توركواتو تاسو.. شاعر إيطالى فقد قواه العقلية هل تعرفه؟ – منوعات

إسلام جمال11 مارس 2023 مشاهدة
توركواتو تاسو.. شاعر إيطالى فقد قواه العقلية هل تعرفه؟ – منوعات

[ad_1]


تحل اليوم ذكرى ميلاد الشاعر الإيطالى  توركواتو تاسـو الذى ولد فى 11 مارس 1544 فى روما، ورحل عن عالمنا فى 25 أبريل 1595 وفي عام 1575 عانى من انهيار وفقدان لكامل قواه العقلية وعاش سنواته الأخيرة في رعاية ألفونسو الثاني دوق فيرارا.


ووفقا لموسوعة بريتانيكا كان تاسو ابن برناردو تاسو ، الشاعر ورجل الحاشية وقد طغت المحن العائلية على طفولته إذ تبع والده أمير ساليرنو إلى المنفى عام 1552 وتمت مصادرة ممتلكات الأسرة وتوفيت والدته عام 1556 فانضم تاسو إلى والده في روما عام 1554.


وفي عام 1560 تم إرساله لدراسة القانون في بادوفا وهناك التقى الناقد سبيروني سبيروني الذي درس تحت إشرافه شعر أرسطو ثم بدأ في كتابة أحد أبرز مؤلفاته “رسالة في فن الشعر” موضحًا فيه قبوله المشروط للقواعد التي وضعها أرسطو في اليونان في القرن الرابع قبل الميلاد فعلى سبيل المثال أكد تاسو أن وحدة العمل يجب ألا تستبعد مجموعة متنوعة من الحلقات.


في عام 1573 كتب الدراما الرعوية L’Aminta أو أمينتا والتي تتجاوز التقاليد الريفية مع الإلهام الحسي والغنائي وتقدم المسرحية رقة كبيرة ومشاعر هائلة بسلسلة من الأحداث التي تبلغ ذروتها في وصول الراعي أمينتا الذي طال انتظاره لحبيبته سيلفيا إلى مراده.


تردد على بلاط الدوق ألفونسو الثاني ديستي في فيرارا ، حيث تمتع برعاية أخوات الدوق ، لوكريزيا وليونورا ، اللذان كتب لهما بعضًا من أفضل أعماله وهى قصائد غنائية.


كتب عنه الأديب الألماني يوهان جوته مسرحية في 1790 وقد عرضت في عام 1807، وألف جوته المسرحية في البداية في فايمار عام 1780 ولكن معظم المسرحية كتبت أثناء رحلة جوته إلى إيطاليا بين 1786 و1788، واكتملت عام 1790.

[ad_2]
المصدر : اليوم السابع

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل