المخاطر العالمية تدعم الذهب… والبلاديوم يقفز 8 % وسط مخاوف من العقوبات – مشاهير

إسلام جمال24 أكتوبر 20240 مشاهدة
المخاطر العالمية تدعم الذهب… والبلاديوم يقفز 8 % وسط مخاوف من العقوبات – مشاهير



ارتفعت أسعار الذهب، الخميس، مع استمرار الطلب على السبائك في ظل المخاطر الجيوسياسية المستمرة، بينما قفز البلاديوم بنسبة 8 في المائة إلى أعلى مستوى له منذ نحو عشرة أشهر وسط مخاوف من فرض عقوبات على روسيا، أكبر منتج للبلاديوم.

وسجل الذهب في المعاملات الفورية ارتفاعاً بنسبة 0.7 في المائة ليصل إلى 2736.30 دولار للأوقية بحلول الساعة 09:58 (بتوقيت غرينتش)، بعد أن تراجع عن أعلى مستوى له على الإطلاق عند 2758.37 دولار، الأربعاء. كما ارتفعت العقود الآجلة الأميركية للذهب بنسبة 0.7 في المائة إلى 2749.20 دولار، وفق «رويترز».

وقال محلل سوق المال في «كينيسيس»، كارلو ألبرتو دي كاسا: «إن تعافي الذهب من أدنى مستوياته يوم الأربعاء يعدّ إشارة إيجابية تعكس الاهتمام القوي الذي يبديه المستثمرون بالسبائك حالياً».

وقال كارلو: «لدينا انتخابات الولايات المتحدة في غضون 10 أيام فقط، وهو سيناريو جيوسياسي معقد للغاية. وفي هذا الوضع، يراهن المستثمرون على الذهب»، مضيفاً أن الطلب الهائل من البنوك المركزية يدعم الأسعار.

ويعدّ الذهب مخزناً آمناً للقيمة خلال أوقات عدم اليقين، وقد سجل مستويات قياسية مرتفعة متعددة، حيث ارتفع بأكثر من 33 في المائة منذ بداية هذا العام. كما عززت توقعات المزيد من تخفيف السياسة النقدية من قِبل البنوك المركزية الكبرى جاذبية السبائك غير العائدة.

وأفاد بنك «إيه إن زد» في مذكرة له: «المخاوف بشأن ارتفاع مستويات الدين الأميركي تعزز من حجج الاستثمار في الذهب. نعتقد أن الارتفاع الأخير قد يتلاشى إذا تحول تركيز السوق نحو احتمالات تخفيف تدريجي من بنك الاحتياطي الفيدرالي بدلاً من تخفيضات كبيرة».

وفيما يتعلق بالمعادن الأخرى، قفز البلاديوم بنسبة 8 في المائة ليصل إلى 1143.47 دولار، وهو أعلى مستوى له منذ ديسمبر (كانون الأول) 2023. وأفادت «بلومبرغ نيوز» بأن الولايات المتحدة طلبت من حلفائها في مجموعة السبع النظر في فرض عقوبات على البلاديوم والتيتانيوم الروسيين.

وقال المحلل في «يو بي إس»، جيوفاني ستونوفو: «نظراً لأن روسيا تمثل نحو 40 في المائة من إمدادات مناجم البلاديوم، فإن مثل هذا القرار من شأنه أن يضيق السوق ويؤدي إلى ارتفاع الأسعار بشكل كبير».

وأضاف: «مع تقليص المنتج الأكبر للإنتاج العام المقبل، نتوقع أن تتوازن السوق مع نقص طفيف في العرض في عام 2025، مع تداول الأسعار حول 1000 دولار للأوقية».

كما ارتفعت الفضة الفورية بنسبة 1.5 في المائة إلى 34.23 دولار، بعد أن سجلت أعلى مستوى لها منذ أواخر عام 2012 في 22 أكتوبر (تشرين الأول). وارتفع البلاتين بنسبة 2.1 في المائة ليصل إلى 1037.43 دولار.


المصدر : وكالات

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل