لماذا علينا أن نقرأ رواية Whale؟.. جائزة البوكر العالمية تجيب – منوعات

4 يونيو 202394 مشاهدة
لماذا علينا أن نقرأ رواية Whale؟.. جائزة البوكر العالمية تجيب – منوعات

[ad_1]


Whale.. رواية للكاتب تشون ميونغ كوان، وصلت إلى القائمة القصيرة لجائزة البوكر الدولية للرواية المترجمة، فى دورتها لعام 2023، والتى رأت لجنة تحكيم الجائزة أنه ينبغى على عشاق الأدب أن يتعرفوا عليها.


في رواية Whale التى ترجمها من لغتها الأصلية إلى اللغة الإنجليزية المترجم تشي يونغ كيم، يقدم لنا الكاتب تشون ميونغ كوان مغامرة أفعوانية عبر التاريخ والثقافة الكورية، وهي ملحمة سحرية وغريبة عن الحياة والموت، والحرية وتحقيق الذات، والأسماك المجففة والطوب.


تقول جائزة البوكر الدولية عن رواية Whale أنه من الصعب التفكير في رواية بها هذه الوفرة من الخيال. تتقلب الحبكة وتتحول وتندفع بطريقة تجعلك تشعر بالدوار. الصور واللغة الموجودة في الرواية غنية جدًا أيضًا، مع براءة وظلام حكاية خرافية جنبًا إلى جنب مع إحساس مرح من السخرية.


ويرى أعضاء لجنة تحكيم جائزة البوكر الدولية الشخصيات فى رواية Whale تتمتع بقوة تجلعك تشعر وكأنها تطاردك فى أحلامك، فلدينا شخصية Geumbok، وهى البطل، وهي رائدة أعمال وفردية لا يمكن كبتها، ولكن مع وجود تناقضات – فهي خبيثة وساذجة ومحبة وعنيفة ومتفانية وخائنة. لا يمكنك أن تغمض عينيك عنها. ومع ذلك، فإن القصة تنتمي حقًا إلى Chunhui، ابنتها، وهي قديسة مأساوية وناجية.


كما ترى لجنة التحكيم أن رواية Whale تدور حول قصة امرأة تشق طريقها في عالم معاد، وهذا دائمًا ما يكون ذا صلة. هذه قصة مليئة بالسحر والفكاهة، ولكن هناك أيضًا ظلام عميق وصراع وعنف رهيب وتحامل. في نهاية المطاف، يجبر المجتمع الأبوي جيومبوك على أن يصبح رجلاً (بأكثر من طريقة!)، لكنك لن ترى هذه المشاكل يتم استكشافها بنفس الطريقة السحرية والوحشية والجسدية كما هي هنا.


وتشير لجنة التحكيم إلى أن رواية Whale مليئة باللحظات والصور التي لا تنسى، ولكن أكثر اللحظات التي لا تنسى هي اللحظات المتحركة. أحد الأشياء التي تعلق في الذهن هي عندما تجري Chunhui، المهملة والوحيدة وغير القادرة على الكلام، محادثة أولاً (في خيالها؟) مع فيل محشو، الذي يصبح صديقها الوحيد بعد ذلك.

466c67b0-ca01-49b2-88f5-b69bb4beff38 (1)


 

716953de-44c5-431d-bbba-59fcaf817b6e

[ad_2]
المصدر : اليوم السابع

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل