جائزة البوكر للرواية العربية تحدد موعد إعلان الفائز بدورتها لعام 2023 – منوعات

إسلام جمال1 مارس 2023 مشاهدة
جائزة البوكر للرواية العربية تحدد موعد إعلان الفائز بدورتها لعام 2023 – منوعات


حددت جائزة البوكر العالمية للرواية العربية موعد الإعلان عن الرواية الفائزة بالجائزة فى دورتها لعام 2023، بعدما أعلنت اليوم عن الروايات التى وصلت إلى القائمة القصيرة، والمكونة من ست روايات، تم اختيارها من بين الروايات التى وصلت إلى القائمة الطويلة.


وكشفت جائزة البوكر للرواية العربية أن الرواية الفائزة بالدورة السادسة عشرة للجائزة سيتم الإعلان عنها فى احتفالية تعقد فى إمارة أبو ظبى، بدولة الإمارات العربية المتحدة، يوم الأحد 21 مايو 2023، على أن يتم بث الحفل افتراضياً.


كانت جائزة البوكر العالمية للرواية العربية، قد أعلنت اليوم الأربعاء، عن روايات القائمة القصيرة فى دورتها السادسة عشرة لعام 2023، ويحصل كل كاتب وصلت روايته إلى القائمة القصيرة على جائزة مالية قدرها 10 آلاف دولار، بينما يحصل الفائز بالجائزة الكبرى على جائزة مالية كبرى قدرها 50 ألف دولار، تضاف إلى الـ10 آلاف دولار.


وفيما يلى عناوين الروايات التى وصلت إلى القائمة القصيرة للجائزة العالمية للرواية العربية للعام 2023 والمدرجة وفقاً للترتيب الأبجدى لأسماء الكتّاب..


رواية “مُنّا” للصديق حاج أحمد


رواية “حجر السعادة” لأزهر جرجيس


رواية “كونشيرتو قورينا إدواردو” لنجوى بن شتوان


رواية “أيام الشمس المشرقة” للكاتبة المصرية ميرال الطحاوي


رواية “الأفق الأعلى” لفاطمة عبد الحميد


رواية “تغريبة القافر” لزهران القاسمي.

جائزة البوكر للرواية العربية روايات القائمة القصيرة 2023
جائزة البوكر للرواية العربية روايات القائمة القصيرة 2023


وجرى الإعلان عن القائمة القصيرة في مؤتمر صحافي عُقد افتراضياً، حيث كشف محمد الأشعري، رئيس لجنة التحكيم، عن العناوين المرشحة للقائمة، وشارك في المؤتمر أعضاء اللجنة، وهم ريم بسيوني، أكاديمية وروائية مصرية؛ وتيتز روك، أستاذ جامعي ومترجم سويدي؛ وعزيزة الطائي، كاتبة وأكاديمية عُمانية؛ وفضيلة الفاروق، روائية وباحثة وصحافية جزائرية، وياسين عدنان، عضو مجلس الأمناء، وفلور مونتانارو، منسقة الجائزة.


ويحصل كل من المرشّحين الستة في القائمة القصيرة على عشرة آلاف دولار، كما يحصل الفائز بالجائزة على خمسين ألف دولار إضافية. وسيجري الإعلان عن الرواية الفائزة بالجائزة في احتفالية تنظم في أبو ظبي في الأحد 21 مايو 2023.


تضم القائمة القصيرة لدورة الجائزة العالمية للرواية العربية السادسة عشرة ثلاث كاتبات وثلاثة كتّاب من ستة بلدان عربية، تتميز رواياتهم بالتنوع في المضامين والأساليب وتعالج قضايا راهنة وهامة.


وشهدت الدورة الحالية من الجائزة وصول كاتبتين سبق لهما الوصول إلى القائمة القصيرة ، وهما نجوى بن شتوان (عن “زرايب العبيد” في العام 2017) وميرال الطحاوي (عن “بروكلين هايتس” في العام 2011). كما وصل أزهر جرجيس إلى القائمة الطويلة في العام 2020 عن روايته “النوم في حقل الكرز”، فيما ترشح ثلاثة كتاب إلى المراحل النهائية للمرة الأولى، وهم الصديق حاج أحمد، وفاطمة عبد الحميد، وزهران القاسمي.

المصدر : اليوم السابع

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل