الأمل… نبتة تُزهر من قلب الدمار وتعودُ بمنافع كثيرة – مشاهير

إسلام جمال25 أكتوبر 20240 مشاهدة
الأمل… نبتة تُزهر من قلب الدمار وتعودُ بمنافع كثيرة – مشاهير


فوق هدير الطيران الحربي تعلو أغنية «بكرا بيخلص هالكابوس وبدل الشمس بتضوي شموس». فالحرب، وإن كانت قدَراً محتوماً، اختار جزءٌ كبير من اللبنانيين أن يقاوموها بالأمل.

في مقابل المنصات الإخبارية التي تبثّ مشاهد القصف والدمار والموت، تواظب حساباتٌ، عبر وسائل التواصل الاجتماعي، على نشر صورة لبنان الجميل، والتذكير بأيّامٍ حلوة مضت، وبمواسم أحلى آتية. هنا صورة لخليج بيروت وهو يتزيّن بألوان مغيبٍ ساحر، ومَن غير صوت فيروز يليق بتلك اللوحة صادحاً: «احكيلي احكيلي عن بلدي احكيلي».

والوطن ليس شاطئاً وثلجاً وأرزاً فحسب، بل هو بشرٌ يثبتون كل يوم، ورغم الحرب، أنّ قلوبهم مشغولة بالإنسانية، وأنّ ما يفعلون هو بريق الأمل الحقيقي وسط الخراب. من بين هؤلاء مجموعة من الناشطين الذين لم ينسوا الكائنات الأليفة، فهرعوا إلى إنقاذها من تحت بقايا منازل أصحابها في الجنوب وضاحية بيروت.

الأمل ابنُ الألم

لا يخطئ اللبنانيون إن تسلّحوا بالأمل؛ فحتى علم النفس يصنّف هذا الشعور الإنساني العابر للحدود والهويات والأزمنة والأعمار، في خانة غريزة البقاء. ودائماً، وفق علم النفس البشري، فإن الأمل أداة لجأ إليها الناس عبر التاريخ، كلّما واجهوا الكوارث والمِحَن، من أجل الاستمرار.

ليس في الحروب فحسب، بل في سائر محطات الحزن، يشهد كثيرون على ضوءٍ صغير يلمع في قلوبهم، حتى خلال أعمق لحظات اليأس. إنه الأمل الذي يتميّز عن سواه من مشاعر إنسانية، لكونه الشعور الإيجابي الوحيد الطالع من رحم السلبيّة. يُولَد الأمل من نقيضه، فالمرء لا يستحضره إلّا في الأوقات العصيبة.

الأمل هو الشعور الإيجابي الوحيد الطالع من رحم السلبيّة (أ.ف.ب)

تؤكّد المعالجة النفسية بيرلا سمعان تلك النظرية في حديثها مع «الشرق الأوسط»؛ إذ تقول إن «الأمل شعور يُولَد بالفطرة، ويتحرّك بفعل التحديات والمصاعب التي تواجه البشر، فيشكّل ردّ فعل طبيعياً تجاهها». بكلامٍ أوضح، فإنّ الآلام والصعوبات هي مبرّر الأمل وسبب وجوده. لا تستغرب سمعان بالتالي أن يكون الأمل مضاعفاً في نفوس اللبنانيين وسط الحرب التي يواجهون، وهي تفسّر ذلك بالقول: «كلّما قست الحياة علينا ترسّخ منطق تحدّي تلك القسوة وتَجاوزِها».

تتعدّد أشكال الأمل المُواكب للحرب، لكن يبقى أبرزها حلم العودة إلى القرى والبيوت التي تُركت بداعي النزوح. ورغم أن الحرب ما زالت دائرة، فإنّ النازحين يعيشون على ذلك الأمل.

أما مَن خسروا بيوتهم أو أقرباء لهم، فمن الصعب جداً عليهم استحضار الأمل. وتلفت الاختصاصية النفسية إلى أنّ «هذه الفئة من ضحايا الحرب بحاجة إلى دولة تحتويهم وأصدقاء يحتضنونهم وعلاجٍ نفسي يعيد ترميم ما تدمّر». وتشدّد سمعان في هذا الإطار على «ضرورة توفّر وسائل دعم معنوي في حالات كهذه، كي يعود الأمل تدريجياً».

الإرادة والتصميم… رفيقا الأمل

يسير الأمل جنباً إلى جنب مع الظروف الصعبة والأحاسيس الهدّامة، فيضخّ الطاقة والإلهام حتى في أكثر النفوس يأساً. لكن من الخطأ الاعتقاد بأنّه مجرّد أمنيات بأن الغد سيكون أجمل وبأننا نستطيع تحقيق كل ما نبتغي؛ فتلك الأفكار لا تكتمل من دون التسلّح بالتصميم على تحقيقها. يتطلّب الأمل بالتالي تفكيراً إيجابياً، وقوّة إرادة، وقدرة على التنفيذ والسير في اتجاه الأهداف.

تشدّد سمعان في هذا الإطار على ضرورة «أن يتوازى الأمل مع الإمكانيات المتاحة لتحقيق الأهداف، أي الوسائل التي تسهّل الوصول إلى المُراد». أما عندما تكون تلك الأدوات، المعنوية منها والمادية، غير متوفّرة، ويصرّ المرء على توقّع حصول أمرٍ جيّد رغم ذلك، يخرج الأمل عن السياق الواقعي، وفق تعبير المعالجة النفسية. وهي تذكّر هنا بأهمية «الموازنة بين الواقع والمَرجو، والتمييز بين الأمل والتوقعات اللاواقعيّة».

ليس الأمل مجرّد أمنيات بل يجب أن يترافق مع قوّة إرادة (أ.ف.ب)

الأمل علاجٌ لعلّاتٍ كثيرة

وفق دراسة معمّقة أُجريت عام 2010 وخلُصت إلى توصيف الأمل بـ«رأس المال النفسي»، فإنّ الأشخاص المتسلّحين به يتمتّعون بصحة جسدية ونفسية أفضل من سواهم، كما أنهم يحققون نتائج مميّزة في مجالاتٍ كثيرة، كالرياضة، والدراسة، والعمل. حتى الأمراض المستعصية تسجّل نسبة شفاء أعلى لدى المصابين الذين لا يتخلّون عن الأمل.

يرفع الأمل من منسوب هرمون الإندورفين المعروفة بتخفيف الألم وبمَنح شعورٍ بالراحة؛ ما يساعد في تخفيض منسوب القلق والتوتّر والشعور بالعجز.

جداريّة الأمل دعماً لضحايا الحرب في أوكرانيا (رويترز)

نصائح للعناية بالأمل

صحيح أن الحرب خارجة عن إرادة ضحاياها، وأنها تُفرَض عليهم ولا يستطيعون التحكّم بظروفها ولا بمواعيد نهايتها، غير أن الأمل جزءٌ أساسي من الصمود في وجهها. وقد أصبح اللبنانيون، بما عاصروا من حروب، خبراء في تشييد جدران الصمود والاستثمار في الأمل.

تحت وطأة ما يحصل من قصفٍ وموتٍ ونزوحٍ وقلق، تنصح سمعان بـ«التركيز على الأمور التي باستطاعتنا التحكّم فيها، وليس ما هو خارج عن إرادتنا»؛ أي صبّ الاهتمام على العمل والصحة النفسية والجسدية وتقديم المساعدة للآخرين، والابتعاد قدر المستطاع عن متابعة الأخبار والأحداث السياسية والأمنية التي لا يمكن التحكّم بها.

طفلة لبنانية نازحة تحمل دميتها في أحد مراكز الإيواء (أ.ف.ب)

كما أنه من المفيد، وسط هذه الظروف، وضع أهدافٍ محدّدة وسهلة التحقيق حتى وإن كانت صغيرة وبسيطة، كالمواظبة على رياضة يومية، أو الاستماع إلى الموسيقى، أو ري النباتات في المنزل مثلاً؛ فأي نشاطٍ منبثقٍ عن دورة الحياة الطبيعية يعزّز شيئاً من الأمل.

يبقى الأهمّ عدم صدّ الشعور باليأس ولا الحكم على الذات بقسوة، بل يجب استقبال ذلك الشعور ومحاولة فهمه وتبريره وسط ظروف الحرب القاسية، لكن من دون السماح له بالتحوّل إلى ضيفٍ دائم يسحب المعنويّات إلى القعر.

أزهار تنبت من حائط متشقّق اتّخذ شكل خريطة لبنان (مؤسسة إيكزوتيكا)

«هي أيامٌ صعبة، لكنها ستمضي». إنها العبارة الفضلى لدى اللبنانيين الجالسين في قلب فسحة الأمل. ولعلّ تلك الصورة التي نشرها أحد متاجر الورد في لبنان أصدق تعبيرٍ على تمسُّك أهل البلد بخيط الأمل، مهما كان رفيعاً، فالأمل زهرة تنبت من بين الأنقاض.


المصدر : وكالات

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل