ثروت أباظة.. شىء من الخوف وكتب أخرى – منوعات

17 مارس 202360 مشاهدة
ثروت أباظة.. شىء من الخوف وكتب أخرى – منوعات

[ad_1]

20180317041607167

تحل، اليوم، ذكرى رحيل الكاتب ثروت أباظة صاحب الإسهامات العديدة فى الأدب، والذى ينتمى إلى أسرة ذات باع فى عالم الأدب، حيث قدمت للأدب العربى عمالقة من الأدباء على رأسهم والده الأديب دسوقى أباظة والشاعر عزيز أباظة وفكرى أباظة، وهنا نتعرف على أبرز أعماله.




شىء من الخوف


فى عام 1969 فاجأ الأديب الكبير ثروت أباظة قراءة بروايته الأكثر بريقا “شىء من الخوف”، ففى هذا العمل طرح أباظة دور فؤادة الفتاة الصغيرة التي تحب عتريس الفتى البريء النقي لكن عتريس الذي ينقلب الي وحش كاسر ويعيش علي القتل والنهب يعاقب البلدة ذات يوم بأن يمنع عنها الماء، فلا يجد من يقف له سوي فؤادة، حبه القديم ونقطة ضعفه الوحيدة. ولما لم يستطع ان يقتلها كان عليه أن يمتلكها بالزواج.


هارب من الأيام


تدور أحداث رواية هارب من الأيام في أجواء القرية المصرية فتحكي عن قرية السلام التي تمر بظروف عصيبة وبحالة عدم استقرار وانعدام للأمن بعدما كثرت فيها السرقات على يد إحدى العصابات ليضطر عمدة القرية في النهاية إلى ترك منصبه وحين تتضح الأمور يُكتشف أن طبالًا فقيرا من أهل القرية هو من كان يتزعم هذه العصابة.


وقد نال ثروت أباظة عن روايته “هارب من الأيام” جائزة الدولة التقديرية في عام 1959.




ثم تشرق الشمس


رواية تدور أحداثها قبل ثورة يوليو 1952 حول عائلتين من كبار العائلات وهما عائلتا همام وعزت، وهما عائلتان من أثرى العائلات غير أن الظروف تشاء أن يموت همام مفلسا فقيرا فتنتقل عائلته من الثراء إلى الفقر ومن السرايا الفسيحة إلى شقة صغيرة متواضعة لكن أفراد العائلة يظلون على سلوكهم المستقيم فيما عدا الابن الأصغر الذى يتغير سلوكه ويسعى للحصول على الأموال بأي طريقة.


 

[ad_2]
المصدر : اليوم السابع

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل