انطلاق فعاليات “ملتقى القاهرة الدولى السابع للتراث الثقافى غير المادى – منوعات

إسلام جمال4 مارس 20231 مشاهدة
انطلاق فعاليات “ملتقى القاهرة الدولى السابع للتراث الثقافى غير المادى – منوعات

[ad_1]


ينظم المجلس الأعلى للثقافة، وبالتعاون مع منظمة الإيسسكو ممثلة في قطاع الثقافة والاتصال؛ ملتقى القاهرة الدولي السابع للتراث الثقافي عير المادي – دورة الدكتور أحمد مرسي تحت عنوان: “التراث الثقافي غير المادي في العالم  الإسلامي.. المشترك والمتنوع”، والذي تنظمه لجنة التراث الثقافي غير المادي بالمجلس برئاسة الدكتورة نهلة إمام، وذلك على مدار يومي 8 و 9 مارس 2023؛ وفي إطار ختام الفعاليات الثقافية التي نظمتها جمهورية مصر العربية احتفاء باختيار القاهرة عاصمة للثقافة الإسلامية.


وتفتتح فعاليات الملتقى في العاشرة والنصف من صباح الأربعاء 8 مارس 2023، بجلسة افتتاحية تتضمن تكريم لاسم العالم الراحل الكبير حارس التراث الثقافي غير المادي الدكتور أحمد مرسي؛ وتستمر الفعاليات بعد الافتتاح على مدار يومي الأربعاء والخميس 8 و 9 مارس 2023 بمقر المجلس الأعلى للثقافة؛ بمشاركة أكثر من 80 باحث من 13 دولة من بينهم (مصر، الأردن، تشاد/ تونس، الجزائر، المغرب، السعودية، العراق، الكويت، سلطنة عمان، لبنان، ليبيا، نيجيريا”، ويتناول المشاركون في الملتقى من خلال عشرة جلسات بحثية بالإضافة إلى مائدتين مستديرتين عددًا من المحاور والموضوعات الرئيسية؛ من بينها: الحكي الشعبي – تراث مستمر/ الاستشراق وتراث دول العالم الإسلامي غير المادي/ الحرف الشعبية ورؤية 2030/ التحول الرقمي وقضايا صون التراث الثقافي غير المادي/ الممارسات الاجتماعية والمعتقدات الشعبية واستدامة التراث/ حيوية التراث الغنائي الشعبي في دول العالم الإسلامي/ دور منظمات المجتمع المدني في صون التراث الثقافي غير المادي.


يعقد الملتقى تحت رعاية منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة – إيسيسكو؛ ضمن الفعاليات الثقافية للقاهرة عاصمة للثقافة في العالم الإسلامي والتي ترعاها المنظمة؛ كما يساهم في تنظيم الملتقى عددًا من الجهات التابعة لوزارة الثقافة من بينها الهيئة المصرية العامة للكتاب وصندوق التنمية الثقافة.


وكانت اللجنة العلمية المشكلة بالمجلس الأعلى للثقافة لتنظيم الملتقى سبق وأعلنت عن فتح الباب للراغبين في المشاركة في الملتقى في ارسال اوراقهم؛ وقد تلقت اللجنة أكثر من 130 مقترح للمشاركة؛ اختارت اللجنة المنظمة من بينهم الأسماء الواردة ببرنامج الملتقى وتتكون اللجنة العلمية للملتقى من الدكتور هشام عزمي، الأمين العام للمجلس رئيسًا للجنة، والدكتورة نهلة إمام، مقررًا للجنة.


كما تضم في عضويتها كل من الدكتور أحمد بهي الدين العساسي، والدكتور حنا نعيم حنا، والدكتور خالد أبو الليل، والدكتور محمد غنيم، محمد شبانة، محمد بغدادي، والدكتور هيثم يونس، والكاتب محمد عبد الحافظ ناصف رئيس الإدارة المركزية للشعب واللجان.


كما يصاحب الملتقى عدد من الفعاليات من بينها معرض للخط ببهو المجلس الأعلى للثقافة؛ كما تنظم إدارة المعارض بالمجلس بإشراف أحمد زين معرض لأهم إصدارات المجلس وقطاعات الوزارة.


 

[ad_2]
المصدر : اليوم السابع

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل