اختبار جديد في مقابلات العمل يكشف «النرجسيين» – مشاهير

إسلام جمال27 أكتوبر 20241 مشاهدة
اختبار جديد في مقابلات العمل يكشف «النرجسيين» – مشاهير



طوّر علماء النفس في جامعة ولاية سان فرنسيسكو الأميركية، اختباراً جديداً لكشف «النرجسية» بين المرشحين للوظائف؛ وذلك بهدف المساعدة على اختيار المرشح الأنسب، والحفاظ على بيئة عمل صحية.

وأوضح الباحثون أن الاختبار، الذي نُشرت نتائجه (الجمعة) في دورية «Journal of Personality Assessment»، يعتمد على أسئلة سلوكية لقياس ميل المرشحين للنرجسية بطريقة غير مباشرة.

ويطلق على الاختبار اسم «مقياس النرجسية في المقابلات الوظيفية»، ويتكون من مجموعة أسئلة سلوكية ومواقف يمكن استخدامها في مقابلات العمل. وتتضمَّن الأسئلة سؤال المرشح عن أسلوبه في قيادة الفريق، أو كيفية التعامل مع اختلاف الرأي في حال تطلَّب المشروع موافقة جماعية للمضي قدماً. ويتلقى مَن يجرون المقابلة تدريباً لتقييم إجابات المرشحين؛ ما يوفر طريقة علمية وموحدة لتقييم ميل المرشحين للنرجسية العظمى.

وأفاد الفريق بأن صياغة الأسئلة تمَّت بطريقة غير مباشرة، بحيث لا يظهر السؤال وكأنه يطلب من المرشح الاعتراف بكونه نرجسياً، وذلك لتجنب إرباك المرشحين. ويشير الباحثون إلى أن فكرة الاختبار بدأت منذ 4 أعوام عندما لاحظ خبراء علم النفس التنظيمي في جامعة ولاية سان فرنسيسكو زيادة الطلبات من المؤسسات لتطوير أساليب لاختيار أفضل المرشحين، واستبعاد بعض الأشخاص من ذوي الصفات النرجسية، الذين قد يكونون جذابين ومندفعين لتحقيق الأهداف، لكن تأثيرهم على المدى الطويل يكون مضرّاً بالفريق والعمل الجماعي.

ووفق الدراسة، تكمن خطورة النرجسية في بيئات العمل في تأثيرها السلبي على ثقافة الفريق وأدائه، وقد يتخذ الموظفون النرجسيون قرارات قصيرة المدى تركز على منافعهم الشخصية؛ ما يعرقل تحقيق أهداف المؤسسة على المدى الطويل. كما أنهم قد يتسببون في توتر داخل الفريق؛ نتيجة تصرفاتهم الاستغلالية، وهو ما يؤدي إلى تآكل الثقة وتعطيل التواصل الفعّال بين أعضاء الفريق. وأكد الباحثون أن الاختبار لا يهدف إلى تشخيص النرجسية بوصفها حالةً مَرضيةً، وإنما إلى تقييم مدى تكرار سلوكيات معينة على مدار الوقت.

يشار إلى أن النرجسية تعد سمةً شخصيةً تتسم بالتركيز الشديد على الذات والشعور بالعظمة والحاجة المفرطة للإعجاب، إلى جانب قلة التعاطف مع الآخرين.


المصدر : وكالات

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل