“سرجى مرجى” معرض للفنانة سماء يحيى فى الزمالك

إسلام جمال1 مارس 2023 مشاهدة
“سرجى مرجى” معرض للفنانة سماء يحيى فى الزمالك


تحتفى الفنانة التشكيلية سماء يحيى بافتتاح معرضها الشخصى الجديد، والذى يحمل عنوان “سرجى مرجى”، وذلك يوم الأحد المقبل الموافق 5 مارس 2023 فى تمام الساعة السابعة مساءً فى سماح آرت جاليرى بالزمالك، بحضور فنانين ونقاد.


وتقول الفنانة سماء يحيى “سرجي مرجي …. كلنا سمعنا أو غنينا هذه الغنوة الجميلة ونحن أطفال لكن قلة هم من عرفوا أن سرجي مرجي هي ملخص فطري وبرىء لتاريخ من الحب والتعايش والوحدة والاحتفاء بالحياة رغم الصعاب، منذ أن كانت جملة سرجي مرجي هي جملة إثبات حضور العمال في عزبة السيد العثمانلي، بعدها أصبحت إشارة للقديسين أبو سرجه ومار جرجس عندما وقف الأطفال الفقراء يتلقون العلاج والطعام من الكنائس، ثم لتصبح تهويدة للأطفال المسلمين تنشدها الجدات ويتمنون فيها رؤية النبي وزيارة البيت الحرام ليغنيها بعد ذلك الأطفال اللاعبين في الأزقة .. وكما يستطيع سامع سرجي مرجي تتبع تاريخ وطن وناس بإذنه يستطيع المتلقي للعمل الفني تتبع تاريخه بصريا ورؤية قيم العمل والمحبة وشخصية الفنان إذا كان هذا العمل أصيل وصادق”.

أحد أعمال الفنانة التشكيلية سماء يحيى
أحد أعمال الفنانة التشكيلية سماء يحيى


 

أعمال الفنانة التشكيلية سماء يحيى
أعمال الفنانة التشكيلية سماء يحيى


وأضافت سماء “فى هذا المعرض أحاول محاولة جديدة لصناعة تاريخ لي مع الخامة، تاريخ يمر عبر بوتقة البرونز المنصهر ليصنع أشكالا تلعب وتركض وتحلق في الفراغ .. منحوتات سرجي مرجي لاهية وعابثة ونزقه مثل أطفال حواري وشوارع أحياء وقرى المحروسة، هي حنين لدفء وفطرة الإبداع الإنساني الأول النابع والمتفاعل مع الطبيعة قبل أن يرتدي الأقنعة ويختنق من وطأة التكلف، والأجمل هي حالة في محبة النحت للشكل والكتلة والتكوين والحيوية، للعب بالخامة مع الفراغ وفي الفراغ دون خوف من لوم أو إخفاء لآثار جريمة اللعب والفوضى وما يترتب عليها من جروح وخدوش وفوضى سرجي مرجي هي خلاصة لعبي وتاريخي ومخاطرتي الغير مألوفة مع الخامة والفكرة اتشاركه معكم لنخوض سويا مغامرة جوهرها العودة لفطرة الجمال الأولى”.


جدير بالذكر أن سماء يحيى حاصلة درجة الدكتوراه من كلية التربية الفنية جامعة حلوان 2009، لديها العديد من المقالات النقدية والبحثية بعدد من المجلات واصدارات مصرية وعربية، شاركت في العديد من المعارض الجماعية داخل مصر وخارجها من أهمها: الدورة الثالثة عشر للمعرض الدولي إكسبو 2011، معرض جماعي – قاعة بوردر لين – ميلانو – إيطاليا 2012، مهرجان سان فلنتين الدولي الدورة 14، 15 – فيكو دل جرجانو – إيطاليا- 2012 – 2013، معرض مختارات عربية الخامس – أتيليه جدة – السعودية 2012 – 2013.

عمل للتشكيلية سماء يحيى
عمل للتشكيلية سماء يحيى


 

عمل للفنانة اسماء يحيى
عمل للفنانة اسماء يحيى

المصدر : اليوم السابع

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل