ورش للكتابة الصحفية والحكى لأطفال المحافظات الحدودية ضمن الأسبوع الثقافى – منوعات

إسلام جمال17 مارس 2023 مشاهدة
ورش للكتابة الصحفية والحكى لأطفال المحافظات الحدودية ضمن الأسبوع الثقافى – منوعات

[ad_1]

فى ضوء ما شاهدوه فى زيارتهم الصباحية بمتحف الحضارة، يواصل أطفال أهل مصر من المحافظات الحدودية والقاهرة، استكمال الورش الفنية والثقافية المنفذه بقصر ثقافة روض الفرج، ضمن فعاليات الأسبوع الثقافى الذى تنظمه الهيئة العامة لقصور الثقافة، وقدمت ورشة “الصحفى الصغير” الباحثة والكاتبة الصحفية ابتسام أبو الدهب، حيث قامت بتدريب الأطفال على إعداد اسكريبت البرنامج وفقراته للبدء فى تسجيلها.


 


وأوضحت ابتسام أبو الدهب فى الورشة أن اسكريبت البرنامج يتكون من أربع فقرات “موجز أنباء المشروع، وفاصل إعلاني، وفقرة معلوماتية عن حرب أكتوبر، وأخرى عن التعاون”، لتدريب الأطفال على تسجيل لقاءات مع زملائهم المشاركين فى الورش الفنية المختلفة وتسجيل انطباعاتهم عن الزيارات الميدانية والورش الفنية.


 

ابتسام أبو الدهب أثناء ورشة الصحفي الصغير
ابتسام أبو الدهب أثناء ورشة الصحفي الصغير


 


بينما تناولت الكاتبة والروائية إيمان شوكت فى ورشة “الحكواتى” بعنوان “اتعرف على بلدى” المستوحاة من ذاكرة الوطن لتنتج الورشة فيلما تسجيليا عن آثارها ومعالمها السياحية.


 


جاءت ورش أمس الخميس حول “مؤتمر المناخ وأنواع التلوث الذي يتعرض له المجتمع بسبب السلوكيات السلبية والاستخدام الخاطئ للأشياء”، وبعنوان “بيئتنا نظيفة” نفذ الأطفال مجلة حائط سجلت خلالها أناملهم أنواع التلوث وكيفية الحفاظ على البيئة وذلك تحت إشراف سهام محمد. 


 


وضمن فعاليات المشروع الذي يأتي ضمن برنامج الإدارة المركزية للدراسات والبحوث برئاسة د. حنان موسى، والمنفذ بإشراف لاميس الشرنوبي رئيس إقليم القاهرة الكبرى الثقافي، واستمرت ورشة الفنون التشكيلية “اعرف نفسك” الهادفة لتسجيل انفعالات الأطفال لتحليل سلوكياتهم من خلال الرسم عن عدة موضوعات تتنوع بين “ارسم نفسك، ارسم عيلتك، ارسم المتنمر، ارسم مجتمعك” بإشراف الفنانة كريمة الديب، وفي السياق ذاته تتواصل فعاليات ورش الحرف اليدوية أعمالها في مجالات الكلينكان، الخيامية، الحلي، الأركت الخشبي، المنسوجات التراثية، مشغولات من الخرز.


 


وفي ورش فنون الأداء أجرى الفنان محمد مصطفى بروفات الأداء الصوتي، وفي ورشة الفنون الشعبية أجرت الفنانة سمر القصاص تدريبات على استعراضات فرعونية ونوبية، كما واصل المخرج أسامة عبد الرؤوف بروفات المسرح البشرى، واستمر الفنان مصطفى إسماعيل في تنفيذ بروفات المسرح الأسود والبدء في تصنيع عرائس المسرحية.


 

أهل مصر
أهل مصر


 


واستمر الكاتب فؤاد مرسي في تدريب الأطفال خلال ورشة الموائد المستديرة وطرح عدد من القضايا القومية التي تشغل بال المواطنين من خلال الاعتماد على التفكير العلمي السليم تحت شعار “مصر تستطيع” وذلك حتى تستعيد وضعها الحضاري من خلال تشجيع السياحة وزيادة الدخل القومي، وأجرى الشاعر مدحت العيسوي تدريب المشاركين فى ورشة إلقاء الشعر على كيفية قراءاته وإلقائه بصوت جذاب بعمل تدريب إلقاء عمل جماعى وآخر فردي.


 

أطفال المحافظات الحدودية
أطفال المحافظات الحدودية


 

[ad_2]
المصدر : اليوم السابع

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل