مؤشر داكس الألماني يهبط 0.3% مع تراجع ضخ الغاز الروسي إلى ألمانيا – اقتصاد – بوابة مشاهير

إسلام جمال25 يوليو 2022 مشاهدة
مؤشر داكس الألماني يهبط 0.3% مع تراجع ضخ الغاز الروسي إلى ألمانيا – اقتصاد – بوابة مشاهير

ألقى قرار عملاق الغاز الروسي «غاز بروم»  إيقاف خط أنابيب أخر لنقل الغاز إلى ألمانيا بظلاله على البورصة الألمانية؛ ليهبط مؤشر داكس الألماني يهبط بفعل مخاوف بشأن إمدادات الغاز، ونتائج متباينة للشركات تلقي بظلالها على النمو ليغلق اليوم الأثنين 25 يوليو منخفضًا بنسبة 0.3%.

إيقاف توربين في خط «نورد ستريم 1»

ووفقاً لوكالة «رويترز»، قالت إن مؤشر «داكس» المؤشر القياسي للأسهم الألمانية هبط، اليوم الاثنين الموافق لـ 25 يوليو الحالي، بعد قرار عملاق الغاز الروسي غاز بروم بإيقاف توربين آخر في خط الأنابيب «نورد ستريم 1»، ما قد سيتسبب في مزيد من الانخفاض في إمدادات الغاز إلى ألمانيا، في حين أثارت حزمة متباينة لنتائج الشركات قلقا حيال مجمل النمو الاقتصادي.

وأضافت «رويترز» أنّ مؤشر داكس الألماني أغلق منخفضاَ بنحو 0.3% بعد قرار (غاز بروم) إذ أنه قد  يقلص  تدفقات الغاز في خط الأنابيب إلى 33 مليون متر مكعب يوميا، أو حوالي نصف التدفقات الحالية التي هي بالفعل عند 40% من طاقته المعتادة.

ارتفاع مؤشر ستوكس 600 الأوروبي

وأظهرت بيانات من معهد إيفو الألماني، أن أسعار الطاقة المرتفعة وخطر نقص في الغاز يؤثران سلبيا على معنويات الشركات في أكبر اقتصاد في أوروبا يأتي هذا بعد مسح في مطلع الأسبوع أظهر أن عددًا من الشركات الصناعية في ألمانيا تخفض الإنتاج في رد فعل على زيادات حادة في أسعار الطاقة.

وأشارت إلى أن المؤشر ستوكس 600 الأوروبي أنهى جلسة التداول اليوم مرتفعا 0.1% بعد أن تذبذب بين الصعود والهبوط على مدار جلسة اليوم، بينما ارتفع مؤشر أسهم البنوك الأوروبية، التي تستفيد من بيئة أسعار الفائدة المرتفعة، 1.7 %، وتلتها في المكاسب أسهم منتجي النفط وشركات التعدين.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل