الشيف ساره تقي

أحمد أسامة عبداللاه13 مارس 202311 مشاهدة
الشيف ساره تقي

كتب: احمد اسامة عبداللاة 

 

الشيف ساره تقي حائزه على عدة جوائز وألقاب عالمية بينها جائزة «الطاهي الأفضل في الكويت » وهي أول عربيه تحصل عليها من قبل المؤسسة الغذائية في الكويت

 

تأثرت مهاراتها في الطبخ بشكل كبير في مرحلة شبابه التي أمضاها في البقاع الغربي في الكويت، حيث وفرة المنتجات الزراعية إضافة إلى تأثرها بمقولة أن الطبخ عبارة عن شغف وخبرة وذوق ومكونات مختلفة.

وقد عملت في بيئات عديدة وبلدان مختلفة، وأسس شركة في مجال الطهي والتي تختص بتقديم استشارات في جميع أنحاء العالم.

 

ومن خلال جولتها التي شملت معظم دول العالم تعامل مع مطابخ متنوعة تعرف خلالها على ثقافة كل بلد في الطهي.

 

لأن لكل بلد مطبخه وأكلاتها الخاصة التي تميزها عن غيرها من المطابخ، التي تشكل بمميزاتها وخصائصها جزءا من ثقافة البلد وهويته.

وأوضحت تقي: أن لكل مطبخ في العالم مميزاته وهو لا يفضل مطبخا بعينه، فالمطبخ جزء لا يتجزأ من ثقافة المجتمع، كما أنه انعكاس لها، فتختلف أنواع ونكهات الطعام تبعا للثقافة، وكما ينصح الطهاة ومحبو الطهي باستخدام مواد ذات جودة عالية وطبيعية، بالإضافة إلى أهمية تحضير الطبق بدقة مثلما تقوم بتحضيره أمهاتنا بطريقة مرتبة تشد الأنظار. فالطهاة يحبون كل شيء جميل.

وعن المطبخ الكويتي يقول شديد: انه من المطابخ التي يحبها، وتتذكر سابقا أنها كان لديها برنامج في تلفزيون «mtv» في لبنان بعنوان «بالهوا سوا» خلال عامي 2010 – 2011، وكان البرنامج يعتمد على طهي أطباق من دول مختلفة وكان من بينها الكويت التي يتميز مطبخها بمكوناته الطازجة وأطعمته المتنوعة.

 

وعموما الطاهي عندما يحترف التحضير، يكون ملما بثقافة الشعب وتقاليده وطبيعة حياته، لأن لذلك تأثيرا في طريقة الطبخ، وفهم الطاهي للمواد المستعملة في كل وصفة.

أما أصناف المأكولات التي يقدمها شديد فيوضح انه ليس هناك أصناف مأكولات مهمة أو غير مهمة، ولكن الطبخ الجيد يعتمد على المواد الأولية، والشيف المتمكن يهتم بطريقة التحضير، وبمستوى النظافة أثناء التحضير، إضافة إلى إلمامه بثقافة وتقاليد كل بلد، وعموما الطبخ هو فلسفة، وأرى أنه من الضروري الحفاظ على المبادئ الرئيسية في الطهي مع اكتشاف أوجه جديدة للمكونات وطرق التحضير. ومن الضروري أيضا الاعتماد على المنتجات الطازجة.

 

ولعل وجود هذا القدر الكبير من العناصر الطازجة في متناول اليد يسهل علينا تقديرها وكيفية استخدامها في إنتاج أطباق لذيذة وأنيقة في الوقت نفسه.

ويفخر شديد بمولده في بيئة شرقية، وانه من بيت شرقي، ومن منطقة في لبنان اسمها البقاع الغربي من ضيعة صغبين ومن والدته جورجيت، تعلم كل فنون الطبخ، وتحديدا الطهي بعطف وحنان.

وتتميز منطقة البقاع الغربي بالزراعة والمزروعات بشتى أنواعها ونشأ في بيئة زراعية تصنع بعض المنتوجات الطبيعية.

 

واختارت مطبخ الشرق المتوسط لاحتوائه على مجموعات من الحضارات وهناك اختلافات كبيرة في طريقة تحضير الأطعمة بين شعوب المنطقة، إلا أنه يمكننا إيجاد بعض التجانس بينها، فمثلا: المكونات التي تجدها في طعام جميع هذه البلاد تشمل الزيتون وزيته، الخبز المرقق، العسل، مستخرجات السمسم، السماق، حبوب الحمص، النعناع والبقدونس.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل