«مؤتمر باريس» يعد لبنان بمساعدات ومساعٍ للحل – مشاهير

إسلام جمال25 أكتوبر 20240 مشاهدة
«مؤتمر باريس» يعد لبنان بمساعدات ومساعٍ للحل – مشاهير



تعهد المشاركون في المؤتمر الدولي حول لبنان في باريس، أمس، بتقديم مليار دولار للمساعدات الإنسانية والدعم العسكري، مقسمة إلى 800 مليون دولار بشكل جماعي للمساعدات الإنسانية و200 مليون دولار للجيش، حسبما قال وزير خارجية فرنسا، جان نويل بارو.

وذكر بارو في ختام المؤتمر، الذي ضم أكثر من 70 دولة ومنظمة دولية: «تجاوبنا مع النداء الذي وجهته الأمم المتحدة عبر إعلان مساهمات حيوية بـ800 مليون دولار، تضاف إليها مساهمات عينية كبيرة»، مؤكداً أن المجتمع الدولي كان «على قدر الرهان». وتابع قائلاً: «نحن قادرون على التحدي».

ودعا الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون المشاركين إلى جلب «مساعدة ضخمة» لدعم البلاد، وقال في افتتاح المؤتمر: «يجب أن تتوقف الحرب في أسرع وقت ممكن»، بينما دعا رئيس الحكومة اللبنانية نجيب ميقاتي المجتمع الدولي إلى «التكاتف» لوقف فوري لإطلاق النار.

وعلى صعيد الاستعدادات لنشر الجيش اللبناني بجنوب الليطاني، قال مصدر عسكري لبناني إن تعزيز دور الجيش لتطبيق القرار 1701يحتاج إلى وجود نحو 10 آلاف عنصر جنوبي الليطاني، ما يعني وجود نحو 6 آلاف متطوع. وأوضح أن هذه الخطة «تحتاج إلى تمويل بقيمة مليار دولار».


المصدر : وكالات

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل