«تخصصي الرياض» يجري أول زراعة كبد روبوتية عالمياً بـ«الفص الأيسر» – مشاهير

إسلام جمال23 أكتوبر 20240 مشاهدة
«تخصصي الرياض» يجري أول زراعة كبد روبوتية عالمياً بـ«الفص الأيسر» – مشاهير



نجح «مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث» بالرياض، في إجراء أول عملية زراعة كبد روبوتية بالكامل من متبرِّع حي، باستخدام الفص الأيسر على مستوى العالم، لمريضتين في العقدين الثالث والخامس من العمر، تعاني إحداهما من التهاب الكبد المناعي الذاتي، والأخرى من تليف المرارة الأولي.

وحقَّق المستشفى بذلك إنجازاً طبياً عالمياً جديداً يعيد الأمل لعدد أكبر من المرضى الذين يُصنَّفون غير مؤهلين للزراعة سابقاً لتحديات تشريحية أو طبية؛ حيث بث التفاؤل لهم، بفضل تقنيات الجراحة الروبوتية، التي تعزِّز مستوى الدقة في الجراحة، وتقلل فترة التعافي، وتخفِّض معدل المضاعفات.

وأظهر الإجراء الطبي المبتكر، الذي نُفِّذ بقيادة البروفسور ديتر برورينج الرئيس التنفيذي لمركز التميز لزراعة الأعضاء، تحسناً كبيراً في تدفُّق الدم، وتقليل الإجهاد على كل من المريضتين والمتبرعين، بفضل الدقة العالية للنظام الروبوتي، التي مكَّنت الفريق من تحقيق رؤية جراحية أكثر وضوحاً.

وسجلت الحالتان فقداناً طفيفاً للدم، وإقامة قصيرة في وحدة العناية المركزة استمرت ما بين يومين وأربعة أيام؛ ما يسلط الضوء على أهمية الإنجاز الطبي في تحسين إجراءات ونتائج زراعة الأعضاء، مما يفتح آفاقاً جديدة لعلاج المرضى بشكل أكثر أماناً وكفاءة.

وكانت عمليات زراعة الكبد باستخدام الروبوت تقتصر على استخدام الفص الأيمن فقط؛ حيث كانت القيود التشريحية والموانع الطبية تحول دون إمكانية استخدام «الأيسر»، إلا أن هذا الإجراء الطبي المبتكر يمهد الطريق لعلاج حالات معقدة كانت مستبعَدة سابقاً من الزراعة.

وعزّز المستشفى مكانته كمرجع عالمي في الجراحة الروبوتية؛ إذ حقق، عام 2023، إنجازاً غير مسبوق بإجراء أول زراعة كبد روبوتية بالكامل على مستوى العالم، ليتبع ذلك بـ31 عملية أخرى حتى الآن، ما يرسّخ قدراته التقنية والجراحية بالمجال. ويؤكد مع إنجازه الأخير ريادته المستمرة في تقديم حلول مبتكرة تتماشى مع مستجدات التكنولوجيا الطبية الحديثة.

يُشار إلى أن «مستشفى التخصصي ومركز الأبحاث» صُنف الأول في الشرق الأوسط وأفريقيا والـ20 عالمياً، ضمن قائمة أفضل 250 مؤسسة رعاية صحية أكاديمية حول العالم، والعلامة التجارية الصحية الأعلى قيمة في السعودية والمنطقة، بحسب «براند فاينانس» لعام 2024. كذلك جاء من بين أفضل 250 مستشفى عالمياً، وفق مجلة «نيوزويك»، التي أدرجته ضمن «أفضل المستشفيات الذكية في العالم» لعام 2025.


المصدر : وكالات

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل