غاندي يبدأ مسيرة 241 ميلاً من العصيان المدنى.. وقائع ثورة الملح عام 1930 – منوعات

إسلام جمال12 مارس 20231 مشاهدة
غاندي يبدأ مسيرة 241 ميلاً من العصيان المدنى.. وقائع ثورة الملح عام 1930 – منوعات

[ad_1]

في 12 مارس 1930 بدأ زعيم الاستقلال الهندي موهانداس غاندي مسيرة تحدٍ إلى البحر احتجاجًا على احتكار بريطانيا للملح وهو أجرأ أعمال عصيان مدني ضد الحكم البريطاني في الهند.


 


منعت قوانين الملح البريطانية الهنود من جمع أو بيع الملح وهو عنصر أساسي في النظام الغذائي الهندي أُجبر المواطنون على شراء الملح  من البريطانيين الذين بالإضافة إلى احتكارهم لتصنيع وبيع الملح فرضوا أيضًا ضريبة ملح باهظة وفقا لموقع هيستورى.


 


على الرغم من أن فقراء الهند عانوا أكثر من غيرهم من الضرائب فقد احتاج الهنود إلى الملح ورأى غاندي أن تحدي قوانين الملح سيكون طريقة بسيطة ومبتكرة للعديد من الهنود لخرق القانون البريطاني دون عنف، أعلن مقاومة سياسات الملح البريطانية لتكون الموضوع الموحد لحملته الجديدة ساتياغراها، أو العصيان المدني الجماعي.


 


في 12 مارس انطلق غاندي من صابرماتي مع 78 متابعًا في مسيرة 241 ميلًا إلى مدينة داندي الساحلية على بحر العرب وهناك كان على غاندي وأنصاره تحدي السياسة البريطانية عن طريق صنع الملح من مياه البحر. 


 


على طول الطريق خاطب غاندي حشودًا كبيرة ، ومع مرور كل يوم انضم عدد متزايد من الناس إلى مسيرة ساتياغراها وبحلول الوقت الذي وصلوا فيه إلى داندي في 5 أبريل كان غاندي على رأس حشدا من عشرات الآلاف، وفي وقت مبكر من صباح اليوم التالي نزل إلى البحر ليصنع الملح.


 


في داندي تبعه آلاف آخرون وفي المدن الساحلية بومباي وكراتشي قاد القوميون الهنود حشودًا من المواطنين لصنع الملح واندلع العصيان المدني في جميع أنحاء الهند وسرعان ما شارك فيه ملايين الهنود واعتقلت السلطات البريطانية أكثر من 60 ألف شخص، تم القبض على غاندي نفسه في 5 مايو لكن ساتياغراها استمرت بدونه.


 


في 21 مايو قاد الشاعر ساروجيني نايدو 2500 متظاهر في داراسانا سولت ووركس، على بعد 150 ميلاً شمال بومباي، التقى بهم عدة مئات من رجال الشرطة الهندية بقيادة بريطانيا وقاموا بضرب المتظاهرين السلميين بقسوة، أثار الحادث، الذي سجله الصحفي الأمريكي ويب ميلر، موجة غضب دولية ضد السياسة البريطانية في الهند.


 


في يناير 1931، أطلق سراح غاندي من السجن. التقى لاحقًا مع اللورد إيروين، نائب الملك في الهند ووافق على إلغاء ساتياغراها في مقابل دور تفاوضي في مؤتمر لندن حول مستقبل الهند. في أغسطس، سافر غاندي إلى المؤتمر بصفته الممثل الوحيد للكونجرس الوطني الهندي القومي، كان الاجتماع مخيبا للآمال، لكن القادة البريطانيين اعترفوا به كقوة لا يمكنهم قمعها أو تجاهلها.


 


تم منح استقلال الهند أخيرًا في أغسطس 1947، اغتيل غاندي على يد متطرف هندوسي بعد أقل من ستة أشهر.

[ad_2]
المصدر : اليوم السابع

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل