كأس العالم 2022.. مبابي وجريزمان على موعد مع التاريخ فى نهائي المونديال – بوابة مشاهير

إسلام جمال1 يناير 1970 مشاهدة
كأس العالم 2022.. مبابي وجريزمان على موعد مع التاريخ فى نهائي المونديال – بوابة مشاهير


يصطدم منتخب الأرجنتين بنظيره الفرنسى فى الخامسة مساء اليوم، الأحد، باستاد “لوسيل”، فى نهائي كأس العالم 2022 فى قطر، حيث تأهل الديوك إلى نهائي المونديال للمرة الثانية على التوالى عقب الفوز على المنتخب المغربي، فيما تخطى منتخب الأرجنتين كرواتيا بثلاثية نظيفة.


ويبقى الثنائى الفرنسي كيليان مبابي وأنطوان جريزمان على موعد مع التاريخ في نهائي المونديال، حيث يمتلك اللاعبان تحقيق إنجاز التسجيل فى نهائي نسختين مختلفتين من كأس العالم.


وسجل مبابي وجريزمان فى المباراة النهائية للنسخة السابقة التي فاز بها الديوك على حساب كرواتيا بنتيجة (4-2) .


وسبق لأربعة لاعبين فقط عبر التاريخ منذ أول نسخة من المونديال في 1930 حتى نسخة 2018 التسجيل فى نهائى أكثر من نسخة للبطولة، لكن البرازيلي فافا هو الوحيد الذي سجل فى النهائي خلال نسختين متتاليتين.


ونستعرض اللاعبين الذين تمكنوا من التسجيل في نهائي أكثر من نسخة لكأس العالم:


البرازيلي فافا

 


تمكن البرازيلي فافا من التسجيل مع البرازيل في نهائيين متتاليين عامي 1958 و1962 وأحرز فافا الهدفين الأول والثانى فى نهائي نسخة 1958 عندما انتصرت البرازيل على السويد بنتيجة (5-2)، كما سجل الهدف الثالث فى شباك تشيكوسلوفاكيا في نهائي 1962 عندما فاز السامبا بثلاثة أهداف مقابل هدف واحد.


البرازيلي بيليه

 


وسجل البرازيلي بيليه في النهائي مرتين في 1958 و1970 حيث سجل بيليه في نهائي 1958 الهدفين الثالث والرابع، عندما انتصرت البرازيل على السويد بنتيجة (5-2)، كما أحرز الهدف الأول فى شباك إيطاليا بنهائي 1970 عندما فاز السامبا بأربعة أهداف مقابل هدف واحد.


الألمانى بول بيرتنر

 


سجل بول بيرتنر لاعب ألمانيا الغربية في نهائي المونديال مرتين عامي 1974 و1982 حيث سجل بيرتنر في نهائي 1974 الهدف الأول لألمانيا الغربية في شباك هولندا في المباراة التي حسمها المنتخب الألماني بنتيجة (2-1)، كما سجل بيرتنر هدف ألمانيا الوحيد في نهائي 1982 عندما خسرت أمام إيطاليا بثلاثة أهداف مقابل هدف واحد.


زين الدين زيدان

 


النجم الفرنسي سجل في نهائي المونديال في نسختي 1998 و2006 حيث سجل زيدان الهدفين الأول والثاني فى شباك البرازيل في نهائي 1998 عندما فاز الديوك بثلاثية نظيفة، كما أحرز النجم الفرنسي الهدف الوحيد لبلاده من ركلة جزاء ضد إيطاليا في نهائي 2006 عندما انتهت المواجهة بنتيجة (1-1) وفاز المنتخب الإيطالي بركلات الترجيح.


 

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل