سمير درويش يطالب الثقافة واتحاد الكتاب بالرعاية الصحية للشاعر محمود قرنى – منوعات

إسلام جمال15 مارس 20232 مشاهدة
سمير درويش يطالب الثقافة واتحاد الكتاب بالرعاية الصحية للشاعر محمود قرنى – منوعات

[ad_1]

طالب الشاعر سمير درويش وزارة الثقافة واتحاد الكتاب باتخاذ ما يلزم من رعاية صحية تجاه الشاعر محمود قرنى الذى يعاني من وعكة حيث قال عبر صفحته على موقع فيس بوك: “محمود قرني شاعر مجدد، ومثقف واسع الاطلاع، وفاعل في الحياة الثقافية والأدبية.. محمود يمر بظروف صحية تستلزم معاونة من الجهات التي عليها أن تعاون: وزارة الثقافة واتحاد الكتاب، والشخصيات الثقافية النافذة، ورجال الأعمال الذين يدعمون الثقافة”.


 


وتابع”هناك حالات تستدعي التعامل معها بطريقة استثنائية، بحيث لا يُسمح لروتين اللوائح أن يعوق مثل تلك المساهمات.. محمود كان حريصًا على سداد اشتراكاته في اتحاد الكتاب في مواعيدها،  لذلك أتمنى على علاء عبد الهادي أن يفعل ما يجب أن يفعله، هناك طرق كثيرة للتحرك، أعرف هذا، بشرط أن تتوفر النية”.


يشار إلى أن الشاعر محمود قرنى صدر له  مؤخرا ديوان “خاتم فيروزي لحكيم العائلة” ضمن سلسلة روائع الأدب العربي، التي تصدرها الهيئة العامة لقصور الثقافة، وقدم لها الكاتب والباحث نبيل عبد الفتاح، وتقع في 264 صفحة من القطع المتوسط، بعض القصائد التي لم تنشر في دواوين سابقة.


وتتضمن مختارات “خاتم فيروزي لحكيم العائلة” قصائد من عشرة دواوين من بينها: حمَّامات الإنشاد 1996م، خيول علي قطيفة البيت 1998م، هواء لشجرات العام 1999م، طرق طيبة للحفاة 2001م، لعنات مشرقية 2012، ترنيمة لأسماء بنت عيسى الدمشقي 2019، أبطال الروايات الناقصة 2021.


وتجربة شاعر “خاتم فيروزى” ليست قاصرة على الشعر فحسب، بل تنطوي على معارك معرفية وثقافية خاضها على مدار أكثر من ثلاثين عاما دفاعا عن فكرة التقدم وعن تجديد خطابات الأمة على المستويات كافة وعلى رأسها معركة قصيدة النثر كواحدة من أهم وأكثر قضايا الشعر العربي الجديد التباسا وإثارة للجدل وسط مناخات محافظة تحاول وأد فكرة التجديد برمتها.


في هذا السياق كتب الشاعر محمود قرني عشرات المقالات في جرائد ومجلات كبرى في مصر وخارجها وأصدر، في هذا السياق، خمسة كتب بين الفكر والسياسة والفلسفة والنقد بينها: وجوه في أزمنة الخوف.. عن الهويات المجرحة والموت المؤجل، وهو كتاب صادر عن كتاب الهلال 2016، خطاب النخبة وأوهام الدولة الأخلاقية  2017، لماذا يخذل الشعر محبيه؟! 2021، الوثنية الجديدة وإدارة التوحش، 2021، بين فرائض الشعر ونوافل السياسة دار الأدهم 2021.

Untitled
 


 


 

[ad_2]
المصدر : اليوم السابع

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل