مناقشة “رحلات أحمد فضل شبلول” باتحاد كتاب مصر.. الثلاثاء – منوعات

إسلام جمال12 مارس 2023 مشاهدة
مناقشة “رحلات أحمد فضل شبلول” باتحاد كتاب مصر.. الثلاثاء – منوعات

[ad_1]


تنظم شعبة أدب الرحلات بالنقابة العامة لاتحاد كتاب مصر، ندوة لمناقشة كتاب “في أدب الرحلات: سيول – لندن – ليماسول ورحلات أخرى”، للكاتب الكبير أحمد فضل شبلول، وذلك يوم الثلاثاء 14 مارس الحالي، فى تمام الساعة الخامسة مساء، بمقر الاتحاد بالزمالك.


وفي الكتاب يتحدث أحمد فضل شبلول، عن رحلته إلي كوريا الجنوبية، ويحتوي هذا الباب على الفصول: كأن الشمس لم تذهب إلى بلاد أخرى. كوريا تفك شفرتها أمام العرب. في سيول يصادرون قلامة أظافري. كوريا تمهد على خريطتها شوارع للعرب، ثم ينتقل إلى الرحلة اللندنية والتي تحمل الفصول: أمطار لندن وشمسها الحانية، بائع التذاكر يساعدك على اتخاذ القرار السليم. لن ينسى الطفل زيارته لهذا المتحف. شعب عملي جدا حتى في الواقع الافتراضي. والخروج من لندن. أما الرحلة القبرصية وفيه يتحدث عن مدينة ليماسول التي تطل على البحر المتوسط لكنها لم تفصح عن نفسها بعد، ومن غرائب الحياة في ليماسول، وبافوس: مكان الميلاد الأسطوري لأفروديت، ومن نيقوسيا إلى الجمهورية التركية القبرصية، وإطلالة قبرصية على الماضي والحاضر.


ولد أحمد فضل شبلول في محافظة الإسكندرية بتاريخ 23 فبراير 1953، درس في جامعة الإسكندرية وتخرج منها بشهادة بكالوريوس في التجارة، عام 1978، بعد تخرجه، عمل شبلول في مجال الفنادق والسياحة، وشارك شبلول كذلك في تأسيس جماعة فاروس للآداب والفنون في الإسكندرية. وشغل منصب نائب رئيس اتحاد كتاب الإنترنت العرب منذ عام 2005 وحتى عام 2009. كما كان عضو مجلس إدارة هيئة الفنون والآداب والعلوم الاجتماعية بالإسكندرية، وعضو نادي القصة بالقاهرة، وعضو مجلس إداة اتحاد كتاب مصر، ورئيس لجنة العلاقات العربية بالاتحاد وغيرهم.


بدأ شبلول في كتابة الشعر منذ أن كان طالباً في المرحلة الثانوية، حيث كان يشارك في نادي الشعر بقصر الحرية لسنوات عديدة. وقد صدر حتى الآن لشبلول 13 ديوانا شعرياً منها ديوانه الشعري الأخير “أختيئي في صدري” الصادر في عام 2017. كما له عدة أشعار للأطفال، ومؤخرا دخل عالم الروايات بعد أن أصدر روايته الأولى بعنوان “رئيس التحرير.. أهواء السيرة الذاتية” هذا بالإضافة إلى أن لشبلول العديد من الإصدارات في مجال أدب الرحلات وأدب الأطفال، والدراسات الأدبية والنقدية وقد ترجمت بعض أعماله إلى لغات عديدة منها الإنجليزية، والفرنسية، والألمانية وغيرهم، ومن أبرز أعماله “أهواء السيرة الذاتية” و”الماء العاشق” و”اللون العاشق” و”الليلة الأخيرة فى حياة محمود سعيد” و”الحجر العاشق”، وقد حصل على جوائز عديدة خلال مشواره الأدبي منها جائزة الدولة التشجيعية في مجال الأدب عام 2008 عن ديوانه للأطفال “أشجار الشارع أخواتي”، وجائزة الدولة للتفوق في الآداب عام 2019.

[ad_2]
المصدر : اليوم السابع

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل