«أرامكو» تدشّن مركز تطوير البن السعودي في منطقة جازان – مشاهير

إسلام جمال24 أكتوبر 20240 مشاهدة
«أرامكو» تدشّن مركز تطوير البن السعودي في منطقة جازان – مشاهير



تحت رعاية الأمير محمد بن ناصر بن عبد العزيز، أمير منطقة جازان، دشّنت «أرامكو السعودية»، الخميس، مركز تطوير البن السعودي، ضمن مبادرات المواطنة التي تقدمها الشركة لدعم زراعة وإنتاج البن في المنطقة الواقعة جنوب غربي المملكة، بالتعاون مع جمعية البر بمحافظة الداير، وهيئة تطوير وتعمير المناطق الجبلية بمنطقة جازان، وذلك بحضور الأمير محمد بن عبد العزيز بن محمد بن عبد العزيز، نائب أمير منطقة جازان.

وقالت «أرامكو»، في بيان، إن المركز «يُسهم في دعم جهود (أرامكو السعودية) لزراعة وإنتاج البن في المملكة، وإنشاء البنية التحتية والإمكانات اللازمة لتطويرها، ما يشمل معملاً يحتوي على آلات تجفيف وتقشير وفرز وتعبئة وتغليف البن على أسس علمية بطاقة إنتاجية تصل إلى 14 ألف طن من البن سنوياً، ويستخدم أحدث التقنيات لإنتاج شتلات البن بطاقة إنتاجية تصل إلى أكثر من 300 ألف شتلة سنوياً، بالإضافة إلى مختبر لرفع الجودة، وأماكن مخصصة لتقديم الإرشاد الزراعي للمزارعين».

وقال النائب التنفيذي للرئيس للموارد البشرية والخدمات المساندة في «أرامكو»، نبيل الجامع: «نحرص في (أرامكو السعودية) على إرساء قيمة المواطنة التي تُعد إحدى قيمنا الأساسية، عبر عدة برامج ومبادرات تُسهم في تنمية المجتمعات وتمكين الإنسان وتزويده بالمعرفة اللازمة لتطوير أعماله. وفي هذا الإطار، نعتز بالشراكة مع عدد من الجهات والمؤسسات الاجتماعية، حيث نسعى إلى أن نكون روّاداً مؤثرين في تهيئة فرص اجتماعية واقتصادية مستدامة لتمهيد الطريق من أجل غدٍ أفضل، وخلق قيمة إضافية للحرف التقليدية والموارد الطبيعية التي تزخر بها المملكة، والإسهام في تطوير قطاع الصناعات الصغيرة، الذي يشكّل العمود الفقري والمحرك الأساس لنمو القطاع الخاص، إضافة إلى كونه مصدراً مهماً لتوفير آلاف الوظائف الجديدة».

وأضاف الجامع: «من واقع ما تتمتع به منطقة جازان من موارد طبيعية، فإن مبادرتنا الخاصة بالبن تهدف إلى تزويد مزارعي البن بالأدوات والموارد اللازمة والتدريب لتوسيع إنتاجهم من البن، ومساعدتهم لكسب دخل مُستدام ودعم مجتمعاتهم. ويمثّل إنشاء مركز تطوير البن السعوي منصة مهمة لتطوير زراعة وإنتاج البن على مستوى مناطق زراعته في المملكة. وذلك يأتي في إطار جهود الشركة لتعزيز المواطنة والتنمية البشرية والاقتصادية في مختلف المناطق».

إضافة تنموية عالية القيمة

وأوضح الجامع أن المركز «يعدّ إضافة تنموية عالية القيمة لتمكين مزارعي منطقة جازان من التوسع في زراعة البن وتحقيق عائد اقتصادي مجزٍ يعزز نمو صناعة القهوة في المنطقة وزيادة إسهاماتها في سوق البن بالمملكة. كما أننا نسعى من خلال مبادرة (أرامكو السعودية) لزراعة وإنتاج البن في جازان إلى رفع مستوى وعي المزارعين وكفاءتهم في التعامل مع البن أثناء زراعته والعناية به وحصاده وتسويقه وزيادة نسبة إنتاجه. إلى جانب رفع مستوى الجودة عن طريق إدخال المعدات المتطورة، والتدريب اللازم لمنسوبي المركز، وتقديم المساندة للمزارعين لرفع الطاقة الإنتاجية».

الجدير بالذكر أن المركز يأتي استكمالاً لمبادرة «أرامكو السعودية» في سعيها لدعم زراعة وإنتاج البن في المملكة، التي انطلقت عام 2016 في الداير، بهدف إنشاء البنية التحتية والإمكانات اللازمة لتطوير زراعة وإنتاج البن في المملكة.

وتوسعت المبادرة بين عامي 2018 و2020 لتشمل 5 محافظات إضافية في منطقة جازان. وهي: فيفا، والريث، والعارضة، والعيدابي، وهروب. وامتدت استراتيجياً إلى منطقة عسير.

وأسفرت المبادرة عن تدريب ودعم ما يتجاوز ألف مزارع للبن السعودي، وزراعة أكثر من 200 ألف شتلة، وتخفيض استهلاك المياه في زراعة البن، بنسبة تتجاوز 60 في المائة.

ويكمّل المركز جهود الشركة في دعم الدورة الكاملة لإنتاج القهوة من الشتلة إلى المنتج النهائي.


المصدر : وكالات

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل