صدر حديثًا.. “شامة أعلى الرحم” مجموعة شعرية لـ آلاء فودة – منوعات

19 مارس 202390 مشاهدة
صدر حديثًا.. “شامة أعلى الرحم” مجموعة شعرية لـ آلاء فودة – منوعات

[ad_1]


صدر عن منشورات المتوسط – إيطاليا، مجموعة شعرية للشاعرة المصرية آلاء فودة، بعنوان “شامة أعلى الرحم”. وهي مجموعة تستهلها الشاعرة بمقولة للكاتبة الفرنسية آني إرنو تقول فيها: “ليست وظيفة الكتابة أو نتاجها طمس جرح أو علاجه؛ إنما إعطاؤه معنى وقيمة، وجعله – في النهاية – لا ينسى”.


 


تقول دار النشر عن المجموعة الشعرية “شامة أعلى الرحم” إن الشاعرة آلاء فودة، تلتقط التفاصيل كلها سواء حدثت أم لم تحدث بعد، وهي تدرك مسبقا أنها تنفلت من أصابعها وفق قوانين العدم في العالم. وهي لأجل ذلك تكتبها بلغة أقرب إلى السريالية والصور المركبة والنداءات المتكررة كتعويذة تذكر العالم بما هو عليه، كما نقرأ في قصيدة العنوان و: “نقول للعالم: احترقْ، ولكنْ، لا تورطْنا في رمادك؟”.  الرسائل مشفرة كانت أو صريحة، هي أساس الاحتجاج لامرأة تقف على حافة النهايات: “البلاد التي وصمتْ لحظاتنا بالهزيمة/ ودستْ في بطوننا كل رسائل الرفض/ رسائلنا كفافنا في هذه الأرض”. ولتصبح القصائد جراحا مفتوحة تملحها كلمات مثل “حزن”، “فشل”، أو عبارات مثل “حبل سري”، “موت الأمهات”، تجرنا إليها فودة بقوة الاحتجاج الأمومي وضرورة السؤال: هل “كل شيء في مكانه الصحيح؟”.


تنبعث من القصائد روائح كثيرة، وأشياء يومية، وابتهالات ليلية، والكثير الكثير من الشعر القادم من تجربة عميقة ومكاشفة استثنائية لا تنسى.


 


“شامة أعلى الرحم” مجموعة شعرية جديدة للشاعرة المصرية آلاء فودة، صدرت في 60 من القطع الوسط، ضمن سلسلة “براءات”، التي تصدرها الدار وتنتصر فيها للشعر، والقصة القصيرة، والنصوص، احتفاء بهذه الأجناس الأدبية.


 

شامة على الرحم
 


 


من المجموعة الشعرية شامة أعلى الرحم نقرأ معا:


أنا غريبة


هجرني الآخرون في متتاليات حسابية


كل أربعة أعوام يسقط مني جدار كنت آوي إليه


كل أربعة أعوام تنبت لي شامة أعلى الرحم


كل أربعة أعوام أعيد تأويل الحكايات. 


في بيتي تسير الأمور في تتابع ميكانيكي


نعرف البداية


ونعرف الطريق


ونجيد تقليد المشاهد المخزنة سابقا


-ورغْم أننا نعي ذلك –


نتظاهر كل مرة أننا أنجزْنا رحلتنا الذاتية.


أسمع العالم يتدفق من حولي


أرى الأشياء تتغير


كل يبدل موقعه على الرقعة


وأنا لا أفعل شيئا


سوى مراقبة الأيام وهي تسقط تحت عجلات العدم.


آلاء فودة، شاعرة مصرية، تخرجت من كلية الصيدلة في جامعة الإسكندرية عام 2013. صدره لها مجموعة شعرية بعنوان “بحة في عواء ذئب” عن الهيئة المصرية العامة للكتاب في عام 2021، وفازت بجائزة أخبار الأدب المصرية.


 

[ad_2]
المصدر : اليوم السابع

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل