أكراد سوريون يخشون هجوماً تركياً جديداً ضد «الإدارة الذاتية» – مشاهير

إسلام جمال26 أكتوبر 20240 مشاهدة
أكراد سوريون يخشون هجوماً تركياً جديداً ضد «الإدارة الذاتية» – مشاهير


يخشى أكراد سوريون من عملية عسكرية برية تركية جديدة ضد مناطق سيطرة «الإدارة الذاتية»، وذلك غداة استهداف الطائرات التركية مقرات عدة تتبع «قوات سوريا الديمقراطية» (قسد).

وقالت قوى الأمن الداخلي (الأسايش) لإقليم «شمال شرقي سوريا»، في بيان، اليوم (السبت)، إن تركيا قصفت مناطقها منذ مساء الأربعاء الماضي (23 أكتوبر الحالي) بـ 680 ضربة، أسفرت عن سقوط 17 شخصاً بينهم 3 عسكريين، وجرح وإصابة 48 آخرين، وذكرت في حصيلة غير نهائية أن الهجمات التركية توزعت كالتالي: «الطائرات المسيّرة نفذت 99 ضربة، أما الطائرات الحربية قصفت 13 مرة، بينما سقطت 573 قذيفة هاون، وبذلك يصبح المجموع العام 686 ضربة مميتة».

أهالي القامشلي يشيعون 7 موظفين ضحايا القصف التركي على محطة السويدية للنفط (الشرق الأوسط)

ويخشى سكان المنطقة (من الأكراد والعرب والمسيحيين) أن تكون هذه الهجمات مقدمة لعملية برية عسكرية واسعة النطاق، لاستهداف «الإدارة الذاتية» وجناحها العسكري «قسد» وقوى الأمن الداخلي التابعة لها، والحكم الذاتي الذي تتمتع به مناطقها، على غرار العمليات العسكرية التركية التي نفّذتها أنقرة داخل سوريا خلال السنوات السابقة في مدينة عفرين بريف حلب (غصن الزيتون – مارس/ آذار 2018)، وعملية (نبع السلام – أكتوبر/تشرين الأول 2029) في مدينتي تل أبيض بالرقة ورأس العين (سري كانيه) بالحسكة.

أثار القصف التركي على محطة السويدية بريف محافظة الحسكة ثاني أكبر محطة بعد محطة حلب الحرارية شمالاً (الشرق الأوسط)

ومع استمرار الهجمات التركية، يشعر غالبية سكان مدينة القامشلي بالقلق على مستقبل هذه الإدارة ومناطق سيطرتها بعد 10 سنوات على تأسيسها، في ظل التهديدات المتكررة التي حرمت الأهالي من الاستقرار، وسط تدهور معيشي واقتصادي غير مسبوق، تعيشه معظم المناطق السورية منذ سنوات.

وذكرت «الإدارة الذاتية» في بيان نشر على موقعها الرسمي، اليوم (السبت)، أن الهجمات التركية تسببت في تدمير قطاع الكهرباء و«حرمت أكثر من 250 ألف عائلة من الكهرباء، وانقطاع المياه وخلق أزمة كبيرة لقطاع المخابز»، وعدت الإدارة عمليات القصف «إبادة واضحة لمشروع شعبنا ودعماً للإرهابيين»، في إشارة إلى عناصر الفصائل السورية المعارضة الموالين لتركيا، مستنكرة الصمت الدولي ووصفته بـ«العار».

وحذر رئيس هيئة الطاقة في «الإدارة الذاتية»، زياد رستم، في تصريح لـ«الشرق الأوسط»، من أن الأضرار والخسائر التي تعرض لها قطاع الطاقة جراء الضربات التركية خلال الأيام الماضية، تقدر بأكثر من خمسة ملايين دولار أميركي، وأشار إلى أن «ثلاث محطّات لتحويل الكهرباء (كوباني بحلب، وعامودا وتربسبيه بالحسكة) خرجت عن الخدمة؛ إثر تعرضها للقصف الذي دمر محولاتها الرئيسية»، منوهاً بأن القصف شمل أكثر من 10 حقول نفطية في المنطقة، ما «سينعكس سلباً ويؤثر على السكان في كل المجالات والقطاعات».

نشطاء أكراد ينظمون وقفة احتجاجية أمام مقر الأمم المتحدة في مدينة القامشلي اليوم السبت (الشرق الأوسط)

وبحسب شهود عيان وسكان أكراد محليين، استهدفت الطائرات التركية معملاً مدنياً لصناعة الألبان والأجبان في مدينة المالكية (ديريك)؛ ما أدى لإصابة 3 سيدات عاملات بجروح، إحداهن في حالة حرجة، كما طال القصف جراجاً لتصليح السيارات في المنطقة الصناعية بالمدينة ذاتها؛ ما تسبب بحالة من الذعر والرعب عاشها السكان والأهالي.

وحثت منظمة «أطباء بلا حدود» العاملة في مخيمات بشمال شرقي سوريا، جميع الأطراف المتحاربة إعطاء الأولوية لسلامة المدنيين، والامتناع عن استهداف البنية التحتية الأساسية خلال هذا الصراع.

وقالت المنظمة الإنسانية في بيان، نشر (السبت)، على صفحتها الرسمية بموقع «فيسبوك»: «التصعيد الأخير يستهدف البنية التحتية المدنية ويلحق الضرر بمرافق الرعاية الصحية؛ ما يؤدي إلى سقوط ضحايا من المدنيين، ومن شبه المؤكد أن هذا التصعيد سيؤثر بشدة على وصول الناس إلى الخدمات الأساسية، وسيؤدي إلى تفاقم الوضع الاجتماعي والاقتصادي لمنطقة دمرها بالفعل أكثر من عقد من الصراع».


المصدر : وكالات

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل