الكاتب طه جمال – الإدخار والتضخم والاستثمارفي ظل تعويم الجنية

13 نوفمبر 2022473 مشاهدة
الكاتب طه جمال – الإدخار والتضخم والاستثمارفي ظل تعويم الجنية

كتب طه جمال ..أصبح الادخار وتقليل المصروفات من أهم الأشياء حاليا في ظل انخفاض سعر الجنية أمام الدولار مع البحث عن مصادر دخل اخري .
في البداية قبل الحديث عن الاستثمار دعونا نتحدث عن استراتيجيات الادخار .

الادخار - طه جمال
• نصائح للادخار
قبل البدء في الإدخار يجب عليك وضع هدف للادخار لأن الإدخار يكون صعب للغاية فسبب الهدف هو التشجيع علي البدء في الإدخار لكي يكون هدفك صحيحاً سواء لشراء منزل او سيارة او أيا كان.

• كيف ابدأ في الإدخار
1- حساب جميع النفقات الأساسية مثل الإيجار والكهرباء والمواد الغذائية اللازمة فقط لمنزلك مع اعداد قائمة لتلك الاحتياجات الضرورية التي لا يمكن الاستغناء عنها .
2- اطرح تلك القائمة من مبلغ المرتب الشهري.
3- حدد المشتريات ترتيبا تنازليا من الأهم إلي الأشياء التي يمكن الاستغناء عنها والاستغناء عن الأشياء الترفيهية قدر الإمكان .
4- بمجرد وجود فكرة عن نفقاتك الشهرية ثبت تلك الميزانية مع المراعاة علي عدم تخطيها قدر الإمكان .
5- ننصحك بتحميل تطبيق ” المصاريف ” للتبع نفقاتك جيدا .
6- ننصح بشدة تقسيم المدخرات لنصفين نصف من أجل الطوارئ والظروف الشخصية والنصف الآخر من أجل الهدف الذي تم تحديده.
• الحفاظ علي المدخرات من التضخم
يجب عليك الحفاظ علي قيمة اموالك من التضخم لأن قيمة النقود تنخفض مع زيادة التضخم وبالتالي المبلغ الذي حددته لشراء شئ معين لن يكون كافيا عندما يكتمل ذلك الإدخار .
يجب عليك حمايه ادخاراتك من التضخم عن طريق تحويل اموالك لعملة مستقرة أو تحويلها لذهب .
والأفضل في شراء الذهب هو شراء السبائك الذهبية لأنها اقل مصنعية ، وكذلك عندما تشتري الذهب ساغ يكون في ذلك الذهب فصوص صغيرة تحسب بقيمة الذهب عند شرائها وتخصم من السعر عند البيع فالأفضل هو شراء السبائك الذهبية.
ولا تقلق علي الإطلاق فهناك سبائك ذهبية تبدأ من 1 جرام فقط .
وينصح بشدة عند الرغبة في شراء أي شئ هو الشراء عن طريق التقسيط حتي ولو كان المبلغ كاملاً معك لأن الأسعار تتزايد باستمرار وشرائك للمنتج بسعر اليوم من أفضل الطرق للحفاظ علي قيمة أموالك فعند الإنتظار من اجل الإدخار يكون سعر الشيء المطلوب قد ارتفع سعرة كثيرا حتي عند حساب سعر المنتج مع الفائدة تجد عند انتهائك من دفع الأقساط أن سعر المنتج تخطي السعر الأساسي مع الفائدة معاً.
• كيفية الاستثمار
إن كان هدفك الإدخار لشراء شئ معين فقط وصلت بالسلامة إلي وجهتك ؛ اما إن كان هدفك هو الاستثمار فهناك عدة أمور أخري يجب عليك فهمها أولا .
تحويل الأموال الي ذهب أو عقار ليس استثمارا فالاستثمار هو ما يجلب لك الأموال بصورة منتظمة .
دعوني اوضح لكم في مثال بسيط شرائك لعقار فقط وانتظار ارتفاع سعرة ليس استثمارا بل هو محاولة للحفاظ علي الأموال من التضخم ؛ أما عند شراء عقار وتأجيره مثلا ذلك هو الاستثمار فهو يدر لك دخل شهري مع الحفاظ علي رأس المال الثابت .
هناك أنواع عديدة للاستثمار مثل تأجير العقارات والمضاربة في الأسهم والعملات الرقمية وصناديق الاستثمار والتجارة.
وننصحك بشدة في عدم دخول اي استثمار الا عندما تعلم جيدا كيفية الاستثمار فيه كي لا تخسر أموالك ويضيع تعبك .
مع النصح أيضا في عدم السماع لأي أشخاص يطلبون منك الأموال ليستثمروها لك احذر فقد تضيع اموالك في طرفة عين .
ومن الأمور الجيدة أيضا هي دخول
” جمعية ” واستلامها في الأسماء الأولي واخذ ذلك المبلغ واستثماره فعند نهاية تلك ” الجمعية ” تجد انها زادت فيما لا يقل عن 10% استثمار اضافي لتلك الأموال .
• زيادة مصادر دخلك .
في هذا المقال تحدثنا عن الإدخار والاستثمار وكلها تتعلق بالأموال وعند الحديث عن زيادة مصادر الدخل ننظر نظرة مختلفة فالاستثمار هنا ليس استثمار في الأموال ولكن استثمار فيك كإنسان .
الحياة تتطور بسرعة شديدة ويجب عليك ادراك ذلك ومواكبتها فحاول قدر الإمكان تعلم شئ جديد تكتسب عن طريقه اجرا اضافيا .
فتعلم أي مجال من المجالات الخدمية قد يغنيك فيما بعد عن الوظيفة .
• المجالات المطلوبة حالياً .
يجب عليك البدء في تعلم احدي تلك المجالات لأن ذلك هو استثمار المستقبل
• مجال صناعة المحتوي .
ويندرج تحته عدة اعمال مثل :
برمجه وصيانه مواقع الويب ، التدوين ، التصوير الفوتوغرافي ، تصوير الفيديو ، الفوتوشوب ، مونتاج الفيديو .
• مجال الترجمة .
يتيح تعلم لغة جديدة فرصه عظيمة لمصدر دخل بالعملة الصعبة ويندرج تحت مجال الترجمة عده اعمال مثل :
الترجمة العامة وهي ترجمة النصوص العامة غير المتخصصة وينصح البدء بها في البداية ، الترجمة الأدبية وهي ترجمة الروايات والقصص والشعر ، توطين وتعريب البرامج وهي ترجمة واجهه المستخدم وكافه عناصر التطبيق ، الترجمة التجارية وتشمل ترجمة المستندات التجارية والمراسلات والتقارير ، التدقيق للغوي باللغة الأجنبية ، وغيرها من أعمال كثيرة تندرج تحت بند الترجمة .

• مجال التنسيق .
وهي مهمات بسيطة يتم تعلمها عن طريق تطبيقات مايكروسفت مثل تنسيق الأعمال الأدبية والمؤلفات العلمية وأبحاث الماجستير وغيرها ومجالات التنسيق مطلوبة دائما .
• مجال التدقيق اللغوي.
وهو مجال مهم أيضا ويمكن العمل به بلغتك العربية ولكن يجب أن تكون سليم اللغة ومتمكن منها وأعماله مرتبطة بمجال التنسيق فلا يخلوا اي عمل بدون تنسيق وتدقيق .

وهناك العديد والعديد من المجالات التي من الممكن تعلما وتعود عليك بالنفع ولكن تذكر ليس هناك شئ سهلا في البداية وليس هناك مفتاح سري عندما تملكه يعود عليك بالمال يجب عليك التعلم وبذل المجهود والتطوير المستمر كي تكون مبدعا في مجال ما مما يعود عليك بالنفع مستقبلا .

 

نبذة عن سلسلة مقالات الصالون الثقافي
هي سلسلة مقالات للكاتب طه جمال تهدف لصناعة الوعي حيث أصبح زيادة الوعي ضرورة حتمية في ظل التحديات السلبية التي تواجه المجتمع .
الوعي هو الأساس للتصدي للأفكار الضالة والظواهر الشاذه في المجتمع ، وحيث كانت الصالونات الثقافية منذ زمن مصدر توعية ومع اختفاء تلك الظاهرة تدريجيًا كان واجبًا علينا مواكبة ذلك التطور والإندماج مع المنصات الرقمية لكي نكون مصدر فكري لصناعة الوعي في المجتمعات العربية .
آملين في أن يصبح الصالون الثقافي كيان كبير في يوم من الأيام يضم كل المؤثرين في الوطن العربي.

نبذة عن الكاتب
طه جمال كاتب وروائي وقاص مصري وُلد 10 مارس عام 2000، وتخرج من كلية التربية قسم الجغرافيا بجامعه الأزهر ، نُشرت أول رواية طويلة له عام 2021 بعنوان «الإكسومون »، والتي ضمّنت في معرض القاهرة الدولي للكتاب ونشرت عن دار مسار للنشر والتوزيع ، وفي عام 2022 قدم رواية «ما وراء الأوليمب » والتي ضمنت في معرض القاهرة الدولي للكتاب ونشرت عن دار بيوند للنشر والتوزيع .

الكاتب طه جمال

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل