المنزلاوي تطرح توصيات لتحسين منظومة التعليم الفني في مصر

27 مايو 2023245 مشاهدة
المنزلاوي تطرح توصيات لتحسين منظومة التعليم الفني في مصر


متابعة : ماهر بدر

خلال مشاركتها بجلسة لجنة التعليم في الحوار الوطني .

أكدت الدكتورة دينا المنزلاوي الخبيرة الزراعية بوزارة العدل عضو الهيئة العليا حزب الريادة وممثل تحالف الأحزاب المصرية بجلسة التعليم قبل الجامعي التي انعقدت أمس أن الحوار الوطني سابقة تاريخية ترسخ مفهوم الديمقراطية ويؤكد ان الوطن يسع الجميع .

أضافت خلال كلمتها في جلسة لجنة التعليم بالمحور المجتمعي في الحوار الوطني أن التعليم الفني مستقبل مصر لذلك فالنهوض بالتعليم الفني أصبح غاية ، والغاية القومية لمصر هي تحقيق معدل ناتج قومي يعادل أربع أضعاف الزيادة السكانية ولكي يساهم التعليم الفني في تحقيق تلك الغاية يجب وضع إستراتيجية واضحة وأهداف محددة ترتبط بالصناعة الوطنية وسوق العمل مؤكدة أن التعليم الفني يتطلب رؤية تعبر عن الواقع الذي نعيشة .

أشادت بجهود الدولة في النهوض بالتعليم الفني من خلال تطبيق منظومة التعليم الفني الجديدة رغم المشكلات المتعمقة والمتراكمة منذ السبعينات .

أوضحت أن الإشكالية في قلة الإمكانيات وليس في المناهج الدراسية أو طرق التدريس التي بدأت الدولة في تطويرها بالفعل وقالت أن الحل التوسع في تطبيق نظام المنفعه المزدوجة بالشراكة مع القطاع الخاص ليتحمل جزء من المسؤلية المجتمعية ودعت الحكومة أن تنتهج مبادرة لتحفيز القطاع الخاص علي إقامة المدارس داخل المصانع والمزارع والقري السياحية وخلافة لتخرج جيل جديد من الصناع والزراع مدربين علي أعلي مستوي .

أشارت المنزلاوي إلى مدرسة المصنع ومدرسة المزرعة علي أنها ستوفر علي الدولة تكاليف باهظة فلا حاجة لبناء مدارس أو تجهيز معامل ولا نحتاج الي تعين المدربين حيث يتم التدريب علي ايدي فنيين مهرة بالمصانع والمزارع الكبري وطالبت بمنح تسهيلات للقطاع الخاص في المقابل مشيرة اي أن القطاع الخاص هو المستفيد الأول حتي وان لم يحصل علي تسهيلات .
وتوقعت زيادة الإقبال علي تلك المدارس حيث انها تضمن فرص عمل للخريجين فضلا علي صرف المكافئات للطلبة خلال سنوات الدراسة مما يعينهم علي الحياة ويبني شخصيتهم التي ستتحمل المسؤلية في المستقبل .

إختتمت بعدد من التوصيات كان أبرزها :
♦️التوسع في مدارس الجدارات المهنية ومدارس التكنولوجيا التطبيقية مع تطبيق نظام التأسيس العسكري بالشراكة مع القطاع الخاص لمعالجة مشاكل التعليم الفني العام .
♦️تنشيط مشروع رأس المال الدائم بمدارس التعليم الفني بتوفير المخصصات المالية اللازمة وتطبيق وحدات حسابية مبسطة بدلا عن الحساب الموحد لتسهيل المتابعه وسرعه التنفيذ لتحقيق دخل قومي .
♦️إنشاء المجلس الوطني الأعلى للتعليم والتدريب وتنمية رأس المال البشري بتعين كوادر شبابية مؤهلة لسد العجز في عدد المدرسين والمدربين والعمال .
♦️فصل التعليم الفني عن وزارة التربية والتعليم لتختص وزارة التعليم الفني بوضع ومتابعة السياسات والخطط الإستراتيجية والتنفيذية للنهوض بالتعليم الفني والتقني والتدريب المهني وتحديد متطلبات السوق كما وكيفا بالتنسيق مع الوزارات والجهات المعنية .

مؤكدة في الختام أنه إذا صلح التعليم الفني ستعود لمصر مكانتها ونهضتها الإقتصادية حيث القضاء علي البطالة التي باتت تمثل خطورة علي الأمن القومي ، مشيره الي أن البطالة هي بوابة التطرف وضعف الانتماء القومي حيث زيادة الهجرة غير الشرعية وتأخر سن الزواج وتزايد معدلات الجرائم الأخلاقية ، مطالبة بتسخير طاقات التعليم الفني لخدمة الزراعة والصناعة وخلافة للمساهمة في دفع عجلة التنمية .

✍ دكتور دينا المنزلاوي
🇾🇪🇾🇪🇾🇪🇾🇪🇾🇪🇾🇪🇾🇪🇾🇪🇾🇪🇾🇪🇾🇪🇾🇪🇾🇪🇾🇪🇾🇪🇾🇪🇾🇪
تسعى إدارة الحوار الوطني إلى الاستماع لجميع الآراء وشمول كافة الأطراف المعنية بالتزامن مع انطلاق جلسة التعليم قبل الجامعي .
لذلك يمكنكم المشاركة بالآراء والمقترحات (طلبة ، معلمين ، أولياء أمور ) من خلال استطلاعات الرأي الآتية على أن تدرج جميعها في التوصيات النهائية للجنة التعليم .

الطلاب:
https://forms.office.com/r/f6G91pfaQR

المعلمين:
https://forms.office.com/r/XnKw6pDntN

أولياء أمور:
https://forms.office.com/r/zU8gTGxciV

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل