أطفال “أهل مصر” يزورون قصر عابدين وقصر ثقافة روض الفرج ضمن الأسبوع الثقافى – منوعات

إسلام جمال15 مارس 2023 مشاهدة
أطفال “أهل مصر” يزورون قصر عابدين وقصر ثقافة روض الفرج ضمن الأسبوع الثقافى – منوعات

[ad_1]

استقبل قصر عابدين، أطفال مشروع “أهل مصر” من أبناء المحافظات الحدودية، فى أولى فعاليات الأسبوع الثقافي السادس من المرحلة الثالثة للمشروع الذي تنظمه الهيئة العامة لقصور الثقافة، تحت إشراف لميس الشرنوبي رئيس إقليم القاهرة الكبرى الثقافي.


 

تفقد الأطفال القصر الذي أمر ببنائه الخديوي إسماعيل فور توليه الحكم في مصر عام 1863 ويضم بداخله المتحف الحربي، متحف السلام، متحف مقتنيات أسرة محمد علي باشا، متحف الوثائق التاريخية، متحف الفضيات، متحف رئاسة الجمهورية، وقاعة الصيد الملكي.


شاهد الأطفال تنوع الأسلحة الملكية وأقدم بدل المحاربين والتي تعود للعصر المملوكي، بالإضافة لقطع حربية تعود للقرن الخامس عشر، وأبرز مقتنيات الملك الفاروق والتي من أهمها لوحة للفنان الفرنسي نوفيل تمثل الحرب بين ألمانيا وفرنسا، وكذلك متحف رئاسة الجمهورية.


 


كما استقبل قصر ثقافة روض الفرج، أطفال المحافظات الحدودية والقاهرة، لبدء برنامج الورش الفنية والثقافية ضمن فعاليات مشروع “أهل مصر”، حيث تناولت الورش المقدمة للأطفال أكثر من جانب سواء كان ثقافيًا أو فنيًا، وبدأت بورشة الموائد المستديرة للأديب فؤاد مرسي الذى تحدث عن طرق التفكير العلمي السليم والتدريب عليها، وذلك من خلال التطبيق على المشكلات التى تواجه الإنسان في حياته، حيث ناقش مع الأطفال أسس التفكير السليم وكيفية إعداد أوراق مناقشة موضوع ما فى إطار ما يعرف بالمائدة المستديرة، بحيث يساهم كل طرف في حل المشكلة.


 


وتحدث الشاعر مدحت العيسوي مع الأطفال عن كيفية إلقاء الشعر ومفهومه وأهم الشعراء في الوطن العربي، كما شرحت الكاتبة ابتسام أبو الدهب في ورشة “الصحفي الصغير” مفهوم الإعلام وأهميته ودور الصحفي في نقل الخبر بحيادية.


 


وبعنوان “مصر الحضارة” تناولت الفنانة سهام محمد في حديثها مشاهد من تاريخ مصر وحضارتها وأشهر الملوك الذين حكموها، ومعالمها الشهيرة مثل معبد أبو سمبل، الأهرامات، وكذلك تاريخ الكتابة وفن التحنيط والإنجازات العلمية فى الفلك والهندسة والفنون، بينما تناولت الكاتبة إيمان شوكت في ورشة “الحكواتي” حكايات مصر المحروسة من بوابات ومآذن تحمل حكايات من أسسوها. 


 


وفي مجال ورش الحرف اليدوية شرح الفنان كريم خلف أولى خطوات الخيامية وأنواع الغرز المختلفة والخامات المستخدمة، وقدمت ورشة تعليم الكلينكان للفنانة فاطمة تمساح، ورشة عمل حلي من الخرز للمدربة حورية عصمت، إلى جانب ورشة إعادة تدوير المخلفات لعمل مشغولات يدوية وإعادة تدوير المخلفات لعمل منسوجات للمدربة نجوى عبد العزيز، وورشة الأركت الخشبي للمدرب حسني إبراهيم، وعمل مشغولات من الخرز المتنوع لعمل فوانيس وقطع زخرفية للمدربة منى عبد الوهاب.


 


وفي الجانب الفني أقيمت عدة ورش وهي ورشة فنون تشكيلية للرسم والتعبير عن الشخصية بعنوان “أنت وعائلتك” للفنانة كريمة الديب، بالإضافة لورشة مسرح أسود وتصنيع عرائس للفنان مصطفى إسماعيل الذي تحدث عن فن الإبهار فى المسرح الأسود، إلى جانب ورشة  المسرح البشرى للمخرج أسامة عبدالرؤوف الذي قام  بتدريب الأطفال على المستوى الصوتى الموازى للمستوى الانفعالى، كما تحدث الفنان محمد مصطفى في ورشة الموسيقى وفنون الأداء عن مبادئ علم الأصوات وتدريب الأطفال على بعض الأغنيات، بينما قامت الفنانة سمر القصاص في ورشة الفنون الشعبية بإجراء اختبار لياقة البدنية للأطفال المشاركين في الورشة.


 


 

[ad_2]
المصدر : اليوم السابع

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل