جائزة الشيخ زايد ترشح 4 كتب للقراءة فى اليوم العالمى للمرأة – منوعات

إسلام جمال8 مارس 2023 مشاهدة
جائزة الشيخ زايد ترشح 4 كتب للقراءة فى اليوم العالمى للمرأة – منوعات

[ad_1]

رشحت جائزة الشيخ زايد العالمية للكتاب، مجموعة من الكتب لكاتبات فزن بجائزتها، فى اليوم العالمى للمرأة، الذى يحتفل به العالم فى الثامن من مارس من كل عام.


 


وذكر حساب جائزة الشيخ زايد العالمية للكتاب على منصة التغريدات “تويتر”:  لم نجد طريقة أفضل من اقتراح مجموعة من الكتب للفائزات بـجائزة الشيخ زايد للكتاب للاحتفال بشهر القراءة واليوم الدولى للمرأة سوى ترشيح هذه الأعمال.


 


الكتاب الأول هو الثقافة العربية فى اللغة الأخرى، للكاتبة الدكتورة طاهرة قطب الدين، وأوضح حساب الجائزة أن هذا الكتاب الفائز بجائزة عام 2021 تقدم فيه المؤلفة دراسة شاملة لفن الخطابة فى الثقافة العربية 


 

أما الكتاب الثانى، فكان فى فرع الآداب، وهو كتاب “فى أثر عنايات الزيات” للكاتبة المصرية إيمان مرسال، وقالت الجائزة إن هذا الكتاب يتتبع سيرة عنايات الزيات فهو عمل يمزج بين السيرة الغيرية والذاتية، في سياق رؤية نقدية متوازية.


 


أما الكتاب الثالث فكان فى فرع الثقافة العربية في اللغات الآخرى، والفائز بجائزتها فى دورتها لعام 2012، وهو كتاب “السحر الأغرب” للكاتبة مارينا ووارنر، وقالت الجائز إن هذا الكتاب يجمع بين الثقافتين العربية والغريبة من حيث الأثر الذى تركته ترجمة كتاب ألف ليلة وليلة إلى اللغة الأخرى في الثقافة الغريبة، الذى حاز على مكانة رفيعة فى الغرب.


 


أما الكتاب الرابع، فهو من فرع المؤلف الشاب، والفائز بجائزة الشيخ زايد للكتاب فى دورتها لعام 2021، وهو بعنون “إشكاليات الذات الساردة في الرواية النسائية السعودية” للكاتبة الدكتورة أسماء الأحمدى.


 


وأوضحت الجائزة أن الباحثة الدكتورة أسماء الأحمدى فى هذا الكتاب تقدم دراسة شاملة ومميزة للرواية النسائية السعودية عبر إخضاع 12 رواية لقراءات نقدية تجمع بين التحليل والتأويل، وتناقش الدراسة القضايا التى انشغلت بها الروائيات السعوديات. 


 

[ad_2]
المصدر : اليوم السابع

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل