مصري يفوز بجائزة الفن التشيكلى..إعلان الفائزين بجائزة فلسطين الثقافية 2022 – منوعات

إسلام جمال14 مارس 2023 مشاهدة
مصري يفوز بجائزة الفن التشيكلى..إعلان الفائزين بجائزة فلسطين الثقافية 2022 – منوعات

[ad_1]

أعلن مجلس أمناء “مؤسسة فلسطين الدولية”، مساء أمس، أسماء الفائزين بجوائز فلسطين الثقافة في دورتها التاسعة لعام 2022، وذلك خلال الحفل السنوي الحاشد الذي حمل عنوان: “ليلة لفلسطين – 17”.


 


وتم تسمية فروع الجوائز الست، هذا العام باسم الرواد في الحقول المختلفة، هي لهذا العام: “جائزة رائد الفن التشكيلي جمال بدران”، و”جائزة غسان كنفاني للأدب” وهي لهذا العام في “القصة القصيرة – دورة سميرة عزام”، و”جائزة ناجي العلي للكاريكاتير”، و”جائزة فدى طوقان للشعر – وشاعر هذا العام: فدوى طوقان”، و”جائزة إدوارد سعيد في الفكر التنويري العربي المعاصر ونقد الفكر الاستشراقي”، و”جائزة وليد الخطيب للتصوير الفوتوغرافي”.


 


وقضت لجان التحكيم المتعددة و المتخصصة، بفوز ما مجموعه (7) متسابقين (ولو بدرجات متفاوتة). وقد توزع هؤلاء الفائزون على (5) بلدان عربية هي: مصر، المغرب، سورية، فلسطين، والعراق، علما ان مجموع عدد المشاركين/ المشاركات في الجوائز الست قد بلغ: (194) مشاركا/ مشاركة، وتوزعوا على (14) بلدا عربيا هي: الأردن، مصر، سورية، المغرب، اليمن، السودان، العراق، السعودية، تونس، فلسطين، الإمارات العربية المتحدة، الجزائر، البحرين، ولبنان.


 


وجاءت أسماء الفائزين على النحو التالي: “جائزة فدوى طوقان للشعر – وشاعر هذا العام: فدوى طوقان”، وفازت في المرتبة الأولى نور الموصلي من سورية عن مجموعتها: “ربما أخرج يوما من ثيابي”. “جائزة وليد الخطيب في التصوير الفوتوغرافي”، حيث قررت “اللجنة”، بالاجماع، قسمة “الجائزة” على النحو التالي:


 


الأول: سجاد الزيدي (العراق)، الثاني: أحمد سمير بدوان (فلسطين)، الثالث:  أوس زهير السامرائي (العراق)، الثالث (مكرر): رحيم هاشم عبدالله (العراق). “جائزة ناجي العلي للكاريكاتير” وفاز في المرتبة الأولى محمد ساسة  من المغرب. “جائزة جمال بدران في الفن التشكيلي”  وقد أسفرت نتائج التحكيم، وبعد جهود متتابعة في إفراز قوائم قصيرة واحدة تلو الأخرى، وبالإجماع، عن فوز محمد أمين تهامي من مصر. فيما تم حجب جائزتي: “إدوارد سعيد في الفكر التنويري العربي المعاصر ونقد الفكر الإستشراقي” و”غسان كنفاني للأدب” وهي لهذا العام في “القصة القصيرة – دورة سميرة عزام” لهذه الدورة لتواضع مستوى المشاركات المقدمة، وعدم ارتقاءها للمعايير المطلوبة.


 


وقدم الدكتور عبد الرحمن خلال الحفل درع المؤسسة تكريما لكل من: رئيس جمعية المستشفيات الخاصة في الأردن الدكتور فوزي الحموري باعتباره “رجل الإنجاز لعام 2023″، والدكتور وائل فطاير بوصفه المتبرع الأول –لبرامج المؤسسة- من بين الأطباء في الأردن، بالإضافة إلى “فنان العام 2023”  الفنان التشكيلي د. محمود صادق، فيما تم تكريم “ضيف من فلسطين” وهو لهذا العام  معالي الدكتور باسم خوري وزير الإقتصاد الوطني الفلسطيني الأسبق، بالإضافة إلى محيي الحفل الفنان الشاعر تميم الأسدي من فلسطين، الذي أبدع في وصلات زجلية غنائية وطنية وطربية أثارت حماسة الجمهور واستمتاعه.

[ad_2]
المصدر : اليوم السابع

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل