استشارى يوضح الوزن والطول ومحيط الرأس الطبيعى عند فحص حديثى الولادة – بوابة مشاهير

3 يناير 202424 مشاهدة
استشارى يوضح الوزن والطول ومحيط الرأس الطبيعى عند فحص حديثى الولادة – بوابة مشاهير

201707310121322132


قال الدكتور علاء عبد العزيز، استشارى طب الأطفال وحديثى الولادة بمستشفى الزقازيق العام، إن فحص حديثى الولادة  يتضمن ملاحظة ومراقبة عدة أشياء للتأكد من الحالة الصحية للطفل.


وأوضح، فى تصريح لـ “اليوم السابع ” أن طبيب الأطفال يجب أن يقيس مستوى تشبع الأكسجين فى الدم عند الرضيع من خلال جهاز والتأكد من أن تنفسه طبيعيا ، كما يقيس معدل ضربات القلب.




وتابع قائلا إنه يتم قياس الحرارة لحديثى الولادة، لأن هناك أمراضا يمكن أن تصيب الرضيع من أعراضها ارتفاع درجة الحرارة ويتم إجراء قياس الحرارة ضمن فحص الرضيع المولود حديثا.




وأضاف أن الفحص قد يتضمن أيضا نسبة السكر فى الدم، خاصة إذا كان وزن الطفل كببر جدا أو إذا كانت الأم مريضة سكر، وعن معدل الطول الطبيعي للطفل حديث الولادة أوضح أنه يكون حوالي نصف متر والوزن الطبيعي للرضيع المولود حديثا لا يقل عن ٢ كيلو جرام ونصف ولو أقل من ١٧٠٠ جرام يجب أن يدخل الطفل الحضانة.


وأوضح الدكتور علاء عبد العزيز أنه يجب قياس محيط رأس الرضيع ويجب ألا يقل عن ٣٣ سم ولا يزيد عن ٣٨ سم، كما يفحص الطبيب أيضا فتحة اليافوخ وهو جزء من الجمجمة يكون غير مغطى بالعظم عند الولادة .




وشدد على ضرورة متابعة وزن الطفل حديث الولادة بشكل دورى بعد الولادة لمتابعة منحنى النمو، حيث يجب أن يزيد الطفل  ٧٥٠ جرام كل شهر اول ٤ شهور  من العمر.

 

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل