مخطوطات نادرة.. أشهر نسخ “التوراة” الأثرية فى العالم – منوعات

إسلام جمال11 مارس 20231 مشاهدة
مخطوطات نادرة.. أشهر نسخ “التوراة” الأثرية فى العالم – منوعات

[ad_1]


تتعدد المخطوطات للكتاب المقدس لكن ما أِشهر تلك المخطوطات وكيف تم العثور عليها؟، الثابت أنها سميت بعدة أسماء وفقا لمكان العثور عليها وقد عرضت واحدة من تلك المخطوطات مؤخرا للبيع فى مزاد سوثبى وهنا نذكر بعضا منها:

مخطوطة حلب


تؤرخ المخطوطة إلى القرن التاسع أو أوائل القرن العاشر الميلادي، لكن أجزاء كبيرة منها فقدت مخلفة وراءها أقل من ثلثي المخطوطة، ولكونها مخطوطة وليست لفيفة نجد أن الصفحات مكتوبة على الوجهين، وعندما تفقد ورقة واحدة فإن هذا يوازي خسارة صفحتين من النص.

مخطوطة لينينجراد


مخطوطة لينينجراد هي أقدم وأتم مخطوطة للعهد القديم، تؤرخ لعام 1008 ميلادية، أي بعد ألف عام تقريبا على كتابة مخطوطات البحر الميِت، وكُتبت هذه المخطوطة بالاعتماد على النص الماسوري للعهد القديم.


 

كودكس ساسون


أعلنت دار مزادات سوثبي عرض أقدم كتاب مقدس عبري شبه مكتمل والمعروف باسم كودكس ساسون Codex Sassoon الذي يبلغ عمره 1100 عام ما يقدر بـ 30 مليون دولار إلى 50 مليون دولار، مما قد يجعله أغلى وثيقة تاريخية تم بيعها في المزاد.


 


ووفقا لما ذكره موقع سوثبى، تمت تسمية الكتاب على اسم رجل الأعمال وجامع اليهودية ديفيد سولومون ساسون وهو يسبق من ناحية وجوده أقدم كتاب مقدس عبري كامل والذى يسمى لينينجراد بحوالي قرن من الزمان.


 


وقال ريتشارد أوستن الرئيس العالمي للكتب والمخطوطات في دار سوثبى، في بيان: “لطالما احتل مجلد Codex Sassoon مكانة مرموقة وخرافية بين مجموعة الوثائق التاريخية الباقية وهو بلا شك أحد أهم النصوص الفريدة في تاريخ البشرية ويتمتع المجلد بحضور وثقل لا مثيل له”.


 


ويحتوي Codex Sassoon على ملاحظات مجموعة من علماء العصور الوسطى الأوائل حول كيفية تهجئة الكلمات الموجودة في الكتاب المقدس العبري الأربعة والعشرين وقراءتها، ويحتوي أيضًا على تعليقات توضيحية وسجلات ملكية عمرها أكثر من ألف عام.


 


وكانت آخر مرة عُرض فيها Codex Sassoon للجمهور عام 1982 في المتحف البريطانى، وسيتم إجراء المزاد لبيع المجلد فى سوثبى صباح يوم 16 مايو المقبل.

مخطوطة حلب
مخطوطة حلب


 

مخطوطة كودكس ساسون
مخطوطة كودكس ساسون


 

مخطوطة لينينجراد
مخطوطة لينينجراد


 

[ad_2]
المصدر : اليوم السابع

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل