ماجدة شعبان تترجم في لوحاتها عشقها لبيروت – مشاهير

إسلام جمال22 أكتوبر 20240 مشاهدة
ماجدة شعبان تترجم في لوحاتها عشقها لبيروت – مشاهير


كان بمقدور الفنانة التشكيلية ماجدة شعبان أن تكون اليوم في أميركا مع أولادها، ولكنها سارت عكس الموجة وقرّرت البقاء في بيروت المدينة التي تعشق. وتقول لـ«الشرق الأوسط»: «بيروت هي مدينتي وبيت ذكرياتي وطفولتي. ولم يكن بمقدوري الابتعاد عنها، وهي تعيش أصعب أيامها».

العلاقة الوثيقة التي تربط ماجدة شعبان في المدينة سبق أن ترجمتها أكثر من مرة بلوحاتها. رسمت طبيعتها وطرقاتها وأحياءها، وكذلك منازلها وأهلها البيروتيين القدماء وهم يعتمرون الطربوش الأحمر على رؤوسهم.

ماجدة شعبان توقّع أحد كتبها (ماجدة شعبان)

وتقول لـ«الشرق الأوسط»: «عندما أبتعد عن بيروت أشعر بالانسلاخ فأحزن وأتعب. أقمت معارض عدة في غاليري (غاليريست) لأكثر من مجموعة تحكي عن العاصمة». ولكن هذه المرّة أمسكت ماجدة بريشتها لتعبّر عن أفكارٍ راودتها من قلب بيروت المجروحة والمدمّرة. رسمت لوحة «أبطالنا» التي تتناول فيها الدّور البطولي الذي تلعبه شركة طيران الشرق الأوسط. فهي تُقلع وتهبط على أرض المطار في أثناء قصف قوي تتعرّض له بيروت. تُصوَّر الطائرة كنسرٍ شامخ يشق طريقه بين النيران، فيحلّق بأجنحته عالياً بين الحياة والموت من أجل إكمال رسالته.

تعلّق ماجدة لـ«الشرق الأوسط»: «هذا المشهد استرعى انتباهي لا شعورياً، كما كثيرين غيري من اللبنانيين. وكان في كلّ مرة يعرض المشهد، خلال نشرة أخبار إحدى محطات التلفزة، يستوقفني».

استوحت ماجدة هذا المشهد من واقع مريرٍ يعيشه اللبنانيون اليوم خلال الحرب الدائرة على أرضهم. فهذه الوسيلة لنقل الناس من بلد إلى آخر بقيت قشّة الأمل الوحيدة بالنسبة لهم، معها يغادرون على أمل العودة، بين الدخان والنار والقذائف يخترقون الغيوم لتحقيق أحلامهم.

وتضيف: «هناك من يسافر بهدف رؤية أولاده والإقامة معهم لفترة. وآخرون يعودون على متن هذه الطائرة ليبقوا بقرب بلدهم وأهلهم. استحضرت مشاعر الخوف عند قائد الطائرة وركّابه. وتخيّلت نفسي أشاهد بيروت تحت القصف من نافذة الطائرة. فهذه الأرزة التي تزيّن طائراتنا عنت لي كثيراً. فهي سرمدية خضراء تشق طريقها فوق السحاب متحدّية أوجاعنا وواقعنا».

«الحمل الثقيل» لوحة تحمل معاني عدّة (ماجدة شعبان)

لوحة أخرى رسمتها ماجدة شعبان مستوحاة من بيروت المثقلة بالحرب وتداعياتها. هذه المرة اختارت حيواناً أليفاً كي تترجم فكرتها، على ظهر حمار ينحني تحت ثقل حمله، رسمت بيوت بيروت وطرقاتها والمنارة وغيرها من رموز المدينة. توضح في سياق حديثها: «هذه اللوحة تحمل معاني عديدة، لها أكثر من وجه. الحمار حيوان يتحلّى بالصبر، ويتحمّل ويقاوم ويتعايش مع كل الظروف. وهو يشبه إلى حدّ ما حياتنا نحن اللبنانيين. فإذا ما استعدنا حقبات سابقة من تاريخنا لاحظنا مدى صبرنا على الأوجاع والمعاناة، فتصوّرت وكأننا نحمل تاريخنا وبيوتنا وهمومنا ونسير قدماً متمتعين بالصلابة والاستمرارية».

بيروت تلهم ماجدة شعبان (ماجدة شعبان)

ترسم ماجدة بيروت بريشة دافئة ومضيئة في آن. برأيها أنه مهما بلغت العتمة بهذه المدينة يبقى هناك نور يشع من مكان ما. هذه الصورة التي تحملها عن بيروت تحضّها على إرفاق لوحاتها عنها بخلفية بيضاء. فتقول: «لا أستطيع رسم بيروت حزينة، فهي بنظري دائماً متألّقة ومشعّة. لبيروت طابعها الخاص وخلطة حياة وناس لا تشبه غيرها. أدق تفاصيل مدينتي تجذبني؛ لذلك أرسم (منشر غسيل) وشرائط كهرباء متصلة بسطوحها، كما أهتم بنوافذ بيوتها الخشبية الملوّنة. بيروت بنظري تتألف من مزيج تراثي وثقافات متعددة لا يمكن التغاضي عنها».

الطربوش الأحمر من رموز أهل بيروت الأصيلين (ماجدة شعبان)

تخصّصت ماجدة شعبان بتصميم المجوهرات، وعملت في مجالها لسنوات عدة. اليوم تتفرّغ للرسم ولكنها تتقنه كمن يصوغ المجوهرات. كما ألّفت 3 كتب كان آخرها «وج قفا». تتحدث عنه قائلة: «أحكي فيه عن فتاة كانت تبحث عن رمز لباب حازت على مفتاحه في حلم رأته. وتعلّق لوحاتها على الجدران لتفصل بين عالمها والآخر الخارجي. فقفزت فوق الأحداث السلبية لتحوّلها إلى فرصة إيجابية وجميلة».

وعما إذا كانت لوحتا «أبطالنا» و«الحمل الثقيل» هما باكورة مجموعة لوحات تنوي تنفيذها عن بيروت خلال أيام الحرب، تختم لـ«الشرق الأوسط»: «بالفعل أخطط لهذا الموضوع، سيما أن أفكاراً مختلفة راودتني من خلال لوحة (أبطالنا). لديّ نواة لوحة تحكي عن أحد الركاب في الطائرة ينظر إلى القذائف والصواريخ التي تهاجم بيروت. بذلك أوثّق مرحلة من مراحل المدينة الصعبة، فتصبح ذكرى نتمنى ألّا نسترجعها. صدمَتُنا برؤية بيروت تشتعل ألهمتني كثيراً، وجاءت لوحاتي لتكون بمثابة صرخة خرجت من أعماقي وقدمتها على طريقتي».


المصدر : وكالات

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل