جراهام بيل أمام المحاكمة بتهمة سرقة اختراع الهاتف.. اعرف القصة – منوعات

إسلام جمال7 مارس 2023 مشاهدة
جراهام بيل أمام المحاكمة بتهمة سرقة اختراع الهاتف.. اعرف القصة – منوعات

[ad_1]

تمر، اليوم، الذكرى الـ147، على حصول ألكسندر جراهام بيل على براءة اختراع الهاتف، وذلك فى 7 مارس عام 1876م.. لكن على الرغم من نسب اختراع الهاتف إلى “بيل” لكن العديد من المصادر رجحت أن يكون العالم البريطانى مجرد مطور له فقط، وأنه حصل على الفكرة من عالم آخر ونسبها إلى نفسه.


 


ووفقا لما ذكره موقع  “thoughtco” فإن أول مخترع للهاتف هو الإيطالى أنطونيو ميوتشي، حيث قدم الأخير إنذار براءة اختراع لجهاز هاتف في ديسمبر من عام 1871، وكانت الإنذارات المتعلقة بالبراءات وفقًا للقانون وصفًا للاختراع، والمقصود به الحصول على براءة اختراع، وتقديمها إلى مكتب براءات الاختراع قبل التقدم بطلب للحصول على براءة اختراع كاملة، والتى تكون بمثابة منع إصدار أي براءة اختراع لأي شخص آخر بخصوص الاختراع نفسه، والتى تستمر سنة واحدة وتكون قابلة للتجديد.


 


وفى عام 1876 أتى ألكسندر جراهام بيل، مقدما اختراع ميوتشى، على أنه هو من صنعه، وذكر فيه الانتقال الكهرومغناطيسى من الترددات الصوتية بواسطة تيار الكهرباء الموجى، وحينما قرأ ميوتشى في دهشة عناوين الصحف التي أعلنت اختراع الهاتف على يد الباحث الأسكتلندى جراهام بيل الذى ترعاه شركة “ويسترن يونيون” التي رفضت اختراعه مسبقا، بدأ ميوتشى في في حملة قضائية كبيرة ضد شركة التلغراف.


 


وبرغم من أن المحكمة أقرت في 13 يناير 1887، بإلغاء البراءة الصادرة بحق بيل على أساس الغش والتضليل وبأن ميوتشى هو المخترع الحقيقى، إلا أنه لم يستطع المطالبة بجانب من الأرباح الاقتصادية لهذا الاختراع، نظرا لأن طلبه الحصول على براءة الاختراع كان قد تقادم منذ سنوات طوال.

[ad_2]
المصدر : اليوم السابع

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل