إعلان القائمة الطويلة لجائزة البوكر الدولية لعام 2023.. تعرف عليها – منوعات

إسلام جمال14 مارس 2023 مشاهدة
إعلان القائمة الطويلة لجائزة البوكر الدولية لعام 2023.. تعرف عليها – منوعات

[ad_1]

أعلنت جائزة البوكر الدولية، اليوم الثلاثاء، عن روايات القائمة الطويلة، لعام 2023، التى تضم 13 رواية مترجمة إلى اللغة الإنجليزية، وكشفت الجائزة فى بيانها الرسمى، أن الروايات التى وصلت إلى قائمتها فى هذه الدورة، تضم أعمالًا من إفريقيا وآسيا وأوروبا وأمريكا اللاتينية، ومترجمة من 11 لغة.


 


وجاءت القائمة الطويلة كالتالى: “المبنى التاسع لـ زو جينجز وهي ترجمة جيريمي تيانج، نظام رائع لدرجة أنه يعمي لـ أماندا سفينسون وترجمة نيكولا سمالي، ولا يزال مولودًا لـ جوادالوبي نيتيل وترجمة روزاليند هارفي، المحرقة للكاتب الهندي بيريومال موروجان، الحوت لـ شون ميونج كوان وملجأ الزمن للكاتب البلغاري غيورغي غوسبودينوف وترجمة أنجيلا روديل، وبينما كنا نحلم لـ كليمنس ماير وترجمة كاتي ديربيشاير، حفلة عيد الميلاد لـ لوران موفيجنييه وترجمة دانيال ليفين بيكر، الإنجيل حسب العالم الجديد لـ ماريز كوندي وترجمة ريتشارد فيلكوكس، الوقوف الثقيل لـ غوز وترجمة فرانك وين، موت الأم لـ فيجديس هورث وترجمة شارلوت بارسلوند، جيمي هندريكس يعيش في لفيف لـ أندريه كوركوف وترجمة روبن وولي”.


 


ومن المقرر أن يتم الإعلان عن القائمة القصيرة المكونة من ستة كتب يوم الثلاثاء 18 أبريل، بينما سيتم الإعلان عن العنوان الفائز في حفل يقام في لندن في 23 مايو 2023.


 


وتترأس لجنة تحكيم جائزة البوكر الدولية، الروائية الفرنسية المغربية الحائزة على العديد من الجوائز، ليلى سليماني، بينما تضم اللجنة أيضًا وليام بلاكر، أحد المترجمين الأدبيين الرائدين في بريطانيا من الأوكرانية؛ وتان توان إنج، وهو روائي ماليزي وصلت إحدى رواياته من قبل إلى القائمة القصيرة فى جائزة البوكر؛ وبارول سيجال، وهو  كاتب وناقد في نيويوركر؛ وفريدريك ستودمان، المحرر الأدبي في Financial Times.


 


يشار إلى أن جائزة البوكر الدولية، يتم منحها إلى رواية مترجمة من لغتها الأصلية إلى اللغة الإنجليزية، ويتم اقتسام الجائزة بين الكاتب والمترجم، والتى تقدر قيمتها بـ50 ألف جنيه إسترلينى، يحصل كل منهم على 25 ألف جنيه إسترلينى، وتعتبر جائزة بوكر واحدة من أكبر 3 جوائز أدبية في العالم. وقد تأسست الجائزة في عام 2005 لتكريم الأعمال الروائية العالمية المتميزة المترجمة إلى اللغة الإنجليزية.

[ad_2]
المصدر : اليوم السابع

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل