لا تخبر طفلك أبداً بأنك «فخور به» – مشاهير

إسلام جمال27 أكتوبر 20240 مشاهدة
لا تخبر طفلك أبداً بأنك «فخور به» – مشاهير



نصح عدد من الخبراء الآباء والأمهات بعدم إخبار أطفالهم أبداً بأنهم «فخورون بهم».

ونقلت صحيفة «نيويورك بوست» الأميركية عن خبراء قولهم إن إخبار الوالدين لطفلهما بأنهما «فخوران به»، يجعل الطفل يركز بشكل مفرط على آراء الآخرين به أكثر من تركيزه على رأيه في ذاته وعلى صورته أمام نفسه.

ووفقاً للخبراء، فإن تغيير صياغة الجملة إلى: «لا بد أنك فخور بنفسك الآن»، يغرس في الطفل ثقة في نفسه وفي اختياراته وسلوكياته، بدلاً من الاعتماد على المدح والتشجيع الخارجي.

وقالت لورا ماركهام، الحاصلة على درجة الدكتوراه في علم النفس السريري من جامعة كولومبيا، إن «الإفراط في استخدام عبارة: (أنا فخور بك)، يحول الأطفال إلى مدمنين على الثناء».

ومن جهتها، ترى الدكتورة كارا غودوين، وهي طبيبة نفسية سريرية، أن الأزمة الكبرى تكمن في الإفراط في الثناء على الطفل بسبب سمات مثل الذكاء؛ إذ إن ذلك الأمر قد يدفع الطفل للوم نفسه بشكل مبالغ فيه إذا أخطأ في أي شيء بسيط فيما بعد، وقد يتسبب في شعوره بالإحباط الشديد.

بالإضافة إلى ذلك، أكد الخبراء ضرورة الابتعاد عن أساليب التربية المعتمدة على الصراخ والعقاب، وذلك لعدم التأثير سلباً على ثقة الطفل بنفسه. وبدلاً من ذلك، يرى الخبراء ضرورة أن يتحدث الآباء بلطف مع أطفالهم لشرح سبب عدم السماح بسلوكيات معينة.

وقالت طبيبة الأطفال الدكتورة كارين إستريلا: «قد يكون الأمر صعباً على الآباء؛ لأنه عندما تحدث مشكلةٌ ما، فإنهم يغضبون ويرغبون في الرد على الفور». لكنها أكدت ضرورة أن يحاول الآباء أن يتمتعوا بالهدوء، وأن يساعدوا أطفالهم على فهم المشكلة، ولماذا لا ينبغي عليهم القيام بتصرفٍ ما.


المصدر : وكالات

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل