ممارسة الرياضة لنصف ساعة عرضياً تكافح السكري – مشاهير

إسلام جمال24 أكتوبر 20240 مشاهدة
ممارسة الرياضة لنصف ساعة عرضياً تكافح السكري – مشاهير



أظهرت دراسة إيطالية أن الانخراط في جلسة واحدة من التمارين الهوائية لمدة نصف ساعة بشكل عرضي يمكن أن تكافح خطر الإصابة بالنوع الثاني من السكري.

وأوضح الباحثون في جامعة القلب المقدس الكاثوليكية، أن هذه الجلسة تقلل من مستويات السكر في الدم، كما أنها تُحسّن من حساسية الأنسولين لدى الشباب الأصحاء، ونشرت النتائج، الأربعاء، في دورية (Journal of Endocrinological Investigation).

وتُعد التمارين البدنية المنتظمة وسيلة فعالة لتحسين عملية التمثيل الغذائي للغلوكوز وحساسية الأنسولين، وهما عنصران أساسيان في الوقاية من مرض السكري من النوع الثاني.

وبينما كانت الأبحاث السابقة تركز عادة على التأثيرات طويلة الأمد للنشاط البدني، تسلط الدراسة الجديدة الضوء على التأثير الفوري لجلسة واحدة من التمارين الهوائية على مستويات الغلوكوز في الدم.

وفي هذه الدراسة، اختبر الفريق تأثير جلسة واحدة من التمارين الهوائية على استقلاب الغلوكوز لدى البالغين الأصحاء الذين تتراوح أعمارهم بين 20 و35 عاماً.

والتمارين الهوائية هي نشاطات بدنية تعتمد على زيادة معدل ضربات القلب والتنفس، وتشمل المشي السريع، والجري، وركوب الدراجة، والسباحة.

وتم اختيار 32 مشاركاً، ولم يكن أي منهم يعاني من مرض السكري أو يشارك في الأنشطة الرياضية، كما أنهم لم يتناولوا أي أدوية.

وخضع المشاركون لاختبار تحمل الغلوكوز الفموي لقياس استجابة الجسم للسكر، وبعد الاختبار، خضع المشاركون لجلسة من التمارين الهوائية لمدة 30 دقيقة. وبعد 24 ساعة، أُعيد اختبار تحمل الغلوكوز لتقييم أي تغييرات في مستويات الغلوكوز أثناء الصيام وبعد تناول السكر لمدة ساعة، بالإضافة لتقييم حساسية الأنسولين.

ويتم قياس مستويات الغلوكوز في الدم قبل تناول الغلوكوز وبعده بساعة لمراقبة كيفية معالجة الجسم للسكر. ويساعد هذا القياس في تحديد مستوى تحمل الجسم للغلوكوز وأي مخاطر محتملة للإصابة بمرض السكري.

وأظهرت النتائج انخفاضاً في مستويات الغلوكوز أثناء الصيام، وكذلك انخفاضاً في مستويات الغلوكوز بعد ساعة من تناول محلول يحتوي على السكر. كما لُوحظ تحسن في حساسية الأنسولين، وانخفاض في مؤشر مقاومة الأنسولين في الجسم.

وأشار الباحثون إلى أن هذه النتائج تدل على أن ممارسة التمارين الرياضية بشكل عرَضي يمكن أن تسهم بشكل كبير في تحسين السيطرة على مستويات السكر في الدم وتقليل مخاطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، حتى بعد جلسة واحدة من النشاط البدني.

ونوه الفريق بأن الدراسة تسلط الضوء أيضاً على الفوائد الفورية للتمارين الهوائية في تحسين عملية التمثيل الغذائي للغلوكوز وحساسية الأنسولين، مما يعزز الفهم الحالي لدور التمارين في الوقاية من السكري من النوع الثاني.

وشدد الباحثون على أهمية دمج التمارين الهوائية في الروتين اليومي كوسيلة لتحسين الصحة العامة وتقليل مخاطر الإصابة بالسكري، وتشجع الأفراد، وخصوصاً الشباب، على تبني أسلوب حياة نشط.


المصدر : وكالات

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل