اكتشاف تمثال لـ”أبو الهول” فى معبد دندرة.. حكاية أبو الهول وما أثير حوله؟ – منوعات

إسلام جمال7 مارس 2023 مشاهدة
اكتشاف تمثال لـ”أبو الهول” فى معبد دندرة.. حكاية أبو الهول وما أثير حوله؟ – منوعات

[ad_1]

يعد تمثال أبو الهول من أعظم التماثيل التى قام المصريون القدماء ببنائها، ومؤخرًا نجحت البعثة الأثرية المصرية من جامعة عين شمس برئاسة الدكتور ممدوح الدماطي وزير الآثار الأسبق وأستاذ علم الآثار بجامعة عين شمس، فى الكشف عن بقايا مقصورة من الحجر الجيري ترجع إلى العصر الرومانى، وذلك أثناء أعمال الحفائر الأثرية بالمنطقة الواقعة شرق معبد دندرة بمحافظة قنا، والتي شيد بها معبد للإله حورس في العصر الرماني، وخلال الحفر والتنظيف تم العثور على تمثال على هيئة أبو الهول داخل مكان لتخزين المياه من الطوب الأحمر،  ولهذا نستعرض خلال التقرير التالى لمحة عن أبو الهول.


 

تمثال أبو الهول


 


يبلغ طول جسم التمثال المنحوت على هيئة جسم أسد حوالى 73.5 متر، بما فى ذلك طول رجلى التمثال الأماميتين 15 مترا، أما عرض هذا التمثال فيبلغ 19.3 م، ويصل ارتفاع التمثال من سطح الأرض حتى الوصول إلى قمة رأس التمثال ما يقدر بنحو 20 متراً.


 


يضم تمثال أبو الهول لوحة أطلق عليها لوحة الحلم هى لوحة تذكارية أمر بوضعها الفرعون تحتمس الرابع بين اليدين الممتدتين لتمثال أبو الهول فى الجيزة، تخليدا لحلم حلم به هذا الفرعون قبل أن يعتلى عرش مصر فى عام 1401 قبل الميلاد.


 


 

لوحة الحلم


 


أما عن الحلم الذى حلم به تحتمس الرابع، فكان الفرعون أميرا شابا فى عصر الدولة الحديثة وكان يقوم ذات يوم بالصيد على هضبة الجيزة، وعندما أصابه التعب لجأ إلى أبى الهول الذى كانت قد غطته رمال الصحراء ولا يظهر منه سوى رأسه، وكبس على الأمير النوم، وراوده حلم بأن ظهر له أبو الهول فى المنام وبشره بأنه سوف يتبؤ عرش مصر، وطلب منه أن يزيل فيما بعد ما تراكم عليه من رمال، بعد عدة سنوات اعتلى الأمير عرش مصر، وعقب السنة الأوى من توليه العرض أمر بتسجيل هذا الحلم على لوحة كبيرة، توضع بين يدى أبى الهول الممتدتين بعد إزالة الرمال عن أبى الهول، وحدث ذلك بعد مضى نحو 1300 سنة من تشييد أبى الهول.


 


 

شائعات حول أبو الهول


 


ولقد انتشرت شائعات عدة على تمثال أبو الهول، فقد نشرت جرائد عالمية منذ سنوات عن وجود مدينة تحت “أبو الهول”، بعضهم يرى أن أسفل أبو الهول أدلة تخص قارة أطلنتس، كتبت عن الأسرار المدفونة أسفل أبي الهول، إلا أن الدكتور زاهى حواس عالم الأثار المصرية، أكد أنه عندما ارتفع منسوب المياه الجوفية عند التمثال حفر فريق مركز جامعة القاهرة الأثرى حفرة بعمق 20 مترا تحت الأرض في الصخرة، وثبت من خلالها بما لا يدع مجالا للشك عدم وجود أي ممرات حول التمثال أو أسفله، وأنه منحوت من صخرة هضبة الهرم.


 


ونشرت صحيفة MIRROR البريطانية في عام 2013، صور لتمثال أبو الهول في مصر وهو مُغطى بالثلوج، مؤكدة على أن هذه الصورة انتشرت بسرعة عبر الإنترنت ووسائل الإعلام الأخرى، حيث أشارت التقارير بتساقط الثلوج لأول مرة في مصر منذ 112 عامًا.


 


وعلى الجانب الآخر، نفى موقع “Buzz feed” الأمريكي، أن هذه الصور التي تداولها مستخدمو شبكات التواصل الاجتماعي بكثافة ليست في مصر وتعود إلى نماذج محاكاة “توبو” اليابانية، وبعد أن اعتقد المستخدمون أن هذه المنطقة في مصر، لاحظوا وجود طرف من برج إيفل في الخلفية، وأن المنطقة المحيطة بالتمثال لا تطابق صور أبو الهول الحقيقي.

[ad_2]
المصدر : اليوم السابع

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل