فعاليات اليوم.. افتتاح مهرجان أسوان لسينما المرأة وندوة المفتى بجامعة القاهرة – منوعات

إسلام جمال5 مارس 2023 مشاهدة
فعاليات اليوم.. افتتاح مهرجان أسوان لسينما المرأة وندوة المفتى بجامعة القاهرة – منوعات

[ad_1]


يقام اليوم الأحد 5 مارس 2023، عدد من الفعاليات الثقافية والفنية، في عدد من الهيئات والمراكز الإبداعية، من بينها:


تشهد مدينة أسوان، افتتاح الدورة السابعة من مهرجان أسوان الدولى لأفلام المرأة، والذى يقام خلال الفترة من 5 وحتى 10 مارس الحالى، ويشارك فى الدورة السابعة، نحو 61 فيلماً، ما بين طويل وقصير “روائى وتسجيلى ورسوم متحركة”، وتتنافس هذه الأفلام للفوز بالجوائز فى مسابقتى الفيلم الطويل والقصير وجائزة الاتحاد الأوروبى لأفضل فيلم أورومتوسطى بالإضافة إلى مسابقة خاصة بالأفلام المصرية ومسابقة أفلام ذات أثر ومسابقة أفلام الورش.


وتستضيف جامعة القاهرة، الدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية في ندوة بعنوان “الوسطية والخطاب الديني بين الثابت والمتغير”، بالتعاون مع اتحاد طلاب الجامعة وطلاب من أجل مصر، يعقبها حوار مفتوح مع الطلاب، وذلك بقاعة الاحتفالات الكبرى بالجامعة.


وينظم جاليري قرطبة بالمهندسين، معرضا جماعيا بعنوان: «محل الميلاد: قصيدة»، بورتريه معاصر عنوان النسخة الثانية، والذي يقيمه الجاليري سنويا، ويقام هذا العام في الفترة من 5 إلى 20 مارس الجاري.


وأيضا يستضيف جاليرى الزمالك، معرض النيل لجماعة الحنين المستقبلى، فى تمام الساعة السادسة مساءً، ويستمر المعرض حتى يوم 15 من الشهر نفسه، ويشارك بالمعرض كل من فرغلى عبد الحفيظ، وعادل مصطفى، وأمينة الدمرداش، وكاريل حمصى ونعمت الديوانى، ثريا فهمى وياسمين الحاذق. 


وتنظم مكتبة الإسكندرية، من خلال بيت السناري التابع لقطاع التواصل الثقافي، ورشة للشباب تحت عنوان: الرسم بالرصاص، وذلك في تمام الواحدة ظهرًا، بمقر بيت السنارى الأثري بالسيدة زينب، بالقاهرة، تركز الورشة على التعريف بفن الرسم ومفهوم الأبعاد والمنظور والخطوط الخارجية للأشياء، من خلال التركيز على رسم الموضوعات والأشخاص بنسبهم الواقعية وأساليب الحركة، وكذلك أساسيات الظل والنور والخلفيات المستوحاة.


وأيضا تنظم مكتبة الإسكندرية من خلال متحف الآثار ومركز زاهي حواس للمصريات، محاضرة بعنوان: “خزانة الكنوز الطقسية بمعبد مدينة هابو”، بمكتبة الإسكندرية، يُلقي المحاضرة الدكتور خالد أحمد حمزة عوض؛ أستاذ ورئيس قسم الآثار المصرية بكلية الآداب، جامعة المنوفية، وتُلقي المحاضرة الضوء على التفاصيل المعمارية لخزانة كنوز معبد مدينة هابو، وما حوته جدرانها من مناظر مهمة توضح وظيفة هذه الخزانة في عصر الدولة الحديثة.


ويعرض في تمام السابعة مساءً بمكتبة الإسكندرية ضمن فعاليات نادي سينما الأحد، ثلاثة أفلام للمخرج المصري ناجي إسماعيل ويعقبها ندوة في المكتبة، أولها فيلم «ماما»، الفيلم الثاني هو الفيلم الوثائقي القصير أم أميرة، الفيلم الثالث الذي سيتم عرضه فهو فيلم البنانوة.

[ad_2]
المصدر : اليوم السابع

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل