المجلس الأعلى للثقافة يختتم ملتقى القاهرة الدولى السابع للتراث – منوعات

إسلام جمال10 مارس 2023 مشاهدة
المجلس الأعلى للثقافة يختتم ملتقى القاهرة الدولى السابع للتراث – منوعات

[ad_1]


اختتم المجلس الأعلى للثقافة ملتقى القاهرة الدولي السابع للتراث الثقافى غير المادى، دورة الدكتور أحمد مرسى؛ تحت عنوان: (التراث الثقافى غير المادى فى العالم الإسلامى.. المشترك والمتنوع)، والذى نظمته لجنة التراث الثقافى غير المادى بالمجلس؛ حيث عقدت فعاليات المؤتمر تحت رعاية الدكتورة نيفين الكيلانى؛ وزيرة الثقافة، والدكتور هشام عزمى؛ الأمين العام للمجلس الأعلى للثقافة، والدكتور سالم بن محمد المالك؛ المدير العام لمنظمة العالم الإسلامى للتربية والعلوم والثقافة “إيسيسكو“.


وانعقد هذا المؤتمر فى إطار ختام الفعاليات الثقافية التي نظمتها جمهورية مصر العربية، احتفاءً باختيار القاهرة عاصمة للثقافة الإسلامية، واستمرت فعالياته على مدار يومى الأربعاء والخميس 8 و9 مارس الجارى، بمقر المجلس الأعلى للثقافة، بمشاركة أكثر من 80 باحثًا من 13 دولة، من بينها: مصر، الأردن، تشاد، تونس، الجزائر، المغرب، السعودية، العراق، الكويت، سلطنة عمان، لبنان، ليبيا، نيجيريا.


وقد طرحت فى المؤتمر عدة قضايا وملفات مهمة، تخص التراث المصرى والعربى والأفريقى، من خلال عشر جلسات بحثية، بالإضافة إلى مائدتين مستديرتين، مثل: الحكى الشعبى تراث مستمر، الاستشراق وتراث دول العالم الإسلامى غير المادى، الممارسات الاجتماعية والمعتقدات الشعبية واستدامة التراث، حيوية التراث الغنائى الشعبى فى دول العالم الإسلامى، دور منظمات المجتمع المدنى في صون التراث الثقافى غير المادى؛ بالإضافة إلى عدة فضايا أخرى تتعلق بالتراث المصرى والعربى والأفريقى.


 وقد حملت هذه الدورة اسم الرائد الكبير الراحل: الأستاذ الدكتور أحمد مرسى، الذى فارق عالمنا منذ بضعة أشهر، تحديدًا فى شهر يوليو من العام المنصرم، وذلك تقديرًا له وعرفانًا لما قدمه من عطاء كبير للأدب الشعبى والتراث الشعبى عامة، مما جعله أبرز رواد هذا المجال عن استحقاق.


  ومن جانبه أوضح الكاتب المسرحى محمد عبد الحافظ ناصف، ما وضعته مصر من سياسات وإجراءات تخص الصون العاجل لفن الأراجوز المصرى؛ حيث لعبت وزارة الثقافة المصرية ممثلة فى المركز القومي لثقافة الطفل بالمجلس الأعلى للثقافة، دورًا مهمًّا فى صون الأراجوز، عقب صدور قرار اليونسكو بإدراجه على قائمة الصون العاجل فى 28 نوفمبر من عام 2018؛ فقد بدأ المركز القومى لثقافـة الطفـل باتخـاذ عـدة إجـراءات لاستعادة الأراجوز المصرى والحضور الفاعل فى الثقافة الشعبية المصرية؛ ومنها: إطلاق الملتقى الأول للألراجوز والعرائس التقليدية عام 2019، كما يجرى الآن على قدمٍ وساق التجهيـز للملتقـى الخامس لفن الأراجوز، المقرر إطلاقه فى 28 نوفمبر القادم. وأوضح أنه تم بالفعل تدريب حوالى 50 لاعب أراجوز، من خلال مدرسة الأراجوز بالحديقة الثقافيـة، بعد أن تم إقناع ثلاثة لاعبين كبار من الثمانية المتبقين على قيد الحياة، بالبدء فى تعليم الأجيال الجديدة، وهـم ناصـر وعبـد التـواب ومحمـد عبـد الفتـاح وسـيد السويسى، فضلًا عن إصدار عدد من الكتب حول فن الأراجوز، لعدد من الباحثين الكبار؛ وقد نشرت بعض نصوص فن الأراجوز الجديدة لعدد من الكتاب، مثل أحمد زيدان وأحمـد جابر ومحمد ناصف وناصر عبد التواب، وغيرهم.

[ad_2]
المصدر : اليوم السابع

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل