محمد القس لـ«الشرق الأوسط»: أمي تكره اختياراتي الفنية – مشاهير

إسلام جمال22 أكتوبر 20240 مشاهدة
محمد القس لـ«الشرق الأوسط»: أمي تكره اختياراتي الفنية – مشاهير


قال الفنان السعودي محمد القس إنه لم يتوقع النجاح الكبير الذي تحقق له في مسلسل «برغم القانون»، لأنه يشعر دائماً في كل عمل أنه لن ينجح، مؤكداً في حوار مع «الشرق الأوسط» أنه لا يشاهد أعماله عند عرضها، لكنه تابع هذا المسلسل لكثرة تعليقات الجمهور على دوره.

وأشار إلى أنه لا يعترف بمسمى «أدوار الشر»، موضحاً: «قدمت شخصية (أكرم) بكل ما تحويه من شر، ولكنني حاولت وضعها في قالب إنساني»، ولفت إلى أن والدته لا تحب اختياراته الفنية، وتريده أن يظهر في شخصيات طيبة تماثل شخصيته، منوهاً إلي أن قضيته الأولى بصفته ممثلاً هي أداء أدوار مغايرة في كل عمل جديد.

وأدى محمد القس في مسلسل «برغم القانون» شخصية «أكرم» التي لفتت انتباه شريحة من الجمهور التي علَّقت عليها عبر «السوشيال ميديا» مترقبةً نهايته، حيث جسَّد شخصية زوج يتنصل من زوجته ويُنكر أطفاله وأصدقاءه الذين يزجّ بهم في مصائب لا تنتهي، ويرتكب جرائم كثيرة، ويتصف بالمكر والخداع في المسلسل الذي يُعرض حالياً على قناة ON ومنصة Watch It وهو من إخراج شادي عبد السلام.

وحول ردود الفعل حول المسلسل ودوره على وجه التحديد، يقول القس: «يتاح لي هنا في مصر أن أجرّب أشياء كثيرة في الأعمال التي أقدمها بمسلسل (أوف سيزون)».

الفنان محمد القس اشتهر بأدوار الشر في الدراما (صفحته على «فيسبوك»)

وتابع: «حصل ذلك معي قبل ذلك في مسلسل (موضوع عائلي)، لكن (برغم القانون) يُعرض على قناة إلى جانب المنصة الإلكترونية، وهناك جمهور كبير يتابعه، تأكد لي ذلك من الناس الذين ألتقيهم يومياً».

لم يتوقع الفنان «السوري» الأصل هذا النجاح لسبب يبدو غريباً، يكشف عنه قائلاً: «أتوقع دائماً الجانب السيئ، ففي كل عمل أصوره أقول للعاملين معي إنه لن يحقق نجاحاً، وهناك أعمال تنجح ويخيب ظني فيها، كما أنني لا أشاهد أعمالي لكن شاهدت هذا المسلسل لكثرة ما يتم تداوله عنه، ودائماً أراهن على أشياء فتأتي بنتيجة عكسية».

حينما قرأ السيناريو أذهلته شخصية «أكرم»، وكان رد فعله أن سألهم هل هذا حقيقي؟ مثلما يقول: «لقد سألت صناع العمل هل هناك شخص بهذه البشاعة، وحملت لهم أسئلة وملاحظات، وكان إحساسي أنه لا بد أن أؤديه بشكل مختلف، بغضّ النظر عن كونه شخصاً نرجسياً، وكان رهاني هو أنسنة الشخصية، بحيث يكون بها ملمح إنساني، وفي كل الأحوال لا بد أن أصدّقه وأتبنى أفكاره وأمثل بوجهة نظره».

يلفت القس إلى أن أداء هذه الشخصية أرهقه نفسياً للغاية، موضحاً أنه تبنى أفكار شخص مرفوض على كل المستويات، حسبما يقول: «كنت أشعر بثقل بعض المشاهد مثل مشهد وقوفي أمام زوجتي وأطفالي لأتنصل منهم وأثبت أنهم ليسوا أولادي، لم أكن أتلذذ بذلك وأنا أرفض طفلين أحبهما وكانا موهوبين حقاً».

أثارت شخصيته في هذا المسلسل جدلاً كبيراً، ويرصد ردود الأفعال: «أجمل ما سمعته من الجمهور عن شخصية أكرم (لا نعرف هل نكرهه أم نحبه!). ورغم الكراهية، هناك قدر من التعاطف معه؛ بعض الناس لا يطيقه وفريق يراه مريضاً نفسياً، وأنا أحب الاستماع للجميع، المتعاطفين والكارهين، لكن لا أنحاز لأي وجهة نظر، هذه مسألة تخص الجمهور، لأنني أنظر إلى التمثيل على أنه لوحة تشكيلية على كل متلقٍّ أن يقرأها كما يتراءى له».

يرفض الفنان السعودي أن يعدّ دوره «شريراً»، قائلاً: «هي شخصية أفعالها شريرة لكن لديها منطق سواء اختلفنا أو اتفقنا معه، والشر هنا لا أقدمه بملامح الوجه ولا بتغيير نبرة الصوت، وقد تعلمت من كبار نجوم الفن، وكان نجوم السينما المصرية هم من تعلمت منهم، مثل الفنان العظيم عادل أدهم، وأدهشني الفنان جميل راتب في فيلم (الكيف) الذي خلع فيه عباءة الأرستقراطي وتحول لتاجر شرير دون أن يصرخ أو يحدق بعينيه، وفي الجيل الجديد كان خالد صالح غول تمثيل في تلك الأدوار».

الفنان السعودي محمد القس (صفحته على «فيسبوك»)

بعد دوره في «برغم القانون» يحقق محمد القس صعوداً ملحوظاً في مصر، الأمر الذي يؤكده قائلاً: «نعم حققت قدراً من التنوع الذي أسعي إليه، لكن لا يزال أمامي الكثير، أؤمن بأن موهبة الممثل العظمى أن يقدم تجربة جديدة وحياة شخص آخر في كل مرة».

وأدى القس دوراً رومانسياً لشخصية صعيدية في مسلسل «بـ100 راجل» الذي عُرض في رمضان الماضي، مؤكداً أن اللهجة الصعيدية سهلة بالنسبة إليه لأنها قريبة من اللهجتين السعودية والسورية، مستدركاً: «لكن اللهجة المصرية ما زال عندي (لكنة) وخلال شهرين سأعدلها تماماً».

لا ينجح الممثل بمفرده لكن بفريق عمل ناجح، وهو ما يؤمن به الفنان قائلاً: «الفن عمل جماعي وقد عملت مع فريق مميز في الكتابة والإنتاج والإخراج، وكذلك فريق الممثلين الذين تشرفت بالتمثيل أمامهم لأول مرة، ومنهم إيمان العاصي، وهاني عادل، ومحمد محمود عبد العزيز، ووليد فواز، ورحاب الجمل، وإيهاب فهمي، وفرح يوسف، كما أن كواليس التصوير كانت رائعة».

وفي السعودية شارك القس بعدة أعمال فنية يقول عنها: «أحب أن أشارك ضيف شرف مع زملائي، وقد شاركت في 3 أفلام ومسلسلين، وقد انضم إلى عمل يُعرَض في شهر رمضان المقبل».

وقرر محمد القس العودة لوالدته في السعودية التي يقول عنها: «هي غاضبة مني لغيابي الطويل عنها وانشغالي بتصوير هذا المسلسل الذي استغرق شهوراً، ثم لحق به تصوير الجزء الثالث من مسلسل (موضوع عائلي)، كما أن أمي ترفض أدواري، فهي تحبني وتريدني أن أقدم أدوراً تشبهني، وتتساءل في براءة: لماذا تقدم أدوار شر وأنت طيب؟ ولماذا كل أعمالك تتزوج بها مرة واثنتين وأنت في الواقع لم تتزوج بعد؟ لذا سأعود قريباً للقائها فهي البركة كلها».


المصدر : وكالات

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل