القصة الحقيقية لرواية “ليس لدى الكولونيل من يكاتبه”.. ماركيز كتب حكاية عائلته

إسلام جمال28 فبراير 2023 مشاهدة
القصة الحقيقية لرواية “ليس لدى الكولونيل من يكاتبه”.. ماركيز كتب حكاية عائلته

كان الرجل العجوز يتوجه كل يوم جمعة إلى مكتب البريد في الميناء بحثًا عن رسالة تحمل معاش المحارب القديم، نظرًا لأنه لم يصل إلى شيء لم ير أي مخرج سوى بيع ديك القتال لابنه المقتول، وهو آخر حيازة على الأرض له.  عبّر جابرييل جارسيا ماركيز فى رواية ليس لدى الكولونيل من يكاتبه التى نشرت عام 1961 عن الألم الذي أصاب مقاتل سابق في حرب الألف يوم ، وهو نزاع مدني وقع في كولومبيا في نهاية القرن التاسع عشر حيث روى الكاتب دائمًا أنه تأثر بما حدث لجده ، الكولونيل نيكولاس ريكاردو ماركيز ميخيا، ما لم يقله ماركيز أن الجد مات قبل صدور القانون الذي يكافئ قدامى المحاربين وكانت الجدة ترانكويلينا إيجواران كوتس هي التي تولت جميع أعمال محاولة استرجاع معاشه كما كشفت صحيفة “إل باييس” الإسبانية.


 


وتكاد تكون حياة العقيد ماركيز “جد الكاتب الشهير” رائعة مثل حياة الشخصيات التي ابتدعها حفيده، فقد حارب إلى جانب الليبراليين حتى استسلم مع جميع قواته في ريوفريو في مقاطعة ماجدالينا في عام 1902.


 


عاش جارسيا ماركيز مع جده إذ تركه والداه في رعايته منذ أن كان طفلاً وكان يقول دائمًا إن إحدى ذكريات طفولته الأولى النوم على مرتبة بجوار سرير العقيد، وفي الرواية، ظهر الجد باعتباره الرجل الحزين المهزوم في ساحة المعركة الذي يقضي حياته كلها في انتظار معاش ، بينما يفكر في بيع ديك القتال.


 


في الحياة الواقعية حدثت الأشياء بشكل مختلف، فوفقا لصحيفة “إل باييس” الإسبانية فإن الباحثين فى تراث ماركيز، إرنستو ألتاهونا وكارلوس لينان في إحدى عمليات البحث هذه صادفا توثيق ورقة معاش جد جارسيا ماركيز واكتشفا شيئًا لم يجده حتى كتاب السيرة الذاتية للكاتب: في الحقيقة كانت الجدة أولاً ثم أطفالها هم الذين سعوا بقلق شديد إلى الحصول على هذا المعاش التقاعدي لمشاركتهم في تلك الحرب عن بعد.


 


واحدة من أكثر الموضوعات إثارة للاهتمام التي ظهرت من هذه القصة هي قصة حياة خوسيه ماريا فالديبلانكيز، الأخ غير الشقيق لوالد الكاتب ففي كتاب “عشت لأروى”، السيرة الذاتية لجارسيا ماركيز يؤكد أنه كان عضوًا في مجلس الشيوخ خلال حرب الألف يوم وأنه حضر توقيع الاستسلام الليبرالي في مزرعة نيرلانديا القريبة. وكتب في مذكراته: ” ظهر إلى جانب والده المهزوم”. 


 


يشرح ألتاهونا، أن فالديبلانكيز علا اجتماعيًا أثناء الحرب ، عندما أصبح اليد اليمنى للمحافظ مانجاريس، وفي وقت لاحق أصبح عضوًا في مجلس الشيوخ، الغريب أنه كتب خلال حياته العديد من الكتب التي لها بعض الأهمية مثل “تاريخ دائرة ماجدالينا”، وهذا ما كان يشترك فيه العم وابن أخيه الكاتب، حدث عاش العم توابع الحرب كهدية والآخر اعتبره الأدب أسطورة ، مما أتاح له فرصة كتابة رواية تدوم حتى آخر شمس للبشرية.


 

11c9896a-b455-4d71-995a-c574a74e4db0


 

044cc06d-2ddc-4979-9e4b-ed8e61757c25


 

المصدر : اليوم السابع

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل