الشاي .. Camellia sinensis

إسلام جمال9 سبتمبر 2022 مشاهدة
الشاي .. Camellia sinensis

بقلم / مهندس زراعي
:اشرف جمعه
عرفت البشريه منذ زمن بعيد نبات الشاي, والذي هو شجيره طولها يصل الى 2 متر او يزيد, عند عدم التقليم ولها زهره بيضاء ذات رائحه عطريه مميزه.

تجود زراعتها في الاراضي الرمليه جيده الصرف والتهويه، حصاد الاوراق منها بعد أن يتخطى عمر النبات الثلاث سنوات، والجزء المستخدم من هذا النبات هو الاوراق .

والتي لها نكهة وقيمه كبيره وتستخدم تجاريا على مستوى العالم وافضل مكان لزراعه هذا النبات في الاراضي ذات الطابع الحمضي وعلى ارتفاع عن مستوى البحر لا يقل عن 2000 متر.

والدول الاعلى انتاجا للشاي على مستوى العالم هي الصين والهند وكينيا، ومن المعروف من هذه النباتات يتم حصادها يدويا ، للحفاظ على سلامه الاوراق من التلف.

ويتم الحصاد مرتين في العام ومن الجدير بالذكر ان الشاي يتم زراعته بنقع البذور في الماء ، لمده يوم او يومين، حتى تتشرب البذور تماما وذلك لضمان اعلى نسبه انبات.

وافضل الاصناف التي تزرع هو كاميليا الصيني وبعد النقع توضع في صينيه البذور وتغطى بالبيتوس، و نسبه الرطوبه ودرجه حراره مرتفعه نسبيا.

وتترك في فتره كافيه للانبات، ونمو النبات يحتاج من 45 الى 60، يوم ومن المعروف ان الشاي له عده انواع معروفه عالميا، منها الشاي الاخضر والابيض والاصفر وشاي الياسمين والشاي الازرق والاحمر.

ويعتبر من المشروبات المنعشه والمرغوبه في جميع دول العالم، بالرغم من اختلاف الثقافات، ولا شك ان المناخ الاستوائي وطبيعه التربه في الموقع الذي يزرع به الشاي .

يعطي شكل ونكهه مميزه للشاي، ويعتبر من الصناعات الزراعيه الهامه، للغايه في الدول المنتجه وازدادت اهميته بعد اضافات متعدده تضاف اليه، مثل الزنجبيل واللبن وغيره .

ولا شك ان درجات الحراره المرتفعه والمنخفضه والامطار المفاجئه وتغيرات الطقس والجفاف ، كل هذه العوامل ، التي تؤثر على هذه الصناعه لذلك تسعى الدول المنتجه، والتي يعتمد اقتصادها بشكل رئيسي على هذا النوع من المحاصيل.

للوصول لحلول جذريه للمشاكل التي تواجههم، للحفاظ على مصدر للدخل به بل وزيادته ايضا .
………………………………………….
المصدر:-
– موضوع دوت كوم.
– اكتب العربيه دوت كوم .
– جست فود دوت كوم.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل