عرض لوحة لمقبول فدا حسين للبيع بعنوان القرد والحسناء فى سوثبى.. اعرف ثمنها – منوعات

إسلام جمال14 مارس 2023 مشاهدة
عرض لوحة لمقبول فدا حسين للبيع بعنوان القرد والحسناء فى سوثبى.. اعرف ثمنها – منوعات

[ad_1]

تنظم دار سوثبى للمزادات العالمية، مزاد بعنوان “فن جنوب آسيا الحديث والمعاصر”، وذلك يوم 20 مارس الجارى فى نيويويرك، ويضم المزاد مجموعة من اللوحات الفنية التى تقدر بـ آلاف الدولارات. 


 


ومن بين اللوحات الفنية المعروضة للبيع، لوحة بعنوان “قرد مع حسناء” للفنان مقبول فدا حسين، ويقدر ثمنها ما بين 100 إلى 150 ألف دولار. 


 


ويعد مقبول فدا حسين، الذي توفي عام 2011 عن عمر ناهز ثمانية وتسعين عاما، واحدا من أبرز الشخصيات المؤثرة في فن الحداثة في الهند. وقد ولد الفنان الراحل في باندهاربور، ونشأ وترعرع بين مدينتي إندور وسيدبور، وأقام في بومباي.


 

القرد والحسناء
القرد والحسناء


ووصف حسين نفسه بأنه رحالة عالمي نسج أواصر علاقات قوية مع كل من المملكة المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية، وتشيكوسلوفاكيا والعالَم العربي عموماً، وقطر على وجه الخصوص بالنظر إلى أنها منحته الملجأ عندما أجبرته الظروف السياسية المضطربة إلى اختيار المنفى بعيداً عن وطنه الأثير. 


 


ويشتهر حسين بلغته البصرية التي تركّز على ثراء الحضارة الهندية، بينما تنخرط أعماله في الأزمات والانتصارات التي يختبرها مجتمع يعيش المرحلة الانتقالية التي أعقبت الاستعمار، وفي أعماق الحياة الريفية الهندية، وتنوع أديان العالم، وكذلك الملاحم والسرديات الأسطورية الهندوسية. ويُنظر إلى حسين باعتباره فناناً متنوّع الخصال الإبداعية بشكل لافت جداً، حيث تراوحت مسيرته الفنية بين الرسم والشعر والعمارة والأفلام.


 


في التسعينيات، تعرض حسين إلى الهجوم والتضييق عليه بسبب استنكار جماعات هندوسية متشددة للوحات يوظف خلالها رموزاً دينية، ما اضطره للخروج من الهند وإقامته متنقلاً بين الدوحة ولندن التي رحل فيها عن ستة وتسعين عاماً.


 

[ad_2]
المصدر : اليوم السابع

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل