبيرا لصحة المرأة، والتى تشمل سرطان الثدى وعنق الرحم والمبيض والرحم والمهبل، والتى تحدث عند نمو خلايا غير منضبطة في هذه المناطق، وعلى الرغم من إمكانية علاجها في كثير من الأحيان عند اكتشافها في المراحل المبكرة، ولهذا تمثل خطورة بسبب التشخيص المتأخر أونقص الوعي.


 الكشف المبكر عن السرطانات النسائية


وفقا لموقع ” healthsite“، يمكن علاج السرطانات النسائية، بنجاح عند اكتشافها مبكرًا، حيث تلعب الفحوصات المنتظمة والوعي بالأعراض المحتملة دورًا محوريًا في الكشف المبكر.


اختبار مسحة عنق الرحم


واحدة من أكثر الطرق فعالية للكشف عن سرطان عنق الرحم في وقت مبكر هي من خلال مسحات عنق الرحم المنتظمة، يتضمن هذا الفحص جمع الخلايا من عنق الرحم لتحديد أي تشوهات أو تغيرات محتملة، توصي الإرشادات النساء ببدء إجراء مسحة عنق الرحم في سن 21 عامًا والخضوع لها بانتظام بناءً على توصيات مقدم الرعاية الصحية الخاص بهن.


اختبار فيروس الورم الحليمي البشري


يعد فيروس الورم الحليمي البشري (HPV) أحد عوامل الخطر الرئيسية لسرطان عنق الرحم، يمكن إجراء اختبار فيروس الورم الحليمي البشري بالتزامن مع مسحة عنق الرحم، مما يوفر معلومات إضافية حول وجود سلالات فيروس الورم الحليمي البشري عالية الخطورة، يمكن أن يساعد التعرف على عدوى فيروس الورم الحليمي البشري مبكرًا في مراقبة وإدارة خطر الإصابة بسرطان عنق الرحم.


الموجات فوق الصوتية للكشف عن سرطان المبيض


غالبًا ما يصعب اكتشاف سرطان المبيض في مراحله المبكرة بسبب عدم وجود أعراض مميزة له، ولكن الموجات فوق الصوتية عبر المهبل هي تقنية تصوير غير جراحية تسمح بفحص المبيض بحثًا عن تشوهات مثل الخراجات أو الأورام، تعتبر هذه التقنية مفيدة بشكل خاص للنساء المعرضات لخطر الإصابة بسرطان المبيض بسبب عوامل مثل تاريخ العائلة.


خزعة بطانة الرحم لسرطان الرحم


يمكن أن يكون النزيف أو الإفرازات غير الطبيعية من العلامات المبكرة لسرطان الرحم، تتضمن خزعة بطانة الرحم جمع عينة صغيرة من الأنسجة من بطانة الرحم، ويتم بعد ذلك فحص هذه العينة بحثًا عن أي نمو غير طبيعي للخلايا أو علامات السرطان.


فحوصات الثدي السريرية والتصوير بالماموجرام


 


ساعدت فحوصات الثدي المنتظمة على الكشف المبكر، تعد فحوصات الثدي السريرية، التي يجريها متخصصو الرعاية الصحية، وتصوير الثدي بالأشعة السينية، وصور الأشعة السينية لأنسجة الثدي، من المكونات الرئيسية لفحص سرطان الثدي، يُنصح النساء بإجراء فحوصات ذاتية للثدي بانتظام والخضوع لتصوير الثدي بالأشعة السينية على النحو الموصى به.


فحوصات سرطان المهبل


تعتبر فحوصات الحوض المنتظمة مهمة للكشف عن سرطانات الفرج والمهبل، يقوم الطبيب بفحص المنطقة التناسلية الخارجية بحثًا عن أي تشوهات، وإذا لزم الأمر، قد يقومون بإجراء المزيد من الاختبارات مثل الخزعات للتأكد من وجود خلايا سرطانية.


الاختبارات الجينية


بالنسبة للنساء اللاتي لديهن تاريخ عائلي قوي للإصابة بالسرطانات النسائية أو طفرات جينية محددة، يمكن أن توفر الاختبارات الجينية معلومات قيمة حول المخاطر التي يتعرضن لها، معرفة الاستعداد الوراثي للفرد يسمح بوضع خطط فحص شخصية وإجراءات وقائية.


 

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل